أردوغان يحتكر القرارات في أنقرة.. هكذا علقت الصحف الأمريكية على أزمة «برونسون»

الخميس، 27 سبتمبر 2018 11:00 م
أردوغان يحتكر القرارات في أنقرة.. هكذا علقت الصحف الأمريكية على أزمة «برونسون»
أندرو برونسون
كتب أحمد عرفة

يحتكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، القرارات في بلاده، حيث أصبح المهيمن على جميع المؤسسات، بحكم التعديلات الدستورية التي أجريت على الدستور التركي العام الماضي، فأصبحت كل القرارات تخرج من يديه دون طرح على البرلمان أو المؤسسات التركية المتخصصة.

يأتي هذا في الوقت الذي سلطت فيه الصحف الأمريكية، الضوء على إمكانية إخلاء تركيا، سراح القس الأمريكي أندرو برونسون، مشيرة إلى أن هذه الخطوة لا تعاني عدم انتهاك أنقرة للمورمونيين.

وذكرت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن وزارة الثقافة والسياحة التركية أجرت تعديلات على اللائحة الخاصة بتخصيص العقارات وغير المنقولات الحكومية للاستثمار السياحي، حيث إنه بحسب التعديل الأخير يصبح من حق رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، إصدار التصاريح الخاصة بتخصيص الأراضي الحكومية لصالح الاستثمار السياحي بالأمر المباشر.

وأضاف الصحيفة التركية المعارضة، أن التعديلات الجديدة التي أجريت على لائحة تخصيص الممتلكات العامة لصالح الاستثمار السياحي، تنص على أن يكون من مسؤوليات رجب طيب أردوغان إصدار تلك التصاريح، كما أنه بحسب التعديل فإنه من المقرر أن يقوم رجب طيب أردوغان بتخصيص المؤسسات السياحية من فنادق خمس نجوم ومنتجعات سياحية لأي جهة بالأمر المباشر بدون طرح أي مزايدات أو إعلانات مسبقة.

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أنه تم إجراء تعديل في خطة التعمير فيما يتعلق بالاستفادة العامة من الحدائق والمتنزهات العامة مثل جبل أولوداج، حيث أصبح من الممكن تخصيص تلك المنشآت لجهة بعينها بدون مناقصات أو مزايدات.

من جانبها ذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، القضاء التركى أقدم على التوسع فى قضية القس الأمريكي أندرو برونسون، حيث يظل المورمونيين فى تركيا تحت التهديد حتى إذا تم إطلاق سراح القس الأمريكي، مشيرة إلى أن القضاء التركى يزعم أن كينيث ومارلين أبنى، اللذين كانا ضمن بعثة مورمونية فى ألسنكاك بمدينة إزمير فى تركيا، أجريا عدة لقاءات سرية مع القس الأمريكى للتخطيط لتنفيذ 3 محاولات انقلاب في أنقرة.

وكانت صحيفة "زمان" التركية المعارضة، أكدت أنه خلال المناقصة بلغ متوسط الفائدة الحقيقية البسيطة 3.55 %، بينما بلغ متوسط الفائدة الحقيقية المركبة 3.58 %،  كما سجلت المناقصة عرضًا صوريًا بقيمة مليار و392.1 مليون ليرة ومبيعات صورية بقيمة 328 مليون ليرة، وصافي مبيعات بقيمة 514.5 مليون ليرة، مشيرة إلى أن المناقصة شهدت تلبية العرض المطروح من المؤسسات الحكومية بقيمة مليار و480 مليون ليرة، وتلقي عرض بقيمة 2 مليار و225 مليون ليرة من صناع السوق، حيث تحققت مبيعات إلى هذه الفئة بقيمة 400.5 مليون ليرة، حيث أصبحت الخزانة مدينة للأسواق بـ 2 مليار و395 مليون ليرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق