وداعا سيارات النقل في القاهرة الكبرى.. المرور تحكم قبضتها على الدائري الإقليمي

الأحد، 16 سبتمبر 2018 12:00 م
وداعا سيارات النقل في القاهرة الكبرى.. المرور تحكم قبضتها على الدائري الإقليمي
الطريق الدائرى

لتخفيف الزحام عن محافظات القاهرة الكبرى وتحقيق سيولة مرورية، انتشرت وحدات المرور بكثافة على مخارج ومداخل الطريق الدائري الإقليمي، لتطبيق حظر مرور سيارات النقل الثقيل من أعلى الطريق، وتحويلها إلى طرق أخرى.
 
وطبقت الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عصام شادى، بالاشتراك مع 6 مديريات أمن، قرار مجلس الوزراء بحظر سير سيارات النقل، بناء على توجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، مع السماح لسيارات المواد البترولية والسلع الغذائية فقط من السير أعلى الدائرى بنطاق القاهرة الكبرى، وتخصيص الحارة اليمين لمركبات النقل على الإقليمى، وسيتم لاحقًا العمل بمنظومة atc الذكية التى تعتمد على التقنيات الحديثة والمتطورة.
 
وتهيب وزارة الداخلية، بمالكى وقائدى سيارات النقل التى تزيد حمولتها عن 4 أطنان، الالتزام بتوقيتات الحظر المقرر، حيث ستقوم أجهزة وزارة الداخلية باتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين فى نطاق مديريات الأمن التابعة لها المناطق المحددة من الإقليمى.
 
ويربط الطريق الجديد 16 طريقا رئيسيًا تتحكم فى 80% من الحركة، تمكن المواطن من السفر لباقى المحافظات دون دخول القاهرة، فضلًا عن توفر الوقت والمحروقات ويحافظ على البضائع ويربط المحافظات بالموانئ وقناة السويس.
 
ويشمل الطريق 4 حارات فى الاتجاه الواحد بطول 365 كيلو مترا لاستيعاب كافة الكثافات، وقريبا منظومة الـ atc المتطورة لضبط المرور فى مصر، مشيرًا إلى صدر قرار بمنع سير السيارات النقل ذات حمولة أكثر من 4 أطنان على الطريق الدائرى من الساعة السادسة صباحًا حتى الثانية عشرة مساء، وتحويل هذه السيارات على الطريق الإقليمى الجديد، وسيتم ملاحقة المخالفين من قبل رجال الشرطة بإشراف اللواء علاء الدجوى، مساعد وزير الداخلية للشرطة المتخصصة واللواء عصام شادى مساعد وزير الداخلية للمرور.
 
ويعتبر الدائرى الإقليمى من أهم المشروعات القومية، ويبلغ طوله نحو 365 كيلو، ويمر بـ6 محافظات وهى «القاهرة والجيزة والقليوبية والشرقية والمنوفية والفيوم».
 
ويتقاطع الإقليمى مع 14 طريق رئيسى وطريقين فرعيين، هؤلاء الطرق الـ 16 مسئولة عن نقل 80% من الحركة نحو القاهرة والعكس، هي: «القاهرة - بلبيس الصحراوي» عند الكيلو 43، و«القاهرة - الإسماعيلية الصحراوى» في الكيلو 49، وطريق «جنيفة» عند الكيلو 11، وطريق «الروبيكى» عند الكيلو 18، وطريق «القاهرة - السويس الصحراوى» عند الكيلو 55، وطريق «القطامية - العين السخنة» عند الكيلو 56، وطريق «حلوان - الكريمات» عند الكيلو 42، وطريق «أسوان الزراعى الشرقى» عند الكيلو 41، وطريق «أسيوط الغربى» عند الكيلو 45، وطريق «الفيوم الصحراوى» عند الكيلو 43، وطريق «الواحات البحرية» عند الكيلو 86، وطريق «محور الضبعة» عند الكيلو 58، وطريق «القاهرة - الإسكندرية الصحراوى» عند الكيلو 68، وطريق «القاهرة - الإسكندرية الزراعى» عند الكيلو 55، وطريق «الإسماعيلية الزراعى» عند الكيلو 42.
 
ويوفر الدائري الإقليمي الوقت والمحروقات، كذلك سهولة نقل البضائع ولا يجعلها عرضة للتلف، ويربط الموانئ ووجه بجرى والقناة بعدد من المحافظات، فضلًا عن ربطه باقى المحافظات بالطرق القادمة من الصعيد.
 
وعلاوة على ذلك يمكن للسيارات القادمة من بعض المحافظات أن تتحرك بواسطته لمحافظات أخرى دون أن تدخل القاهرة من الأساس، فلم يعد إجبارى دخول القاهرة، مما يوفر الضغط على العاصمة ويقلل من الكثافات المرورية، وبالتالى يخفض من نسب الحوادث.
 
وفى حال صعود سيارات نقل محظورة على الدائرى سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السائق، وإجبار السائق على العودة مرة أخرى بعد تحرير المخالفة له، موضحا بوجود سيارات إغاثة للتدخل حال تعطل أى مركبة أو وقوع حوادث، فضلا عن وجود عدد كبير من الأوناش، ويمكن لقائد المركبة الاتصال على 01221110000 حال تعرضه لأى مكروه، علما بأن هذا الطريق مراقب بالرادار لرصد السرعات الزائدة وتحرير المخالفات.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة