مصر الأولى أفريقيا في الاستثمار.. 10 دول هي الأفضل بالقارة السمراء

الجمعة، 21 سبتمبر 2018 04:00 م
مصر الأولى أفريقيا في الاستثمار.. 10 دول هي الأفضل بالقارة السمراء
اقتصاد
كتب محمود حسن

يبحث المستثمرون دوما حول العالم عن موضع قدم لوضع استثمارتهم وتنمية أموالهم، ودائمًا تعد القارة الإفريقية التى ينمو اقتصادها سريعا محلًا ممتازًا لهؤلاء؛ كى يستثمروا أموالهم، رغم العديد من المخاطر التى تواجدت تاريخيًا في هذه القارة، إلا أن حالة الاستقرار التى تعيشها القارة في الوقت الحالي، جعلت منها قبلة للعديد من الاموال القادمة من الخارج، لكن أين قد يستثمر الشخص أمواله فى قارة واسعة؟.

لأجل هذا أصدرت إحدى مجموعات الاستشارات المالية في العالم تقريرًا بعنوان: « «Where to Invest in Africa، أو أين تستثمر في إفريقيا؟، والذى ورد فيه إن مصر على رأس هذه القائمة، ثم جنوب إفريقيا، وبعدها المغرب ثم إثيوبيا، وبعدها كينيا، وعقب ذلك رواندا، ثم تنزانيا وأخيرًا نيجيريا.

وقال التقرير إن مصر هى البلد التى تحمل أفضل شبكة طرق، وشبكة سكك حديدية في القارة الإفريقية، وهى أيضًا تمر بفترة ازدهار سياسي ونمو اقتصادى متسارع، وحل للعديد من المشكلات التي تراكمت عقب السنوات التي أعقبت الفوضى السياسية، وهناك أيضًا إزالة متتالية للعوائق البيروقراطية، وقانون استثمار جديد ورائع أزال المعوقات البيروقراطية، والوقت اللازم لبدء المشروعات الاستثمارية، كما أن هناك استقرار تشريعى واضح فيما يخص الاستثمار.

أما جنوب إفريقيا فقد تحولت إلى نقطة ساخنة للاستثمار الأجنبي المباشر، مع الجهود التي يبذلها الرئيس «رامافوسا»، لبناء مشروع استثمارات أجنبية ومحلية بقيمة 100 مليار دولار أمريكي فقد وضع البلاد على المسار الصحيح، وقال التقرير إن إثيوبيا اليوم هى أسرع الاقتصاديات نموًا في إفريقيا، وهى فى تحد لتحقيق نمو في المتوسط ​​8.2٪ للسنوات الست المقبلة.

أما كينيا فهى اقتصاد متنوع وتوسع مطرد في الطلب على السلع الاستهلاكية، وكذلك فإن البلاد تمر بعدد ضخم من الإصلاحات الهيكلية وتطوير البنية التحتية، وهناك رواندا الاقتصاد سريع النمو، الذى يضم ثاني أفضل بيئة أعمال في إفريقيا، أما تنزانيا فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي لها بنسبة 6.5٪ خلال السنوات الخمس المقبلة. وعادت نيجيريا من جديد إلى واجهة الاماكن المفضلة للاستثمار بفضل تحسن الاقتصاد الكلي، مدعومًا باستعادة أسعار النفط.

وأشار التقرير إلى أن الاستثمار الخاص في البنية التحتية قصير المدى بطبيعته، يقود إفريقيا إلى النمو الكبير، وأنه في حال أيقن المستثمرون بأن أموالهم ستكون فى أمان عندها سنرى زيادة في استثمارات القطاع الخاص  خاصة فى هذا المجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق