بينهما 2 في القطاع الحكومي..

كيف سيطرت المرأة المصرية على قائمة فوربس للسيدات الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط؟

الثلاثاء، 18 سبتمبر 2018 04:00 ص
كيف سيطرت المرأة المصرية على قائمة فوربس للسيدات الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط؟
السيدات الأكثر تأثيرا بالشرق الأوسط
كتب- محمد أسعد

 

يتسع تأثير المرأة المصرية في كافة المجالات والقطاعات، وتحقق نجاحاً كبيراً في المناصب التي تشغلها، سواء في القطاع الحكومي والخاص، وذلك في الوقت الذي تلقى فيه دعماً كبيراً لم تشهده من قبل، وتمكينها من شغل مناصب لم تكن تجد لها طريقاً قبل ذلك.

وأعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتي السيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط، وقائمة السيدات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي، وضمت القائمة الأولى 19 سيدة مصرية، من بين المائة الأكثر تأثيرا، وجاء 2 من ضمن الأكثر تأثيراً في القطاع الحكومي.

بالنسبة للقطاع الحكومي جاءت لبنى هلال نائب محافظ البنك المركزي ضمن السيدات الأكثر تأثيرًا، محتلة المركز الثالث فى القائمة، بينما احتلت المركز الثامن نفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

قائمة السيدات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي
قائمة السيدات الأكثر تأثيرا في القطاع الحكومي
 
 
كانت أول مصرية في القائمة، هي إلهام محفوظ، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة بتلكو، حيث جاءت في المركز 16، تبعتها منى ذو الفقار، رئيس مجلس إدارة ذو الفقار وشركاه في المركز 16، ثم داليا الباز، رئيس قطاع المخاطر والعمليات المصرفية وتكنولوجيا المعلومات، ونائب رئيس مجلس الإدارة البنك الأهلي المصري في المركز 20، ثم سهر الدماطي، العضو المنتدب لشركة يونيون كابيتال للاستثمارات في المركز 23.
 
لبنى هلال
لبنى هلال

وجاءت نيفين المسيري، الرئيس التنفيذي للبنك الأهلي المتحد- مصر المركز 30، ثم ميرفت زهدي سلطان، رئيس مجلس البنك المصري لتنمية الصادرات، المركز 31، ثم سحر فرحات، نائب الرئيس التنفيذي للشركة القابضة المصرية الكويتية في المركز 43، ورشا الأزهري، رئيس القطاع المالي فودافون مصر في المركز 45، ثم هانيه صادق، الرئيس التشغيلي والمدير التنفيذي ببنك HSBC مصر، المركز 46.

نى ذو الفقار
منى ذو الفقار

واحتلت مروة العيوطي، نائب الرئيس التنفيذي للشئون المالية لأورانج مصر، المركز 47، وهند الشربيني، الرئيس التنفيذي للمجموعة التشخيص المتكاملة، المركز 54، ثم ريم أسعد، التنفيذي لشركة راية لخدمات مراكز الاتصالات، احتلت المركز 64، ثم هلا صقر، العضو المنتدب التجاري وفا بنك – مصر، في المركز 66، كما جاءت هدى منصور، المدير الإداري لشركة SAP Egypt للتكنولوجيا في المركز 78، ونشوة الرويني الرئيس التنفيذي لشركة بيراميديا للإعلام في المركز 82 ونهى الغزالي، العضو المنتدب ورئيس قطاع بنوك الاستثمار فاروس القابضة، المركز 85.

 

نيفين جامع
نيفين جامع

كما جاءت شهيرة زيد، الرئيس التنفيذي لـ MZ Investment ونائب رئيس مجلس الإدارة مجموعة ماريديف النقل والخدمات اللوجيستية، في المركز86، ورانا عدوي، العضو المنتدب لأكيومن لإدارة الأصول، في المركز 89، وسهى التركي، المدير المالي لبنك القاهرة، التي احتلت المركز 96.


للإطلاع على القائمة كاملة:
 

السيدات الأكثر تأثيراً في الشرق الأوسط 2018

واعتمدت فوربس لاختيار قائمتها على إيرادات الشركات التي تديرها السيدات والمنصب، ومدى اتساع نطاق الإدارة، وقوة تأثير الدور الذي تؤديه، وعدد سنوات الخبرة ومعدل نمو أعمال شركاتهن، والمبادرات التي قدنها على مدار الأعوام الـ 3 الأخيرة.

وتحرص مجلة فوربس الشرق الأوسط، على إجراء بحوث دقيقة لإصدار تصنيفاتها قوائمها الفريدة استنادا إلى معايير الحياد والموثوقية والالتزام بالمنهج العلمي في البحث والمقاييس العالمية التي تضعها مؤسسة فوربس للإعلام في الولايات المتحدة.

إلهام محفوظ
إلهام محفوظ
 
وأشارت فوربس، إلى أن السيدات الأكثر تأثيراُ فى الشرق الأوسط 2018 أدين دورًا جوهريًا فى قطاع البنوك والخدمات المالية، إذ تتولى 29 سيدة من إجمالى 100 سيدة فى القائمة مناصب فى القطاع، على العكس مما هو سائد فى الدول الغربية التى يهيمن فيها الرجال على تلك المناصب.

وأوضحت فوربس، أن السيدات العربيات فى صياغة القوانين التنظيمية ورسم السياسات الاقتصادية فى بلادهن، مشيرًة إلى أن أسواق المال فى المملكة العربية السعودية والمغرب تقودهن سيدتان بينما تدير سيدة مؤسسة المرور والطرق فى هيئة الطرق والمواصلات بدبى، وأخرى تقود البنك المركزى المصرى وسياساته النقدية.

97743-3952025

 

وأكدت على أن المنطقة العربية تشهد دورًا متناميًا للسيدات أيضًا فى القطاع الحكومى، حيث تتولى أكثر من 50 سيدة حقائب وزارية فى حكومات المنطقة، مؤكده أنه للمرة الأولى، تتضمن قائمة العام الحالى سيدات غير عربيات يعملن فى منطقة الشرق الأوسط، ممن أسهمن بدور كبير فى الاقتصاد على مستوى الإقليم وقد بلغ عددهن 16 سيدة غير عربية فى صناعات وقطاعات متنوعة.

 

السيدات الأكثر تأثيرا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا