تصل طاقتها الانتاجية لـ200 ميجاوات.. تفاصيل إنشاء الحكومة لمحطات كهرومائية على ضفاف النيل

الإثنين، 20 أغسطس 2018 10:00 ص
تصل طاقتها الانتاجية لـ200 ميجاوات.. تفاصيل إنشاء الحكومة لمحطات كهرومائية على ضفاف النيل

 
 
بعد أيام من افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي محطة قناطر أسيوط المائية ومحطة الكهرباء التابعة لها، بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، دراسة تنفيذ مشروعات جديد لإنشاء محطات كهرومائية متناهية الصغر على ضفاف نهر النيل. 
 
مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، قال إن قدرات المحطات التي تشرع الوزارة في تنفيذها ستنتج ما يتراوح بين الـ150 و200 ميجاوات، بتكلفة في مجملها تقترب من الـ 6 مليار جنيه، موضحاً أنه تم الانتهاء من الدراسات المبدئية للمشروعات، وجاري حالياً إعداد دراسات جدوى تفصيلية وحقلية، بالتعاون مع عدد من الغرف الحكومية وعلى رأسها وزارة المواد المائية والري. 
 
أوضح المصدر أن بنك التعمير الألماني، KFW هو الممول الرئيسي لتلك الدراسات، موضحاً أنه جار تحديد العدد النهائي لتلك المحطات ومواقعها تفصيليا، على أن يتم الانتهاء من تلك الدراسات خلال عام 2019، لافتاً إلى أنه جاري حاليا الاختيار بين الشركات والمكاتب العالمية لتنفيذ دراسات الجدوى التفصيلية، وإعداد مستندات الطرح. 
 
يذكر أن القناطر الجديدة التي افتتحها الرئيس في محافظة أسيوط، تساهم فى تحسين حالة الرى على مساحة 1.6 مليون ألف فدان،فى 5 محافظات،هى أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة، بما يعادل نحو %20 من المساحة المزروعة بمحافظات الجمهورية، وتضم القناطر هويسين ملاحيين على أعلى مستوى تقنى ومحطة كهرباء تنتج نحو 32 ميجاوات،بقيمة 100 مليون جنيه سنويًا،  وبلغت التكلفة الإجمالية لإنشاء القناطر الجديدة نحو 6.5 مليارات جنيه، و تم تنفيذها من خلال اتحاد شركات عالمية ووطنية.
 
وكانت مصادر كشفت أن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة تخطط لتنفيذ محطتين بنظام الضخ والتخزين بقدرات تصل لنحو 4000 ميجاوات وباستثمارات نحو 4.8 مليار دولار،فى محافظة الأقصر والأخرى فى أرمنت بمحافظة قنا.
 
وتمتلك مصر 6 محطات مائية يصل إجمالى قدرتها لنحو 2840 ميجاوات أبرزها السد العالى،بقدرة اسمية 2100 ميجاوات،وتمثل الطاقة المائية نحو %8 من إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة