ما وراء فرض العقوبات.. ماذا فعل ترامب في الاقتصاد الأمريكي خلال 19 شهرا؟

السبت، 08 سبتمبر 2018 12:00 م
ما وراء فرض العقوبات.. ماذا فعل ترامب في الاقتصاد الأمريكي خلال 19 شهرا؟
كتبت : رانيا فزاع

بشكل أو بآخر غير ترامب الوضع الاقتصادى لأمريكا وأثر على معدل النمو بها، بسياسته الاقتصادية التى حاول فرضها منذ توليه الرئاسة والتى بدأت بفرض الرسوم الجمركية وتطبيق سياسة الحمائية.
 
ترأس الرئيس دونالد ترامب الإدارة التي شهدت مستوى هائلا من الجدل على امتداد ذلك قد يطغى على اقتصاد مزدهر ،وقد تعهد بوعوده بخفض الضرائب واللوائح وتعزيز النشاط من خلال الإنفاق الحكومي الأكثر عدوانية.
 
وعلى الرغم من ذلك أشارت النتائج إلى ارتفاع أرباح الشركات ومستويات التفاؤل شبه القياسية من جانب المستهلكين والشركات ، وتجاوز الرئيس دونالد ترامب مدة أكثر من 19 شهراً في إدارة غارقة في الكثير من الجدل لدرجة أنها قد تلقي بظلالها على إنجاز هائل ، ألا وهو طفرة اقتصادية فريدة له.
 
خلال الفترة التي قضاها في منصبه ، حقق الاقتصاد مآثر يعتقد معظم الخبراء أنها مستحيلة. الناتج المحلي الإجمالي ينمو بمعدل زائد 3 في المائة. معدل البطالة يقترب من أدنى مستوى لمدة 50 عاما. وفي الوقت نفسه ، قفزت سوق الأوراق المالية بنسبة 27 في المائة وسط طفرة في أرباح الشركات.
 
وارتفعت الوظائف غير الزراعية بمقدار أفضل من المتوقع  والأجور ، ولا يعتقد منتقدوه ، وهي مجموعة تضم جيشا من الاقتصاديين في وول ستريت ، ومعظم الديمقراطيين ، بل وبعضهم في حزبه الجمهوري ، أن ذلك سيستمر. وهم يرون أن الازدهار الحالي سيبدأ في التلاشي في منتصف عام 2019 وربما ينتهي بالانكماش في عام 2020.
 
لكنهم يعترفون بأن الأرقام الحالية هي إنجاز فريد من نوعه ، وليست مستحقة للسياسات التي بدأت بالفعل في الحركة عندما تولى منصبه.
 
وقال لاري كودلو ، رئيس المجلس الاقتصادي الوطني وكبير مستشاري ترامب ، في مقابلة أجرتها معه قناة سي إن بي سي مؤخراً: "ما زلت أعتقد أن القصة الكبيرة هذه السنة هي طفرة اقتصادية اعتقد معظم الناس أنها مستحيلة". "أنا أفهم أنه كان في عام ونصف العام ، ولكن عندما تنظر إلى هذه الأرقام ، فإن هذا لن يذهب بعيدا."
 
في الواقع ، يبدو أن الاقتصاد يحترق ، ومن السهولة بمكان رسم خط مستقيم من سياسات ترامب إلى الاتجاهات الحالية.
 
الثقة في الأعمال التجارية ترتفع ، ويرجع ذلك جزئيا إلى بيئة تنظيمية أكثر ليونة. يبلغ مستوى ثقة المستهلك بمقدار واحد في أعلى مستوى له منذ 18 عامًا. تقترب أرباح الشركات ، المستحقة في جزء كبير منها للتخفيضات الضريبية في العام الماضي ، من تسجيل أرقام قياسية جديدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة