وجبة الغذاء بـ 5 جنيهات.. مدن جامعة كفر الشيح تستعد لاستقبال الطلاب

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 08:00 ص
وجبة الغذاء بـ 5 جنيهات.. مدن جامعة كفر الشيح تستعد لاستقبال الطلاب
نائب رئيس جامعة كفر الشيخ

استعدادات كبيرة تقوم بها جامعة كفر الشيخ، لاستقبال نحو 5 آلاف طالب وطالبة، من محافظات مصر المختلفة فضلا عن بعض الدول العربية والأجنية، من المنتظر أن يشغلوا المدن الجامعية الخمس التي تمتلكها الجامعة.

وقال الدكتور ماجد القمري رئيس جامعة كفر الشيخ، إن تسديد المصروفات أو رسوم الإقامة والتغذية، يأتي حسب ظروف الطلاب الاقتصادية والاجتماعية، مشيرا إلى أن هناك من تصل نسبة التخفيض له إلى 50%، ومنهم من تصل نسبة التخفيض لـ 100% كحالات وفاة الأب أو مرض الأب بالفشل الكلوي أو مرضه بورم أو مرض مزمن، ولا يستطيع تسديد الرسوم.

وتابع القمري في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الأحد: «أو الأب المحبوس أو انفصال الأم عن الأب والطالبة تلقى رعاية من غير الأب والأم فيتم بحث كل حالة على حدة.. وهناك من يتبرعوا للطلاب ويتم اطلاع المتبرع بكل المعلومات بحيث تكون سرية، ليمكنه التأكد من استفادة الطالب أو الطالبة بتبرعه».

وأكد رئيس جامعة كفر الشيخ، أن وهناك رعاية صحية للطلاب والطالبات داخل المدن الجامعية ، بتوفير طبيب وطاقم تمريض، وهناك سيارة إسعاف ليلية بالمدن ،لنقل الطالب والطالبة فى حالة إصابتة أحدهم  بأى مرض أو حالة طوارئ، مشيرا إلى تنظيم ندوات للطلاب والطالبات سواء ثقافية أو للتوعية بديننا الإسلامى الوسطي من خلال علماء الأزهر والأوقاف، وهناك مسجد بالمدينة يؤدوى الطلاب صلاة الجمعة به، وهناك خطيب تابع لوزارة الأوقاف يؤدي خطبة الجمعة.

طارق الملا، مدير عام الإدارة العامة للمدن الجامعية بجامعة كفر الشيخ، بدوره قال إن الجامعة بدأت اليوم الأحد، في استقبال الطلاب للسكن فى 5 مدن جامعية، بينها 3 للطالبات و2 للطلاب، مشيرا إلى أن عدد الطلاب في الجامعة يبلغ نحو 5 آلاف طالب وطالبة.

وأوضح الملا، أن من بين الطلاب 500 وافد سواء طلاب من الدول العربية (السودان، والسعودية، والإمارات، والأردن، وسوريا)، ومن الدول الأوربية والأجنبية (ألمانيا وأمريكا، والصين)، ويتكلف الوافد 1200 جنيه رسوم إقامة و900 جنيه تغذية ويقيمون فى حجرات مميزة، ومن يرغب من الطلاب المصريين الإقامة بها، يسمح لهم إن كانت الأماكن متوفرة.

وتابع: «أما الطلاب المصريون فيسددون 700 جنيه تأمين، ويتكلف الطالب فى الشهر 350 جنيها، منهم 150 إقامة، و200 جنيه تغذية، ويُترك للطالب حرية التغذية داخل أو خارج المدينة، وفى حالة عدم رغبته فى تناول الأغذية، يُسدد رسوم الإقامة فقط (150 جنيها)، وبمجرد حضور الطالب والطالبة للمدينة يتم توجيههم على الحجرات التى تم تسكين أسمائهم عليها ، وتسليمهم المهمات الملايات والمخدات وغيرهم».

وأكد الملا، أن هناك 5 مدن جامعية تابعة لجامعة كفر الشيخ، 3 للطلاب خارج الحرم الجامعى منهم مديننتين بسخا، أحدهما لطلاب كلية الهندسة فقط، والمدينة الجامعية للطلاب القطاع الطبى فقط بمبنى كلية التربية النوعية القديمة ،القريبة من شارع نبوى المهندس بوسط مدينة كفر الشيخ ، وهناك مدينتان للطالبات، واحدة داخل الحرم الجامعى مجاورة لكلية الأداب محاطة بسور، والثانية بمبنى منفصل على الشارع الرئيسى للجامعة بجوار كلية التربية، مؤكداً هناك مرحلة تسكين ثانية يوم 18 أكتوبر المقبل، لتسكين 800 طالب وطالبة من المغتربين منهم 500 طالبة و300 طالب.

وأضاف مدير إدارة المدن الجامعية بجامعة كفر الشيخ، أن مطعم الجامعة يبدأ من غدا الإثنين، استقبال الطلاب من الواحدة ظهرا وحتى الخامسة مساء كل يوم، لتناول وجبة الغذاء، مشيرا إلى أن من يرغب من الطلاب غير المقيمين بالجامعة تناول وجبة الغذاء يصرف له بون بـ 20 جنيه يتناول الوجبه في مطعم الجامعة لمدة 4 أيام.

وأكد الملا، أن اللحوم أو الدواجن طازجة، فاللحوم يتم ذبحها بمجزر كفر الشيخ بعد إجراء الكشف الطبي عليهم، وتُختم بخاتم المجزر، وتكلفة الوجبة في اليوم على الجامعة 29 جنيها، يتم تسديدها للمورد، كما تم التعاقد على أتوبيس لنقل الطلاب من المدينة الجامعية بسخا يبدأ عمله من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الساعة الخامسة مساء.

وقال الملا، إن بالمدن الجامعية حالات صعبة، تخجل أن تبوح بظروفها الصعبة، ولكنه يعرفها من خلال جولاته على الحجرات للاطمئنان على الطلاب، متابعا: ذات مرة توجت لمتابعة الطلاب فوجئت بعدة طلاب من بينهم طالب يتناول الأرز بالبصل المخلل، أحضرهما من قريته معه، وعلم أنه لا يأكل من تغذية المدينة الجامعية لعدم مقدرته تسديد 200 جنيه ثمن الوجبات لظروف اقتصادية واجتماعية صعبة».

وأكمل: «يشعر الطالب بالخجل من البوح بظروفه برغم علمه بأن هناك نسبة تخفيض للطلاب أصحاب الظروف الصعبة  بعد دراسته الحالة»، مشيراً أنه قص للدكتور ماجد حكاية الطالب فقرر إعفاءه من رسوم الإقامة والتغذية ومساعدته.

من ناحيتها، كشفت نيرة فاروق، مدير إدارة المدينة الجامعية (2)،  أن حجرات المدينة تكفي لطالبين أو طالبتين أو 4 طلاب أو 6 طلاب، والحجرات المخصصة لـ 4 أو 6 طلاب بها أسرة دورين، وهناك صالات للمذاكرة تحتوى على تربيزات، وبها جهاز تلفاز، وكل حجرة بها أسرة حسب العدد، ومكاتب للمذاكرة، وكراسي وثلاجة، ودولاب، وهناك بوتجاز غاز بالأدوار لتسخين الطعام أو عمل الشاي، أما ذوى الاحتياجات الخاصة تم توفير الدور الأرضي لهم لتسهيل إقامتهم.

وقالت  نيرة فاروق، هناك أنشطة متعددة يمارسها الطلاب والطالبات، وتُنظم إدارة المدن رحلات لمن يرغب منهم للقاهرة أو الإسكندرية والأقصر لزيارة المناطق الأثرية، ومشاركة المواهبين فى المسابقات المتعددة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق