«نمر» ها هنا يصلي الحجاج جمعا وقصرا الظهر والعصر.. تعرف على أشهر معالم مشعر عرفات

الأحد، 19 أغسطس 2018 08:00 م
«نمر» ها هنا يصلي الحجاج جمعا وقصرا الظهر والعصر.. تعرف على أشهر معالم مشعر عرفات
أبرز معالم مشعر عرفات

(9 ذي الحجة).. ليلة الغد، (20 أغسطس 2018) الإثنين، وقفة عيد الأضحى المبارك، والتي تتزامن مع إحدى أهم الشعائر الخاصة بالحج، حيث يتزامن الغد مع الصلاة في مسجد «نمر»، والذي من المقرر أن يشهد صلاة زوار بيت الله الحرام جمعا وقصرا لصلاتي «الظهر والعصر».
 
ويعد مسجد «نمرة»، من أهم المعالم في مشعر عرفات. يذكر أن مسجد «نمر»، بني في الموضع الذي خطب فيه الرسول (ص)، حجة الوداع، وذلك أول عهد الخلافة العباسية، في منتصف القرن الثاني الهجري، وهو يقع إلى الغرب من المشعر، وجزء من غرب المسجد في وادي عرنة، وهو وادي من أودية مكة المكرمة الذي نهى الرسول (ص) عن الوقوف فيه، حيث قال المصطفى (ص): «وقفت ها هنا وعرفات كلها موقف إلا بطن عرنة.. وبطن وادي عرنة ليس من عرفة، ولكنه قريب منه».
 
مر مسجد نمرة بتوسعات تمت على مرِّ التاريخ، وبعد اتساعه أصبحت مقدمة المسجد خارج عرفات، ومؤخرة المسجد في عرفات، وهناك لوحات إرشادية تشير إلى ذلك لكي يعرف الحجاج مواقفهم .
 
وشهد مسجد «نمرة» أكبر توسعة له في التاريخ في العهد السعودي بتكلفة (237) مليون ريال، وأصبح طوله من الشرق إلى الغرب (340) مترًا، وعرضه من الشمال إلى الجنوب (240) مترا، ومساحته أكثر من 110 آلاف متر مربع.
 
وتوجد خلف المسجد مساحة مظللة تقدَّر مساحتها بـ 8000 متر مربع، ويستوعب المسجد نحو 350 ألف مصل، وله ست مآذن، وارتفاع كل مئذنة منها 60 مترا، وله ثلاث قباب، و10 مداخل رئيسية تحتوي على 64 بابًا، وفيه غرفة للإذاعة الخارجية مجهزة لنقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر ليوم عرفة مباشرة بواسطة الأقمار الصناعية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة