قضية تلاعب التجار بالأسعار تصل البرلمان.. بماذا طالب نواب الشعب لإعادة ضبط الأسواق؟

السبت، 29 سبتمبر 2018 07:00 م
قضية تلاعب التجار بالأسعار تصل البرلمان.. بماذا طالب نواب الشعب لإعادة ضبط الأسواق؟
سلع غذائيه_أرشيفية

دفع تلاعب بعض التجار بالأسعار عدد من نواب البرلمان بالمطالبة بإعادة ضبط الأسواق حيث تظل مسألة ضبط الأسواق هى الشغل الشاغل للدولة.

 النائب سعد بدير، عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، قال إنه يطالب الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود شعراوى، وزير التمية المحلية والدكتور على المصيلحى، بضرورة عمل خريطة متكاملة لتصدى لظاهرة ارتفاع  أسعار السلع والمنتجات فى الأسواق وحماية محدودى الدخل، مع الحفاظ على حركة السوق الحر.

وتابع فى تصريحات له أن الفترة الأخيرة شهدت ارتفاع ملحوظ فى أسعار العديد من السلع والمنتجات الاستراتيجية، وكذلك فى الادوات والمستلزمات المدرسية على الرغم من تدخل الدولة والمجتمع المدنى والأحزاب من أجل انشاء اسواق وتنظيم سرادقات لبيع تلك المنتجات لخفيق الأعباء على المواطنين.

وتابع "بدير" على تشديد الرقابة على الأسواق وتنظيم الحملات المفاجئة على الاسواق والمناطق التجارية الكبيرة لإعادة ضبط الأسعار مرة أخرى، بالإضافة لزيادة منافذ بيع السلع والمنتجات لخلق سوق موازية حتى لا يتحكم بعض التجار.

من جانبهه قالت النائب سولاف درويش، عضو مجلس النواب عن محافظة القليوبية، إنه يجب العمل على إيجاد حل لارتفاع أسعار الأعلاف الخاصة بتسمين الثروة الحيوانين والداجنة لمنع التلاعب فى أسعار اللحوم و الدواجن المحلية، والتى شعدت ثبات ملحوظ فى الايام القليلة الماضية.

فالحكومة ملزمة "وفق درويش" بتقديم خطة متكاملة  لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الأعلاف وذلك عن طريق زيادة مساحة الرقعة الزراعية المزروعة بمحصول الذرة الصفراء  للقضاء على أزمة ارتفاع تكلفة الأعلاف، وكذلك السعى لقيام الحكومة بالتعاقد على محصول الارز، وقصب السكر والبنجر.

وترجع "درويش" ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن المحلية  إلى ارتفاع أسعار الأعلاف فضلا عن زيادة تكلفة العمالة والنقل والأجور وغيرها من التكاليف، لكن ليست كما طرحت فى الاسواق والدليل بذلك عندما طرحت الحكومة اللحوم اسعارها انخفضت بشكل ملحوظ.

فيما قال النائب طالب النائب فايز أبو خضرة، إن الحكومة يجب أن تواجه أيضاً بالتوازى مع محاربة ارتفاع الأسعار كذلك انتشار السلع المغشوشة ومجهولة المصدر التى أصبحت حاضرة بشدة فى  الأسواق، وانتشرت بصورة كبيرة فى القرى والنجوع بمحافظات الجمهورية.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق