تعرف على خطة الحكومة لمواجهة طوائف «النمل الأبيض» في 15 محافظة

الجمعة، 28 سبتمبر 2018 10:00 ص
تعرف على خطة الحكومة لمواجهة طوائف «النمل الأبيض» في 15 محافظة
النمل الأبيض

«النمل الأبيض».. آفة هلاك المنازل، وأحد العبارات الكفيلة ببث القلق والرعب بين الأهالي لاسيما بعد انتشار ظهوره بالعديد من محافظات مصر، وتعرض منازلهم للهلاك بسبب تآكل الأساسات والأدوات المنزلية نتيجة هجوم طوائف تلك الحشرة عليها.
 
يوجد نوعان من النمل الأبيض في مصر، حسبما أشار الدكتور أيمن البسيوني، أستاذ نافرات النمل بمعهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعية، الأول منهما نمل الخشب والذي يتواجد في المحافظات الصحراوية، والثاني نمل التربة، والمنشر بالمحافظات الساحلية، ويسببان خسائر كبيرة لأحصاب المنازل التي تهاجمها تلك الحشرة، حيث يتغذى على الأثاثات الخشبية، وكل شيئ تدخل مادة السليولوز في تكوينه.
 
وتسبب تلك الحشرة خسائر فادحة في الصوامع والشون التى تتسبب الحشرة فى تلف كافة الحبوب والأجولة بها، خاصة المحتوية على مادة السيليولوز، فضلا عن الأشجار الخشبية، والمحاصيل الزراعية، المهددة بدورها بالتآكل، الأمر الذي دعا وزارة الزراعة إلى إطلاق حملة واسعة لمواجهتها، لاسيما وأنها تهدد المنازل التي تهاجمها بالانهيار والتهدم.
 
طوائف اجتماعية تعيش في منظومة متكاملة يؤدي كل منها وظائف محددة يغلب اللون الأبيض على 95% من أفرادها، وتعيش في مستعمرات، تستهدف الأثاثات الخشبية، وأساسات المنازل، والأراضي الزراعية، وتتغذى على تلك الأشياء، وهي من الحشرات القديمة التي عثر عليها بتوابيت الموتى، لتغذيتها عليها بالإضافة إلى التوابيت الخشبية والأكفان، وأطلق عليها الرومان اسم «ترميت»، أي دودة الأرض.
 
وبعد ظهور طوائف تلك الحشرة في محافظة الأقصر، أطلقت وزارة الزراعة بالتنسيق مع الجهات المعنية، حملة مكثفة لمكافحة ظهور النمل الأبيض، وتمشيط وفحص البؤر المصابة بها والقضاء عليها أولاً بأول، بمشاركة مديريات الزراعة والبيئة والصحة ورؤساء المدن والوحدات المحلية أسفرت عن علاج ورش العديد من الأماكن المصابة.
 
وتبدأ الحملة عملها بالمناطق المصابة بعد تلقي الاخطارات من خلال غرفة العمليات المركزية بدواوين المحافظات، التي تقوم بدورها بالتواصل مع مديرية الزراعة، لحصر الأماكن المتضررة بالتنسيق مع مديرية الشئون الاجتماعية، وتنفيذ أعمال المكافحة والعلاج، والوقاية من مخاطرها، والتصدي لأسباب انتشارها والتي على رأسها البناء العشوائي للعقارات دون التعامل السليم مع التربة المقام عليها بالمبيدات اللازمة للتخلص من تلك الحشرة، وتخزين المخلفات الزراعية من الحطب والقش داخل المنازل.
 
وعلى جانب أخر قرر مجلس الوزراء، تفعيل قرار حظر إقامة أي منشآت عامة أو خاصة إلا بعد اتخاذ الإجراءات الوقائية بمعرفة الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بمديرية الزراعة ضد الإصابة بحشر النمل الأبيض، بالتنسيق مع رؤساء الاحياء والمراكز، وذلك بسب أن انتشار الإصابة بحشرة النمل الأبيض، بعدد من المحافظات مصر وخاصة فى السنوات الأخيرة وما تسببه من اضرار فى الممتلكات العامة.
 
وحدد مجلس الوزراء محافظات «مطروح، الشرقية، الإسماعيلية، بورسعيد، الوادى الجديد، شمال سيناء، جنوب سيناء، البحر الأحمر، الفيوم، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان»، لتنفيذ قرار الحظر، والتعامل مع التربة قبل بناء أي مؤسسة أو عقار عليها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق