اهتمام دولي بحملة القضاء على فيروس سي.. ماذا فعل البنك الدولي والصحة العالمية؟

الأحد، 30 سبتمبر 2018 03:00 م
اهتمام دولي بحملة القضاء على فيروس سي.. ماذا فعل البنك الدولي والصحة العالمية؟
القضاء على فيروس سي
سيد محفوظ

اهتمام دولي بالحملة القومية التي للقضاء على فيروس سي، والذي يهدف إلى إجراء فحص اكثر من 45 مليون مواطن في جميع محافظات مصر تبدأ في 9 محافظات في المرحلة الأولي وتبدأ غدا السبت، فبينما قالت منظمة الصحة العالمية إن مصر لديها أقوى برنامج قومى للفيروسات الكبدية، أعلن البنك الدولي دعم مبادرة القضاء على فيروس سي في مصر بنحو 133 مليون دولار للمسح الشامل للأمراض غير السارية، و129 مليون دولار لعلاج فيروس سي.

وقال عمرو الشلقاني، ممثل البنك الدولي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، خلال إن المبادرة تراقب من دول عديدة ونتائج التجربة لهذه المبادرة ستنقل لدول لأخرى .

فيما هنأ جون عيسى، ممثل منظمة الصحة العالمية، القيادة السياسية والشعب المصرى على إطلاق مبادرة الكشف المبكر عن فيروس سى، مؤكدا اعتزاز منظمة الصحة العالمية بهذه المبادرة.

وقال ممثل منظمة الصحة العالمية إن مصر لديها أقوى برنامج قومى للفيروسات الكبدية، حيث استطاعت علاج 3 ملايين شخص فى وقت قصير جدا.

بينما أوضحت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أنه سيتم قريبا إطلاق مبادرة الرعاية المركزة والحضانات، موضحة أن حزمة التأمين الصحى سيكون لها مردود إيجابى فى بناء الإنسان المصرى .

وأوضحت، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء اليوم، أن فرق الكشف المبكر عن فيروس سى ستتواجد فى كافة القرى والنجوع من 9 صباحا حتى 9 مساء.

وبينت أن المواطن الذى أخذ علاج فيروس سى مسبقا لا يوقع عليه الكشف أما المواطن ممن سبق له الفحص فيسمح له بفحص آخر.

ووجهت هالة زايد، وزيرة الصحة، رسالة للمواطنين قائلة: "مش هتخسر حاجة لو أخدت من وقتك 10 دقايق للاطمئنان على صحتك"، مؤكده اهتمام القيادة السياسية بالحالة الصحية للمواطن المصرى.

وكشفت الدكتورة هالة زايد، أن إجمالى الأماكن التى تشملها المحافظات الـ9 التى ستشهد إطلاق مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن فيروس سى والتى ستبدأ من غدا الإثنين تشمل 1412 موقعا.

وأضافت، أن هناك زى رسمى سيرتديه الأطباء والمختصين بالكشف عن فيروس سى.، لافتة إلى إطلاق حملة توعية للمواطنين للتعرف على الأمراض غير السارية، موضحه أن شعار الحملة هو " 100 مليون صحة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق