تعرف على آليات وقواعد الزراعة الجديدة بشأن تصدير الجوافة

الأحد، 09 سبتمبر 2018 10:00 م
تعرف على آليات وقواعد الزراعة الجديدة بشأن تصدير الجوافة
جوافة- أرشيفية

آليات جديدة لتصدير الجوافة، دخلت حيز التنفيذ خلال الموسم التصديري الجديد، بحيث تشمل عددا من القواعد الأولى ترتبط بشأن تكويد مزارع الجوافة واعتمادها والثانية ترتبط بشأن الشركات المصدرة للجوافة ومكان التعبئة، وآليات فحص وتحليل شحنات الجوافة المعدة للتصدير.

ويرصد التقرير التالي القواعد الجديدة لتصدير الجوافة:

- طلب تكويد المزارع وسحب عينات

من يرغب في تصدير منتجاته يتقدم بطلب تكويد المزارع وسحب عينات ممثله منها لتحليلها للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات،إلى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية.

- المستندات الدالة على الحيازة والمساحة

على المزراعين أو من يرغب في التصدير، تقديم المستندات الدالة على الحيازة والمساحة والموقع وتسديد الرسوم المقررة.

وتسدد النفقات بالحجز الزراعي في أقرب إدارة من إدارات الحجر الزراعي، والاحتفاظ بالقسيمة الرسمية الخاصة بهذه النفقات وإظاهرها لمهندس الحجر الزراعي المكلف بلجنة معاينة وتكويد المزرعة.

-  تكشيل لجنة لاعتماد المزرعة

يتم تشكيل لجنة ثلاثية من الحجر الزراعي والمجلس التصديري وجمعية هيا، بالإضافة إلى عضو من الإدارة المركزية للبساتين يكون مختصا بزراعات الجوافة وتقدير الإنتاج بالمزارع حسب الأصناف المزروعة لاعتماد المزرعة.

- الشروط الخاصة بالتكويد

من الآليات الجديدة هو التزام المزارع بالشروط الخاصة بالتكويد، التي تم النص عليها في القرار الوزاري رقم 670 لسنة 2017 ، على أن يتم منح كود واحد لكل حيازة ولا يتم تجزئة الحيازة لأكثر من كود.

- مكان التعبئة

ضرورة تعبئة الجوافة في محطات أو مراكز التعبئة التي تم فحصها وتكويدها بمعرفة اللجنة الثلاثية.

- سجلات المحطات أو مراكز التعبئة

الشركة التي ترغب في تصدير الجوافة عليها التوجه إلى إدارة خدمة المصدرين بالإدارة المركزية للحجر الزراعى لاستخراج سجلات لها بالمحطات أو مراكز التعبئة المعتمدة، على أن يكون مرفق معهم المستندات اللازمة لذلك.

- عدم التعبئة من مصدر واحد ومن كود واحد لنفس اللوط

تضمن الآليات الجديدة، عدم التعبئة لأكثر من مصدر واحد ومن كود واحد لنفس اللوط،  على أن يتم  تسجيل كوك المحطة أو مركز التعبئة وكود المزرعة على العبوات التي تم تعبئتها، وفي حالة التعبئة من أكثر من كود لنفس الحاوية يجب الالتزام بأن يمثل كل كود لوط مستقل (بدون حد أدنى لحجم اللوط)، ويتم كتابة كود المزرعة التي تم التعبئة منها لهذا اللوط على جميع العبوات.

- عدم تحريك السجل الخاص بالحجر الزراعي

تمنع آليات تصدير الجوافة الجديدة تحريك السجل الخاص بالحجر الزراعي من المحطة أو مركز التعبئة، وفي حال مرور لجان التفتيش على المحطة ولوحظ عدم تواجد السجل فيتم إيقاف التعامل مع الشركة والمحطة وسحب لجان الحجر الزراع المكلفة بالمحطة لحين انتهاء التحقيق.

- إصدار تعهد عن كل شحنة معبئة

تضم آليات التصدير الجديدة أيضا، إصدار تعهد عن كل شحنة قامت بتعبئتها ويذكر به اللوط والأكواد التي تم التعبئة منها.

كما يوقع من صاحب المحطة أو المركز ويختم بخاتم لجنة الحجر الزراعي المكلفة بها على أن يرفق  هذا التعهد ضمن مستندات الشحنة.

- التخزين داخل الثلاجات

تنص الآليات الجديدة على أن الشركة الراغبة في تخزين الخام الناتج من المزارع  المعتمدة داخل ثلاجات المحطات، أن  يتم ذلك تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي لحين البدء في  إجراءات الفحص وسحب العينات للكميات المخزنة.

- تحقيقات المبيدات الأعلى من الحد

حال تم رفض أى لوط بالخارج بسبب وجود متبقيات مبيدات أعلى من الحد المسموح به،  سيتم إيقاد الكود  الخاص بالمحطة، والشركة المصدرة والمزرعة لحين إنتهاء التحقيقات.

 ويتم إعادة تقييم المزرعة وسحب  عينات  جديدة بوقع عينه لكل 10 طن من إنتاجية المزرعة  كل 15 يوما، وفي حالة ظهور حالة رفض ثانية لنفس  الكود يتم إيقافه لنهاية الموسم التصديري.

- تعيين لجنة الحجز الزراعي

آليات التصدير تضمن أن تتقدم المحطة أو مركز التعبئة بطلب لإدارة خدمة المصدرين بالحجر الزراعي برغبتها في تعيين لجنة حجر، زراعي لفحص شحنات الجوافة المعدة للتصدير لديها.

وتتحمل المحطة كافة مصاريف إنتقال اللجنة، وأن  تقوم اللجنة المكلفة بالفحص الظاهرى لرسالة الجوافة الموجودة بالمحطة أو مركز التعبئة للتاكد من تطبيق كافة الاشتراطات الحجرية.

- الدول التي تشترط خلو الشحنة من متبقيات المبيدات

تضمن آليات التصدير الجديدة، أنه في حالة التصدير إلى أحدى الدول التي تشترط خلو الشحنة من متبقيات المبيدات يتم سحبة عينة من كل  شحنة معدة للتصدير، وفي حال احتواء الشحنة على أكثر من كود يتم سحب عينة من كل كود على حدة وذلك بواسطة لجنة الحجر الزراعي، بالمحطة أو مركز التعبئة.


- التأكد من تسجيل بيانات الشركة وكود المحطة أو مركز التعبئة
 

تعمل لجنة الحجر الزراعي على التأكد من تسجيل بيانات الشركة وكود المحطة أو مركز التعبئة كافة، وكذلك الأكواد الخاصة بالمزارع التي تم التعبئة منها، بالإضافة إلى  رقم اللوط على كل عبوات الرسالة.

وتقوم اللجنة بتخصيم كمية الشحنة من على خطاب التخصيم الخاص بكل كود تم  التعبئة منه لهذه الشحنة وإرفاق صورة من خطابات التخصيم معتمدة بختم اللجنة مع استمارة الفحص، معتمدة  بختم اللجنة مع استمارة الفحص وكذلك تعهد المحطة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق