صحة المصريين خط أحمر عند السيسي.. لماذا يهتم الرئيس بملف المستشفيات؟

الأربعاء، 19 سبتمبر 2018 11:00 م
صحة المصريين خط أحمر عند السيسي.. لماذا يهتم الرئيس بملف المستشفيات؟
الرئيس السيسي
سيد محفوظ

لا يترك الرئيس السيسي مناسبة، إلا يتحدث فيها عن صحة المصريين فهو صاحب مبادرة القضاء على فيروس سي الذي قطاع كبير من المصريين تجاوز الـ 40 مليون مواطن، كما أنه رأى ضرورة إنهاء قوائم انتظار الحالات الحرجة التي يزيد عددها على 40 ألف حالة.

الرئيس في حمله الانتخابية للولاية الثانية، أعلن أن الدولة ستولي اهتماما كبيرا بملفات الصحة والتعليم والبنية الاساسية والثقافة، لذا دعا الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى زيادة الانفاق عليها .

قوائم الانتظار

قطعت وزارة الصحة شوطا كبيرا لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بانهاء قوائم انتظار الحالات الحرجة، فطبقا لوزيرة الصحة الدكتورة هالة زياد فإن عدد الحالات المسجلة يقدر بنحو 38 ألف حالة ، تم إجراء عمليات جراحية لـ 1788 حالة فعليا، فيما تبين أن حالات أخرى تحتاج إلى علاج فقط وتم فلترتهم إلى الرقم السابق.

الرئيس السيسي وخلال افتتاحه مستشفى المنوفية العسكري اليوم، تحدث مجددا عن قوائم انتظار الحالات الحرجة، وقال إنه تم رصد مليار جنيه لانهاء علاج الحالات، خلال 3 سنوات، مشددا على ضرورة دراسة ارتفاع  الأعداد بقوائم الانتظار، كما شدد على الاستمرار فى منظومة العلاج الاعتيادية بالتوازى مع منظومة قوائم الانتظار.

وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد قالت للرئيس خلال المناسبة نفسها إن البنك المركزى ضخ 980 مليون جنيه دعما لقوائم الانتظار، حيث تم تسجيل 38 ألف حالة على قوائم الانتظار تم علاج 20 ألف منهم، حتى أمس، بتكلفة 667 مليون جنيه.


فيروس سي 

هذا ما كان عن قوائم الانتظار.. أما فيما يخص فيروس سي الذي يمثل عبئ كبير على قطاع واسع من لمواطنين نظرا لاصابة عدد كبير من المواطنين به فإن للرئيس حلم أراد تحقيقه بالقضاء على الفيروس الفتاك، فهو صاحب مبادرة القضاء على الفيروس 2020، ومن خلال هذه المبادرة بدأت وزارة الصحة في إعداد مشورع ضخم لفحص أكثر من 45 مليون مواطن على مستوى الجمهورية في أكبر حملة للعلاج الجماعي في التاريخ .

الرئيس وخلال حديثه اليوم اثناء افتتاح المستشفى  العسكرى بالمنوفية دعا المصريين إلى التوجه لمقرات حملة فيروس سى عند بدء الحملة فى أكتوبر المقبل، وقال" المرض فتك بأهلنا على مدى السنوات الـ40 الماضية".

وقال الرئيس السيسى،"قمنا بما يلزم من إجراءات من أجل إنجاح فكرة المسح الطبى"، معربا عن أمله فى الانتهاء من المسح والعلاج خلال العامين المقبلين، مضيفًا "نأمل خلال العامين القادمين فى القضاء على المرض بمصر بتضافر جهود الدولة مع مواطنيها".

وقال السيسى: "لدينا حلم بأن يتم الكشف على كل المصريين فوق 18 سنة للقضاء على فيروس سي تمامًا"، متابعا: "نسعى لتوفير الكشف الطبى السريع على فيروس سى بالمدارس للاطمئنان على أبنائنا الطلاب".

وزيرة الصحة، كشفت للرئيس عن إجراء مسح آخر على الطلاب بدءا من سن 12 سنة، فى العام المقبل.، مشيرة إلى أنه سيتم علاج أى طالب مصاب بفيروس سى مجانا، كما سيتم توجيه أى طالب يعانى من مرض السمنة إلى المراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة للحصول على العلاج بشكل مجانى.


المنشآت الطبية 

اهتمام الرئيس بملف الصحة لا ينصب فقط على اهتمامه بالقضاء على الأمراض التي اصابت المصريين طوال السنوات الماضية، لكنه يحلم أيضا بأن يكون هناك قطاعات صحية تفى باحتياجات المصريين وتليق بهم، وكذا أن يكون هناك كادر طبي على أعلى مستوى في جميع التخصصات .

الرئيس يرى أن وجود أى ضعف أو خلل فى المراكز والمنشآت الطبية يترتب عليه مشكلة فى حياة المواطنين، مؤكدًا على أن زيادة نطاق الإشراف يقلل فرص الأذى.

وأضاف الرئيس: "يجب على المسئول فى أى مستشفى أو مدرسة الانتباه لمواطن الضعف بالمنشأة الطبية والتعليمية، وتوافر التكلفة الحقيقية للعلاج، مشددًا على أن التحدى الأكبر هو توفير التمويل اللازم للخدمة.

 

وزيرة الصحة أوضحت في حديثها للرئيس، أن الوزارة تعمل على إيجاد مستشفى نموذجى بكل محافظة لتطبيق نظام التأمين الصحى الجديد، مضيفة أن الوزارة تعمل على تطوير وإحلال وتجديد الأجهزة الطبية للقضاء على قوائم الانتظار.

وأضافت أن خطة تطوير المستشفيات المرحلة الأولى كلفت 6 مليارات جنيه، وسيتم الانتهاء من 31 مشروع جدول زمنى قبل يونيو 2019، ومنها مستشفيات بورسعيد ومستشفى بلطيم بكفر الشيخ، وطوارئ الحوامدية، والعديسات بالأقصر.


تكريم الأطباء 

الرئيس السيسى لم ينس ابناءه من الاطباء فقد دعا إلى تكريم أطباء المعهد القومى للكبد على مجهودهم فى القضاء على فيروس سى، معربا عن أمله فى القضاء على فيروس سى فى مصر خلال عامين.

السيسي لا يترك صغيرة أو كبيرة إلا وتحدث ويتحدث عنها فواقعة وفاة 3 مواطنين وإصابة آخرين اثناء جلسة غسيل كلوى بمستشفى ديرب نجم ، لم تمر مرور الكرام، حيث دعا وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، لطمأنة المصريين، ولم يكتف بذلك فقط بل إنه شدد على محاسبة المقصرين: "مش هنسيب حاجة، وأى مقصر هيتم التعامل معاه بالقانون".

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق