الوجه المضيء لمستقبل إنتاج اللحوم في مصر.. الزراعة تبدأ خطة الاعتماد على «المحلي»

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 04:00 م
الوجه المضيء لمستقبل إنتاج اللحوم في مصر.. الزراعة تبدأ خطة الاعتماد على «المحلي»
مزارع الإنتاج في مصر

تواصل وزارة الزارعة، اعتماد تراخيص مزارع الإنتاج الحيواني والداجني ومدخلات الأعلاف، بهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والمساهمة  في توفير الآلاف فرص العمل للشباب، والمساعدة في التخفيف من الأعباء المالية للأسر الريفية.

وذكر تقرير أصدرته وزارة الزراعة، أن عدد تراخيص التشغيل التي أصدرها قطاع الثروة الحيوانية والداجنة خلال الفترة من مايو 2017 وحتى أغسطس  الماضي 2018، بلغت 18 ألف و951 تراخيص، بينها ثروة حيوانية 9721 تراخيص، بالإضافة إلى إصدار 7990 موافقة للثروة الداجنة، و23 موافقات تراخيص خيول و17 موافقة تراكيب وراثية، و45 مزارع أرانب، و1155 مصانع أعلاف.

وشدد التقرير الخاص بإصدار موافقات تراخيص تشغيل مزارع الإنتاج الداجني والحيواني والسمكي، أن الموافقة تأتي بعد توافر شرط الأبعاد الوقائية وموافقة قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، والهيئة العامة للخدمات البيطرية والهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية أو من يمثلهم بالمحافظات.

وأكد التقرير، أن مبادرة الرئيس السيسي لدعم المشروعات الصغيرة ساهمت في زيادة الإقبال على مشروعات الإنتاج الحيواني والداجني الأسماك لزيادة المطروح من اللحوم الحمراء والبيضاء بالأسواق وزيادة الاعتماد على الإنتاج المحلى للحد من الاستيراد، مشددا على أن هذه المشروعات هي الوجه المضيء لمستقبل الإنتاج في مصر، وعلامة تشجيعية للمنتجين على أهمية دور الإنتاج المحلى كأولوية أولى للأمن الغذائي.

وأوضح التقرير، أن تمويل هذه المشروعات يشمل إنشاء مزارع للإنتاج الحيواني والداجني بمناطق الإنتاج بالأراضي الجديدة خارج الدلتا ووادي النيل، وتساهم في توفير الآلاف فرص العمل للشباب، وتساعد في التخفيف من الأعباء المالية للأسر الريفية، مشيرة إلى أن المشروعات تشمل أيضا إقامة مجازر حديثة وفقا للمعايير الدولية والمصرية، فضلا عن مشروعات لتطوير منظومة تخزين وحفظ اللحوم، من خلال صالات مبردة أو ثلاجات حديثة لحفظ اللحوم، أو أماكن مجهزة لاستقبال اللحوم، بالإضافة إلى إنشاء «لوجستيات» تخدم الإنتاج الحيواني والداجني الألبان.

في غضون ذلك، قالت الدكتور  منى محرز  نائب وزير الزراعة  لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن الوزارة مستمرة في منح إصدار موافقات تراخيص تشغيل مزارع الإنتاج، في إطار سعى الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة للمربيين والنهوض بالإنتاج المحلى، وتلقى طلبات أصحاب مزارع الدواجن الغير مرخصة لتوفيق أوضاعهم للحصول على مزايا عديدة سوء قروض أو خدمات بيطرية مجانية، ووضع منظومة كاملة لصناعة الدواجن وقاعدة بيانات لمواجهة الأمراض التي تؤثر على قطاع الدواجن فى مصر.

وأوضحت «محرز»، أن التراخيص جاءت تفعيلا للقرارات الوزارية أرقام 773 و368 لسنة 2017 الصادرة من وزارة الزراعة، بشأن إصدار تراخيص التشغيل لجميع أنشطة الإنتاج الحيواني ومعاملة جميع مشروعات الثروة الحيوانية والداجنة وتنمية الثروة السمكية معاملة النشاط الزراعي.

بدوره، أكد رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، الدكتور طارق سليمان، أن  إجراءات استخراج تراخيص تشغيل تلك الأنشطة لا تتعدى الـ 15 يوماً على أكثر تقدير، منذ تقديم الطلب في القطاع أو مديرية الزراعة المختصة مروراً بالمعاينة الفنية التي تجريها لجنة مُشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بالاشتراك مع الهيئة العامة للخدمات البيطرية أو من يمثلهما بالمحافظات، للتأكد من توافر كافة اشتراطات ومعايير الأمن والأمان الحيوي، وفور استيفاء كافة المستندات المطلوبة يتم تسليم المواطن والمستفيد ترخيص التشغيل.

وكشف سليمان، وجود هناك حملات متواصلة على مصانع الأعلاف، من خلال ممثلين من كل من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف ومديريات الزراعة المختصة يرافقهم شرطة البيئة والمسطحات، بأن تكون تلك الحملات على مدار الساعة وأيام الأسبوع، فلا ترتبط بمواعيد العمل.

وأضاف رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة، أن الهدف من تلك الحملات هي احتواء الصناع وليست مهاجمتهم، والعمل على إصدار تراخيص تشغيل لمصانعهم في ظل القرارات واللوائح المعمول بها دون تجاوزات أو استثناءات,، وتقديم كافة سبل التيسير والتبسيط في إجراءات الترخيص وسرعة أدائها دون أي تجاوزات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة