أشهر معدلات تضخم شهدتها دول على مر التاريخ.. الأزمة والأسباب والحل

الأحد، 23 سبتمبر 2018 02:00 ص
أشهر معدلات تضخم شهدتها دول على مر التاريخ.. الأزمة والأسباب والحل
أزمات اقتصادية
كتبت : رانيا فزاع

شهدت عدد من الدول أزمات اقتصادية كبرى وصل فيها نسب التضخم إلى معدلات مرتفعة للغاية ، وتركت فى التاريخ بصمات أشارت إلى تراجعات كبرى وتحولات .
 
فلم يكن التضخم ذو النسبة عالية الارتفاع فى فنزويلا ليس الأول فارتفاع الأسعار بهذه المعدلات التاريخية وتخطيه نسب  65.000%، وبلغ ارتفاع نسبة التضخم وفقا للرئيس نيكولاس مادرو نسبة 150% شهريا ، ودخلت فنزويلا فى ارتفاع هائل للأسعار تصل نسبته إلى 219% شهريا مع مضاعفة الرقم كل 18 يوم، وهذه هى أهم البلاد التى شهدت تضخم بنسب مرتفعة ومماثلة.
 
هانجارى عام 1946: وصل معدل التضخم اليومى نسبة 207% تضاعفت الأسعار كل 15 ساعة .
 
تجاوز التضخم فى يوليو عام 1946 41,9  كيدرليون بالمائة شهريا ، وكانت هذه  أسوأ حلقة من التضخم تم تسجيلها ، ومع مضاعفة الأسعار كل 15 ساعة مهما كان بحوزة الناس من أموال فى الصباح فكانوا يفقدون حوالى نصفه فى المساء ، وأثرت الحرب العالمية الثانية على هنغارى بشكل كبير وتسببت فى ضياع 40% من ثروتها و80% من رأس مال بودا بيست تم تدميره ، والسكك الحديدية والطرق تم تدميرها ، وأجبرت الحكومة على دفع الملايين من التعويضات بعد الحرب .
 
وقامت الدولة بإجراء عدد من المحاولات لدعم العملة أثناء توقف المواطنين عن الرجوع للمذكرات المؤمنين بقيمتها، وفى أول أغسطس عام 1946 تبنت الحكومة برنامج استقرار جذرى شمل إصلاح ضريبيى قاسى، وكانت عملة الفورنت مدعومة باحتياطات الذهب والعملات العالمية عندما دخل حيز التنفيذ كان الواحد من الفورنت قيمته 400 مليون دولار من العملة القديمة .
 
زيمبابوى 2008 :
 
بلغ معدل التضخم اليومى 98% وتضاعفت الأسعار كل 25 ساعة ، متبوعة ببرنامج إصلاح ضريبى مثير للجدل وشهدت زيمبابوي انخفاضاً حاداً في الزراعة ، وكان القرار الأسوأ هو الدخول فى حرب الكونغو عام 1988 وتأثيرات العقوبات الأمريكية والأوروبية على الرئيس موجابى ، وبمرور عقد من الزمن بدأت الأسعار ترتفع فى نوفمبر 2008 ووصل التضخم 79 مليار بالمائة شهريا ، ورفعت المحلات الأسعار عدد من المرات يوميا وكان انهيار الاقتصاد يعنى أن على الناس أن تعيش مع نسبة محددة من المياه وانقطاع الكهرباء وطوابير فى البنوك ومحطات الوقود ، ونقص حاد فى الغذاء داخل محلات السوبر ماركت .
 
وعدد كبير انتقل للعيش فى جنوب أفريقيا أو البوسنة لشراء البضائع الأساسية وأصبح الدولار الأمريكى وعملة الراند جنوب أفريقيا هى العملة الرئيسية ، وفى عام 2009 قام البنك المركزى الزيمبابوى بهجر عملته وتبنى الدولار كبديل للعملة والراند الجنوب افريقيى كأحد الوسائل الرئيسية للتبادل.
 
 
 
يوغوسلافيا 1994
 
 بلغ معدل التضخم اليومى 65% و تضاعفت الأسعار كل 34 ساعة ، وكانت يوغسلافيا بعد تم تصنيفها بعد الحرب العالمية الأولى باتحاد البوسنة الهرسك وكرواتيا ومقدونيا والجبل الأسود وصربيا وسلوفينيا.
 
ولكن الأزمات الاقتصادية والسياسية فى الثمانينات أدت إلى حرب أهلية ، أنتهت بالانفصال من الدولة جمهوريات تأسيسية ، وبحلول عام 1992 فقط بقيت صربيا والجبل الأسود معا.
 
بدأت الحكومة بسبب النزاع وفقدان السوق الداخلية ، بطباعة الأموال لملء خزائنها، وأدى انعدام الإنفاق العام غير المنضبط وعدم الكفاءة والفساد وعقوبات الأمم المتحدة في عامي 1992 و 1993 إلى تفاقم المشكلة.
 
في أوائل عام 1994 ، كانت الأسعار ترتفع بنسبة 313،000،000 ٪ كل شهر، وهرع الناس إلى إنفاق أموالهم بمجرد تلقيهم رواتبهم - حيث اشترى العديد منهم في صربيا إمداداتهم في المجر المجاورة.
 
 وقد أعاق المزارعون محاولات مراقبة الأسعار وقف الإنتاج. تداول السوق السوداء بالعلامات الألمانية الألمانية و الدولار الأمريكي،كوسيلة للحد من السخط الاجتماعي والتفاوض على إنهاء عقوبات الأمم المتحدة ، ووافق الزعيم الصربي ، سلوبودان ميلوسيفيتش ، في نهاية المطاف على تبني عملة جديدة - "الدينار الجديد" - مدعومًا بالاحتياطيات الذهبية واحتياطيات العملة الصعبة.
 
4-  ألمانيا 1923
 
بلغ معدل التضخم اليومي: 21٪ ، وتضاعفت الأسعار كل يوم 3 أيام ، وبعد انتهاء الحرب العالمية الأولى في عام 1918 ، تُركت ألمانيا مع ارتفاع الديون وتكاليف التعويض وبدأت الحكومة بطباعة الأموال بالعملة الوطنية ، من أجل شراء العملة الصعبة ودفع الدين.
 
ومع طبع المزيد من العلامات ، فقدوا القيمة بسرعة لكن أسوأ ما في الأزمة جاء بعد أن أخطأت ألمانيا المدفوعات في عام 1923 ، مما دفع القوات الفرنسية والبلجيكية .
 
في أكتوبر 1923 ، ارتفع التضخم إلى 50٪ في الشهر ، مع تضاعف الأسعار كل ثلاثة إلى أربعة أيام.
 
وفي وقت لاحق من ذلك العام ، أدخلت الحكومة عملة جديدة ، مدعومة بالأراضي الزراعية واستقرت الأسعار وبعد ذلك وافق الدائنون الألمان على إعادة هيكلة مدفوعات الحرب.
 
اليونان 1944
 
 بلغ معدل التضخم اليومي: 18٪ ، وتضاعفت الأسعار كل يوم: 4 أيام ،واستغرق اليونان وقتا أطول من العديد من الدول الأوروبية الأخرى للتعافي من دمار الحرب العالمية الثانية
 
وعانى الاقتصاد اليوناني الكثير خلال فترة الاحتلال من قبل دول المحور في الحرب العالمية الثانية ، وشعرت بالفعل بتأثير عدة هجمات في أواخر عام 1940 قبل أن تطغى عليها في ربيع عام 1941.
 
و أخذ المحتلون المواد الخام والماشية والطعام ، واضطرت الحكومة العميلة إلى تحمل تكاليف الاحتلال، أدى انخفاض الإنتاج الزراعي إلى نقص حاد في الغذاء في المدن الرئيسية وفترة تعرف بالمجاعة الكبرى،  وساهم تضاؤل لتحصيل الضرائب في ارتفاع التضخم الذي وصل إلى ذروة بلغت 13800٪ شهريًا في نوفمبر 1944.
 
على الرغم من أن ارتفاع الأسعار لم يكن شديدًا كما كان الحال في المجر أو ألمانيا بعد الحرب ، فقد استمرت جهود تحقيق الاستقرار في اليونان لفترة أطول.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق