لماذا أجل البرلمان العراقي التصويت على اختيار الرئيس الجديد؟.. الأكراد كلمة السر

الأربعاء، 26 سبتمبر 2018 03:00 م
لماذا أجل البرلمان العراقي التصويت على اختيار الرئيس الجديد؟.. الأكراد كلمة السر
البرلمان العراقي
كتب أحمد عرفة

لا زالت الخلافات التي تدور داخل الأحزاب الكردية، حول حسم اسم رئيس العراق الجديد، مستمرة في المشهد العراقي لتدفع البلمان إلى تأجيل حسم التصويت على اختيار اسم الرئيس العراقي، لأسبوع آخر لحين تنتهى تلك الخلافات.

 

وتشهد الساحة السياسية التركية، خلاف بين حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي رشح برهم صالح لرئاسة الجمهورية العربية، وحزب الديمقراطي الذي رشح رئيس ديوان رئاسة الإقليم فؤاد حسين للمنصب، في الوقت الذي كان يتوافق فيه هذين الحزبين خلال الاستحقاقات الماضية.

 

وفي ظل تعدد أسماء المرشحين الذين ضموا من بنيهم امرأة ، اضطر رئيس مجلس النواب العراقي، محمد الحلبوسي، تأجيل الموعد النهائي لاختيار رئيس الجمهورية العراقية، بعد أن كان من المقرر أن يتم حسمه خلال جلسة الثلاثاء، بعد أن انتهى فترة الترشح.

 

موقع "السومرية نيوز"،  العراقي، أكد أن رئيس البرلمان العراق محمد الحلبوسى، أثناء جلسة البرلمان التي عقدت خلال الساعات الماضية حدد 2 أكتوبر المقبل موعدا نهائيا لاختيار رئيس الجمهورية العراقية، بعد أن أوضح أن هناك خلافات حول اختيار رئيس الجمهورية، والعمل يجري لتقريب وجهات النظر، كما أن التوقيتات الدستورية ملزمة بانتخاب رئيس الجمهورية، بنيما هناك خلافات في وجهات النظر في موضوع اختيار رئيس الجمهورية ونعمل على التقريب بين القوى السياسية.

 

تأجيل رئيس البرلمان العراقي، لموعد التصويت على اختيار الرئيس العراقي الجديد، يكشف حجم الخلافات والانقسامات التي يشهدها أكراد العراق حول التوافق على اسم مرشح بعينه، وهو ما يسعى له البرلمان العراقي خلال الفترة المقبلة.

 

يأتي هذا في الوقت الذي يقوم زعماء أحزاب الأكراد، بجولات حثيثة بين التكتلات والائتلافات السياسية العراقية لدفعهم نحو اختيار مرشحهم خلال التصويت على اختيار الرئيس العراقي المقبل.

 

وكانت الوكالة الروسية، نقلت عن النائب عن الجماعة الإسلامية الكردستانية، بمركز إقليم كردستان، سليم حمزة صالح، تأكيده دخول مرشحين جدد دائرة المنافسة على منصب رئاسة الجمهورية العراقية، موضحا أن المرشحين على تولي رئاسة جمهورية العراق، مع سبعة مرشحين آخرين هم عمر البرزنجي سفير جمهورية العراق لدى الفاتيكان، والمرشح المستقل سردار عبد الله، فؤاد حسين، رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، بجانب النائبة السابقة في البرلمان العراقي، عن التحالف الكردستاني، سروة عبد الواحد، وأيضا مرشحو الأحزاب الكردية في العراق.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا