ننشر القائمة.. شركة تابعة لقطاع الأعمال «نسيت» تسجل أراضي تابعة لها منذ 2011

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 02:00 م
ننشر القائمة.. شركة تابعة لقطاع الأعمال «نسيت» تسجل أراضي تابعة لها منذ 2011
جرار زراعي - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

كشف تقرير صادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات، حول الملاحظات علي القوائم المالية المعدلة لشركة المحاريث والهندسة التابعة للشركة قابضة الكيماوية «وزارة قطاع الأعمال العام» في (30 يونيو) الماضي، أن الشركة لم تقم بتسجيل بعض الأراضي المملوكة لها، والتي آلت إليها منذ الدمج عام (2011).
 
وتشمل أرض الشركة الكائنة بدير الملاك بمساحة (3500) متر «من حدائق القبة- ترعة الجبل» بقيمة دفترية 75 ألف جنيه، وأرض الشركة بمحافظة الإسكندرية الباب الأخضر بمساحة (2707) متر مربع بقيمة نحو (3.900) جنيه، حيث يوجد بشأنها دعوي تثبيت ملكية رقم (2008/1011)، وبجلسة (30 يناير 2018) صدر حكم لصالح الشركة بثبوت ملكيتها لأرض ومباني ذلك العقار بالتقادم الطويل المحتسب للملكية.
 
وتضمنت قائمة أراضي الشركة قطعة أرض (37) مجموعة الروضة مرسي مطروح بمساحة (389) متر مربع بقيمة نحو (350) ألف جنيه، ويتصل بذلك أن أراضي مخازن الملاحة ومصر القديمة بمساحة (92) ألف و(918) متر مربع، مساحة (79) ألف و(84) متر مربع، مازالا مسجلين باسم الشركة العامة للكيماويات، وهو ما يتطلب سرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتسجيل الأراضي حفاظا على ممتلكات الشركة.
 
وأورد التقرير، أن الشركة مازالت لم تستفد من بعض الأصول سواء كانت مملوكة أو مستأجرة من الغير، وهو ما يمثل طاقات عاطلة وأموال غير مستغلة، ويتمثل أهمها في مصانع البويات والبيجمنت والإطفاء بخلاف مبني إداري و(9) مخازن و(2) مظلة بمصر القديمة بقيمة نحو مليون جنيه، فضلا عن الأصول التي تمثل ضمانات مقابل مديونيات مسجلة بالأرصدة المدينة مقابل الأرصدة الدائنة، من بينها مزرعة كفر الزيات وفيلا الجوهرة وعمارة كفر طهرمس ومطبعة الامبلاج.
 
وطالب التقرير بضرورة العمل على الاستغلال الأمثل لكافة الأصول بما يعود بالنفع على وتحقيق أفضل عائد للشركة، ومنها مواقع ملك الغير وغير مستغلة بالقاهرة والإسكندرية وبورسعيد وطنطا والشرقية والفيوم وأسوان وتتحمل الشركة عنها قيمة إيجارية بلغت نحو (270) ألف جنيه.
 
يذكر أن الشركـة تأسست في سبتمبر (1929)، وكانت في ذلك الوقت أول شـركة أدخلت الجـرار الزراعي الميكانيكي إلى مصر، لذلك أخـذت اسمها الشركة المساهمة للمحاريث والهندسة، وعلى مدار أكثر من (85) عاما حرصت إدارة الشركة على توفير كل ما يلزم للمصانع والورش والمزارع من إنتاج الشركات العالمية والمنتجات المحلية بالقاهرة والمحافظات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق