نحذر من دويقة جديدة في أسوان.. الصخور تهدد منازل قرى أبوالريش (صور)

السبت، 08 سبتمبر 2018 01:00 م
نحذر من دويقة جديدة في أسوان.. الصخور تهدد منازل قرى أبوالريش (صور)
الصخور تهدد أهالى أبو الريش" بأسوان

يعيش سكان مناطق أبو الريش فى محافظة أسوان، فى حالة خوف من تساقط الأحجار الصخرية فوق رؤوسهم،بسبب التقلبات الجوية والتحذيرات من سقوط الأمطار خاصة بعد تشرد العشرات ومصرع آخرين عقب وقوع كارثة سيول 2010.

تشبه قرى أبوالريش فى أسوان منطقة "دويقة القاهرة" فالصخور تعلو قمم الجبال ومهددة بالانهيار والانزلاق من فوق القمم العالية لتدك المنازل، و تتساقط فوق رؤوس ساكنيها فى أى لحظة.

 

الأطفال بالمكان
 
الأطفال بالمكان
 
"يعيش في قرى أبوالريش آلاف المواطنين منذ سنوات طوال، وأصبحت أعدادهم فى تزايد مع مرور الوقت، وهم يعيشون فى مخاطر تهدد أرواح الأبرياء سنوياً بالتزامن مع تحذيرات الأرصاد بتساقط أمطار غزيرة قد تتسبب فى تحرك هذه الصخور وتدحرجها من أماكنها أعلى قمم الجبال وسقوطها على المنازل المبنية بالمكان".. هذا ما أكده هيثم صالح، من سكان أبو الريش.
وتابع هيثم صالح، أن الكارثة التى لحقت بمنطقة "الدويقة" فى القاهرة أصبحت الكابوس الذى ينذر مناطق أبو الريش، وخاصة أن المنطقة شهدت أيضاً كارثة سيول فى 2010 وأدت إلى تشريد العشرات ومصرع عدد منهم، لافتا إلى أن الكارثة قد تكون أكبر فى حالة تساقط هذه الصخور.

الصخور والسكة الحديد

 

فيما قال ضياء الحاج، من أبناء أبو الريش أيضا، أن الدراسات البحثية والعلمية أثبتت تحرك هذه الصخور تدريجيا، بعد إجراء مقارنات من موضع الصخور بين عامى 2013 و2016، وهو ما قد يهدد بانزلاق هذه الصخور الضخمة التى تبلغ أوزانها عشرات الأطنان للصخرة الواحدة، موضحا أن محافظة أسوان رفضت العرض المقدم من أحد الشركات بمحاولة تفتيت هذه الصخور لإضعاف الخطر الناتج منها.

 

أما ممدوح حسن، من سكان أبو الريش فقال "نعيش فى هذه القرى منذ عشرات السنين وولدنا فيها أيضا، إلا أن الأمن والأمان الذى يعيشه سكان قرى أبو الريش يعد بمثابة الهدوء الذى يسبق العاصفة، ولا يمنع حظر الأهالى ومخاوفهم من وقوع كوارث وانهيار الكتل الحجرية التى تعلو المنازل على رؤوس قاطنيها فى أى لحظة من العام، وخاصة مع موسم نزول الأمطار وتكاثر السيول خلال فصل الخريف والشتاء".

القمم الجبلية
 
 

الكتل الصخرية بأسوان

 

وكانت حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من توقع سقوط أمطار غزيرة على جنوب البلاد من أبو سمبل وأسوان حتى سوهاج.

المنازل بمخرات السيول
 
 

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف بدأ مبكرا وهو ما ظهر من خلال نشاط الرياح على جنوب البلاد وتساقط الأمطار، إلا أن العاصفة الترابية التى تعرضت لها محافظة أسوان انتهت بالفعل، ولكن سيظل هناك نشاط للرياح على جنوب البلاد.

 
المنازل فوق القمم الجبلية
 
 
المنازل والكتل الصخرية
 
 
 
تصدعات بمنازل الأهالى
 
 
 
حياة السكان فوق القمم الجبلية
 

عندما رفض الأهالى ترك منازلهم وتعويضهم بمنازل أخرى بديلة،استعانت محافظ أسوان بلجان علمية متخصصة لـ"تفتيت الصخور".

و بتكلفة لا تتعدى 4 ملايين جنيها، استطاعت المحافظة تأمين حياة وممتلكات 327 أسرة فى 4 مناطق هى "الخلاصاب والشديدة والعجباب والنجع الجديد" بأبو الريش بطول 5 كيلو مترات.

لم تقتصر خطة المحافظ على هذه المناطق فقط فهناك مناطق أخرى معرضة للخطورة كان من المقرر أن يتم تنفيذ هذا المشروع فيها كمرحلة ثانية، حفاظاً على أرواح وسلامة المواطنين.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق