الموظف المرفوض "جاك ما" يتقاعد.. كيف أصبح مؤسس «علي بابا» مليارديراً؟

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 08:00 ص
الموظف المرفوض "جاك ما" يتقاعد.. كيف أصبح مؤسس «علي بابا» مليارديراً؟
جاك ما مؤسس موقع على بابا
كتب محمود حسن

 

أعلن "جاك ما" مؤسس موقع "على بابا" للتجارة الإلكترونية صباح اليوم اعتزاله العمل فى مؤسسته التى أنشأها قبل نحو 20 عاما، بعد أن بلغت ثروته 40 مليار دولار أمريكى، ليجعل نفسه بذلك ثالث أغنى شخص فى الصين، فى خلال رحلة قصيرة لجمع الثروة جاءت عقب مشوار طويل من الفشل والمعاناة والإضطهاد.

وولد جاك ما فى عام 1964، لوالدين عملا كعازفين لموسيقى الـ "بينغتان" المحلية فى الصين، وفى هذه الأثناء وقع ما يعرف بـ "الثورة الثقافية" حيث قرر الزعيم الشيوعى الصينى ما تسى تونج صبغ كل شيء فى الصين بصبغة الشيوعية الدولية، فألغى ضمن ما ألغى عزف ذلك النوع من الموسيقى وحظره، ما تسبب فى إفقار شديد للأسرة التى فقدت كامل دخلها وعملها.

عانى الفتى "جاك" وبشدة من الفقر فى طفولته، كما عانى أيضا فى دراسته حيث لم يكن متفوقا سوى فى مادة "اللغة الإنجليزية" التى قرر أن يتخصص فيها، ومنها اكتسب أول دخل له، حيث كان يضطر لركوب دراجته حوالى 100 كيلو متر ليعطى السائحين الانجليز جولات فى منطقة سياحية قرب موطن إقامته، وهى المهنة التى أضطر لامتهانها لمدة تتسع سنوات، وهكذا وتوفيرا لثمن المواصلات كان يتحرك كلما جاء وفد سياحى بالدراجة لمسافة 110 كيلو متر!.

رغم تفوقه فى الإنجليزية لم يستطع على مدار 4 سنوات أن يلتحق بالجامعة، إذ تم رفضه 4 مرات فى من الالتحاج بجامعة "هاتشجو" إلى ان تم الموافقة عليه أخيرا، فى المرة الخامسة.

بعد تخرجه من الجامعة تواصلت معاناة جاك ما فى الحياة، فتقدم إلى نحو 30 وظيفة، رفضته جميعا، حتى مطاعم كنتاكى رفضت توظيفه، وبلغ من مدى سوء حظه أن 24 شخصا تقدموا للعمل فى مطعم كنتاكى الجديد الذى افتتح فى منطقته، فتم قبول 23 شخصا، ورفضه هو.

حاول جاك ما الخروج من الصين عن طريق منحة جامعية، وتقدم لمدة 10 مرات بطلب منحة من جامعة هارفارد للأعمال فى الولايات المتحدة الأمريكية، لكن طلب المنحة رفض تماما وفشل فى هذه المهمة أيضا.

فى عام 1995 سمع جاك ما للمرة الأولى عن الانترنت، وتمكن أخيرا من الذهاب فى رحلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحينها طالع هذه الشبكة للمرة الأولى، واثناء بحثه عن معلومات عن الصين وجد أنها معلومات شحيحة للغاية، فقام بعمل موقع تعريف بـ "الصين" وفى هذه اللحظة كانت المرة الأولى التى وجد رسائل بريد الكترونى من مستثمرين صينيين يطلبون التعاون معه لإنشاء مواقع لهم على الإنترنت.

فى الفترة من عام 1998 وحتى عام 1999 شغل وظيفة المشرف على موقع "مركز التجارة الدولية" فى وزارة التجارة الخارجية الصينية، وفى عام 1999 قرر الاستقالة وعاد إلى مدينته "هاغشو، وهناك جمع 18 شخصا من اصدقائه وأخبرهم بفكرته، موقع تجارة إلكترونية يبيع أون لاين، وبالفعل تمكن من جمع مبلغ مالى من هؤلاء الأصدقاء، واسس هذا الموقع الذى مع الوقت تحول إلى واحد من أضخم مواقع التجارة فى العالم.

فى سبتمبر من عام 2014 تم طرح موقع على بابا فى بورصة نيويورك للأوراق المالية، وتمكن من جمع 25 مليار دولار قيمة الأسهم الخاصة بالموقع، ليصبح أكبر طرح للأسهم فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكي.

الرجل الذى تم رفضه فى 30 وظيفة تحول مع الوقت إلى خبير فى مسألة خلق الوظائف، وفى يناير من عام 2017 التقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وطرح عليه جاك خطة لإنشاء مليون وظيفة فى الولايات المتحدة الأمريكية خلال خمس سنوات.

حاليا تقدر قيمة شركة على بابا بـ 400 مليار دولار، أما ثروته الشخصية فتبلغ 40 مليار دولار، وفى عيد ميلاده الـ 54 قرر جاك ما الاستقالة من منصبه كرئيس لمجلس إدارة على بابا والعودة إلى المهنة التى يحبها، وهى تدريس اللغة الإنجليزية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق