خمس اقتصاديات صاعدة تواجه الإنهيار .. تعرف عليها

الإثنين، 03 سبتمبر 2018 09:00 ص
خمس اقتصاديات صاعدة تواجه الإنهيار .. تعرف عليها
الليرة التركية
كتبت : رانيا فزاع

من البيزو الأرجنتيني إلى الليرة التركية ، تتعرض عملات الأسواق الناشئة للتراجع، وقد غرق  عدد من الاقتصاديات في حالة من الاضطراب هذا العام، وانهارت عملات عدد من الأسواق الناشئة، وتعرضت لضغوط من مجموعة من القوى بما في ذلك ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية، والصدامات السياسية وحرب التجارة العالمية.
 
وقد كشفت الضغوط الضعف في العديد من الأسواق الناشئة، لا سيما الاعتماد على التمويل من المستثمرين الأجانب، الذين هم أكثر عرضة لسحب أموالهم مع انخفاض قيمة العملات المحلية.
 
ودفعت المخاوف بشأن الأرجنتين وتركيا المستثمرين المتوترين إلى التراجع عن الاقتصادات الأخرى التي ينظر إليها على أنها ضعيفة، وانخفضت العملة الإندونيسية إلى أدنى مستوى لها مقابل الدولار الأمريكي منذ الأزمة المالية الآسيوية قبل 20 عاما، الجمعة الماضية.
 
وهذه هى خمس من الأقتصاديات التى حدث بها تراجع مؤخرا
 
1. تركيا
 
انهارت العملة التركية وارتبكت السياسة الاقتصادية ، بسبب عوامل عدة سياسية وقررارت اقتصادية داخل البلاد ،  مع رفع أسعار الفائدة الأمريكية. انخفضت الليرة أكثر من 40٪ مقابل الدولار الأمريكي منذ يناير.
 
سعت العديد من الشركات التركية إلى خفض تكاليف الاقتراض في السنوات الأخيرة عن طريق الحصول على قروض بالعملات الأجنبية. ويشعر المراقبون بالقلق من أنهم قد يتخلفون الآن عن القروض لأن العملاء يدفعون لهم بالليرة.
 
أثار الرئيس الأمريكي رجب طيب أردوغان غضب المستثمرين من خلال مقاومته لنداءات رفع أسعار الفائدة لمحاولة كبح جماح التضخم المتفشي.
 
يقول المحللون أن الضرر يظهر بالفعل في البيانات الاقتصادية.
 
ترك الركود في الليرة التركية الشعب التركي والشركات فجأة يشعرون أسوأ حالاً ، مما أضر بإنفاق المستهلك وثقة الشركات.
 
وقال جاسون توافي كبير الاقتصاديين في الاسواق الناشئة في شركة كابيتال ايكونومكس للاوراق المالية في مذكرة للعملاء هذا الاسبوع  نشرها موقع سى ان ان بنسخته الإنجليزية "لا يوجد أبعاد عن حقيقة ان الاقتصاد التركي يشهد تراجعا عميقا."
 
 
2. الأرجنتين
 
البيزو الأرجنتيني انخفض إلى أكثر من النصف مقابل الدولار منذ بداية العام.
 
ومع تراجع العملة مرة أخرى هذا الأسبوع ، طلبت الحكومة من صندوق النقد الدولي تسريع المدفوعات من شريان الحياة البالغ 50 مليار دولار الذي تم إنشاؤه في وقت سابق من هذا العام.
 
صعد البنك المركزي الأرجنتيني يوم الخميس سعر الفائدة الرئيسي من 45 ٪ إلى 60 ٪ في محاولة لتشجيع المستثمرين ع.
 
وقالت أنها تخطط للحفاظ على أسعار الفائدة عند هذا المستوى حتى ديسمبر على الأقل ، ويعتقد بعض المحللين أنهم لن يبدأوا في الانخفاض حتى منتصف العام المقبل، لكن التحرك الاستثنائي فشل في وقف انهيار العملة.
 
ما يقرب من 70 ٪ من الديون الحكومية الأرجنتينية في العملات الأجنبية ، وفقا لMoody's. سيصبح ذلك أكثر صعوبة في الدفع مع انخفاض البيزو.
 
3. الهند
 
سجلت الروبية الهندية أدنى مستوى قياسي جديد مقابل الدولار يوم الجمعة كجزء من عمليات البيع الأوسع في الأسواق الناشئة. انخفض بنسبة 10٪ تقريبًا منذ بداية العام.
 
لا يظهر اقتصاد الهند العديد من علامات الضعف حتى الآن. وهو حالياً الاقتصاد الرئيسي الأسرع نمواً في العالم ، ومن المقرر الإعلان عن بيانات الربع الثاني في وقت لاحق.
 
لكنها تواجه رياحا عكسية خطيرة. وهي تعتمد بشكل كبير على واردات الطاقة ، مما يضعها في موقف ضعيف مع ارتفاع أسعار النفط. وقد ساعد ذلك على رفع معدلات التضخم إلى مستويات غير مريحة بالنسبة للبنك المركزي.
 
ومن العوامل الأخرى التي تؤثر على العملة حرب التجارة العالمية ومعدلات رفع الاحتياطي الفيدرالي في الولايات المتحدة ، الأمر الذي يجعل الأصول المقيمة بالروبية وعملات الأسواق الناشئة الأخرى أقل جاذبية.
 
4. البرازيل
 
كانت السياسة تؤثر بشكل كبير على عملة البرازيل ، الحقيقية ، في الأشهر الأخيرة. وقد انخفضت بنسبة 20٪ مقابل الدولار منذ بداية يناير.
 
يشعر المستثمرون بالقلق من نتيجة الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في أكتوبر. وهم يأملون أن ينتخب البرازيليون زعيمًا مؤيدًا للأعمال قادرًا على إجراء إصلاحات مالية كبيرة مثل خفض العجز في ميزانية البلاد.
 
لكن استطلاعات الرأي الأخيرة تظهر دعمًا قويًا لمزيد من المرشحين اليساريين مثل الزعيم السابق المسجون لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.
 
كما تعرضت العملة البرازيلية لضغوط في وقت سابق من العام بسبب إضراب على الصعيد الوطني من قبل سائقي الشاحنات ، مما أدى إلى ارتفاع التضخم وتعطيل النمو الاقتصادي.
 
5. روسيا
 
ينهار الروبل الروسي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق