100 في الفصل الواحد.. تكدس الطلاب بمدارس الجيزة يربك حسابات أولياء الأمور

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 12:00 م
100 في الفصل الواحد.. تكدس الطلاب بمدارس الجيزة يربك حسابات أولياء الأمور
طارق شوقى وزير التربية والتعليم

مع بدء العام الدراسي الجديد، اصطدم أولياء الأمور بعض المدارس الحكومية في محافظة الجيزة، بالكثافة المرتفعة للفصول، فضلا عن جاهزية بعض المدارس لاستقبال الدراسة، ما أشعرهم بالإحباط.

«التجهيز قبل التطوير».. شعار رفعه أولياء الأمور بعدما فاجأهم وضع المدارس والفصول في المدارس الحكومية، متسائلين: كيف يحقق نظام التعليم الجديد نتائجه في الوقت الذى لا يجد بعض الطلاب مقعد يجلس عليه؟!

وقال أولياء أمور مدرسة التحرير الابتدائية المشتركة، التابعة لإدارة بولاق الدكرور التعليمية بمحافظة الجيزة، إن من أهداف النظام الجديد للتعليم تغيير ثقافة الفرد وبناء شخصيته، فكيف يحقق نتائجه في الوقت الذي لا يجد بعض الطلاب مقعد يجلس عليه؟ والطلاب يجلسون 6 و7 على مقعد يصل طوله إلى متر أو أقل من ذلك.

2015_10_17_12_13_4_626

ويرى أولياء الأمور، أن ثقافة بعض المسؤولين عن المنظومة التعليمية داخل المدارس لم تتغير فكيف يكون لهؤلاء الأشخاص دور فى تغيير سلوكيات الطلاب داخل الفصل.

وأشار أولياء الأمور،في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، إلى أن هناك تكدس رهيب داخل الفصول وبعض الكثافات والإعداد تخطت الـ 100 طالب في الفصل الواحد، إضافة إلى انخفاض مستوى نظافة الحمامات والفصول.

وطالب أولياء الأمور بتوفير بنية تتناسب مع شكل التطوير الجديد، مؤكدين واقع التعليم الصعب يجعلنا نؤيد ما تقوم به الوزارة من تغيير ولكن يجب توفير بنية تحتية وتجهيزات من مقاعد وخلافه.

وأوضح أولياء الأمور، أن التلاميذ يجلسون فوق بعضهم فكيف لهم أن يتعلموا بالطريقة والشكل المطلوب، مطالبين بضرورة توعيتهم المنظومة الجديدة للتغيير من أجل المساعدة الحقيقة على أرض الواقع مؤكدين انهم لا يعرفون أى شئ عنها.

img
 

 

وعانى أولياء الأمور في مدرسة الشهيد باسم عامر بالدقي، من ارتفاع الكثافات داخل الفصول، خاصة في فصول الصف الأول الابتدائي، الذي يطبق عليه النظام الجديد للتعليم.

وأكد أولياء الأمور، أنه لم يتم تغيير المقاعد أو إعادة فرشها فى شكل دوائر لتتناسب مع فلسفة واستراتيجية التدريس في النظام الجديد للتعليم.

«المدرس يقف في مساحة لا تتخطى الـ 20 سنتيمتر وأمامه السبورة والطلاب لا يجدون مكان لوضع حقائبهم كمان أن الطلاب يعانون من التكدس الشديد».. يقول أحمد سيد، أحد أولياء الأمور.

في غضون ذلك، طالبت وزارة التربية والتعليم، بضرورة التكاتف لتحقيق التغيير المطلوب والمنشود، موضحة أن التغيير سيواجه بعض الصعوبات خاصة أن الكثافات مشكلة موجودة منذ زمن رغم المباني التى تكلف مليارات الجنيهات سنويا لتوفير فصول، مؤكدة أن الأبنية التعليمية تعمل بشكل متواصل لتوفير الاحتياجات المطلوبة من الفصول.

وقالت مصادر مطلعة بالوزارة، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، إن التعليم تدرك أن هناك بعض المشكلات المتعلقة بالكثافات داخل الفصول، وتعمل على حلها من خلال استغلال الفراغات داخل المدارس، حيث أن هناك تكليفات مباشرة لمديرى مديريات التربية والتعليم والتعليم الفنى بضرورة استغلال جميع الكثافات.

وكشفت المصادر، توفير إعداد كبيرة من المقاعد مع بداية العام الدراسي، مؤكدة أن الوزارة تتابع الاحتياجات المطلوبة وسيتم توفيرها بالتنسيق مع المحافظين ومؤسسات المجتمع المدني وأيضا مدارس الثانوي الفني التجاري التي تقوم بتصنيع المقاعد والديسكات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة