العيد الـ50 لـ«أبولو» والذكرى 60 لـ«ناسا».. مفارقة مدهشة في تاريخ وكالة الفضاء الأمريكية

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 02:00 ص
العيد الـ50 لـ«أبولو» والذكرى 60 لـ«ناسا».. مفارقة مدهشة في تاريخ وكالة الفضاء الأمريكية
ناسا

لم تتوقف نجاحات وكالة ناسا عند الاستكشاف السلمى للفضاء ،فعلى مدار 6 عقود وبعد أن جعلت الاكتشافات حول كوكبنا، ونظامنا الشمسى، وكذلك فى كوننا بالداخل حققت الوكالة الأمريكية تقدما كبيرا فى مجال الطيران.

كما كان لوكالة الأبحاث ناسا،الفضل فى أنها ساعدت على تطوير صناعة الفضاء التجارية، وإثراء الاقتصاد الأمريكى، وخلق فرص العمل، وتعزيز الأمن القومى، وخارج أمريكا.

اللافت أن الوكالة الأمريكية تحتفل بالذكرى الخمسين لبرنامج أبولو الذى يبدأ فى أكتوبر مع ذكرى إطلاق أبولو 7، فى 11 أكتوبر، فى المتحف الوطنى للطيران والفضاء فى واشنطن، حيث ستقوم وزارة العمل الأمريكية بالكشف عن تصميم عملة تذكارية أبولو 11، والتى ستطرح للبيع فى يناير 2019، وفى ديسمبر المقبل، ستنضم ناسا إلى المتحف الوطنى للطيران والفضاء فى ذكرى مرور 50 سنة على رحلة أبوللو 8، التى قضى طاقمها المكون من ثلاثة أشخاص عيد الميلاد عام 1968 فى مدار حول القمر، وسيتحول التركيز إلى أبولو 11 فى يوليو 2019، حيث تم التخطيط للاحتفالات فى واشنطن وفى مراكز ناسا التى كانت حاسمة لنجاح برنامج أبولو.

 جمع استكشاف الفضاء بين أشخاص من خلفيات متنوعة يعملون من أجل خير البشرية جمعاء لتبرز شراكة واشنطن الدولية كأمثلة للدبلوماسية.

 كان لوكالة ناسا العديد من التجارب منذ أن انطلقت ناسا من الذكرى الستين لتأسيسها، ففى 31 يناير قد أطلق أول قمر صناعى أمريكى وهو إكسبلورر 1، من كيب كانافيرال، فلوريدا، واكتشفت تجربة على القمر الصناعى أحزمة من الجسيمات المشحونة المحتبسة فى الفضاء بواسطة المجال المغناطيسى للأرض، والمعروف الآن باسم "فان ألن بيلتس".

وفى 19 يوليو، ستذيع قناة NASA بثًا مباشرًا من غرفة التحكم فى عمليات مهمة أبولو التى تم تجديدها فى مركز جونسون الفضائى التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا وعدة مواقع أخرى مع اتصالات أبولو من الساحل إلى الساحل.

 
ناسا تحتفل بمرور 60 عاما على انطلاقها

 

ناسا تحتفل بمرور 60 عاما على انطلاقها

 

أيزنهاور وأول مسئول فى ناسا

أيزنهاور وأول مسئول فى ناسا

 قالت وكالة الفضاء "ناسا"، "بينما نحتفل بأول 60 عامًا من الإنجازات التى حققتها الوكالة، نكرم التضحية التى جاءت معها الخسائر المأساوية فى الأرواح، بما فى ذلك طيارى الطيران وأفراد طاقم أبوللو 1، وتشالنجر، وكولومبيا"

وفق ناسا فإن التضحيات فى الساعات التى لا تُحصى التى قضاها الأفراد التابعون لوكالة ناسا - على الأرض وفى الفضاء - بعيداً عن العائلات لتخطيط وتنفيذ المهام، يُعد العقد المقبل بأنه ملىء بالمغامرات التى حلم بها كتاب الخيال العلمى فقط، ولن تنجزها إلا ناسا وشركاءها".

 

الوكالة الأمريكية  كشفت إنه "من عام 2018 وحتى عام 2022، تحتفل بسلسلة من المعالم الهامة - الذكرى الستين لتأسيس الوكالة من قبل الكونجرس فى عام 1958، والذكرى الخمسين لمهمات أبولو، التى وضعت عشرات الأمريكيين على سطح القمر فى الفترة ما بين يوليو 1969 وديسمبر 1972، الاحتفالات بالفعل جارية، وبعضها مكتمل، والأخرى مقررة فى الأشهر القادمة، وجزء لا يزال مخططًا".

ولفتت الوكالة الأمريكية إلى  أن الاحتفالات استمرت من 1 إلى 2 يونيو، فى احتفالية بعنوان "الفضاء.. الحدود التالية"، والذى شمل تكريم ناسا من قبل الأوركسترا السيمفونية الوطنية فى مركز كينيدى للفنون الأدائية فى واشنطن، حيث تم تسمية هذا المركز باسم الرئيس جون ف. كينيدى، الذى لم يكن لديه رؤية للتقدم الثقافى فحسب، بل كان أيضًا رؤية للتقدم التكنولوجى فى صورة هبوط الأمريكيين على سطح القمر، وسلط الضوء على إرث كينيدى لبرنامج الفضاء إلى جانب 6 عقود من إنجازات وكالة ناسا فى معرض فى قاعة الأمم المتحدة فى مركز كينيدى.

وتابعت الوكالة الأمريكية أنه "فى شهر يوليو، تحتفل ناسا بالذكرى الستين لتأسيسها بمرور قانون الطيران والفضاء الوطنى، والتى كانت إحدى الهيئات الفيدرالية التى استوعبت وكالة ناسا هى اللجنة الاستشارية الوطنية للملاحة الجوية، التى بدأت بحلول عام 1958 إرسال الطيارين إلى المناطق العليا من الغلاف الجوى، حيث تبدأ قصة وكالة ناسا بتحويل NACA إلى NASA والطائرات إلى المركبة الفضائية".

apollo50thlogo

الاحتفال بالذكرى الخمسين لأبولو

explorer1
 
 
liftingbody

 

 

lrcd

 
 
near-moon
 

 

quesst

 

المستقبل فى أبحاث "ناسا"

 تقول "ناسا"، "سوف يظل مستقبل ناسا بمثابة قصة استكشاف الإنسان والتكنولوجيا والعلوم، سوف نعود إلى القمر لمعرفة المزيد حول ما ستحتاجه لدعم استكشاف الإنسان للمريخ وما وراءها، وسنواصل تعزيز تطوير اقتصاد مدار أرضى منخفض نابض بالحياة يعتمد على العمل الذى أنجزته محطة الفضاء الدولية حتى الآن، وسيقوم مهندسو ناسا بتطوير تقنيات جديدة لتحسين النقل الجوى فى المنازل ومواجهة تحديات استكشاف الفضاء المتقدم، وسيعمل علماؤنا على زيادة فهم كوكبنا ومكاننا فى الكون، وسنستمر فى محاولة الإجابة عن السؤال، "هل نحن وحدنا؟".

وأضافت فى بيان لها "على عكس الطريقة التى بدأ بها برنامج الفضاء، لن تتسابق ناسا مع منافس، بدلاً من ذلك، سنبنى على مجتمع من الشراكات الصناعية والدولية والأكاديمية التى تم إنشاؤها لمحطة الفضاء، وستلعب الشركات التجارية دوراً متزايداً فى صناعة الفضاء: إطلاق الصواريخ والأقمار الصناعية، ونقل البضائع وأفراد الطاقم، وبناء البنية التحتية فى المدار الأرضى المنخفض، سوف تستمر ناسا فى كونها رائدة عالمية فى مجال الاكتشافات العلمية، وتعزز الفرص لتحويل المعرفة الجديدة إلى أشياء تحسن الحياة هنا على الأرض".

 

رحلات الفضاء البشرية

وتابعت "منذ ما يقرب من نصف قرن، سار رائد الفضاء أبولو 11، نيل أرمسترونج، على سطح القمر، وتستعد ناسا الآن لحقبة جديدة طموحة من رحلات الفضاء والاكتشافات البشرية المستدامة، وتقوم الوكالة ببناء صاروخ نظام الإطلاق الفضائى ومركبة أوريون الفضائية لاستكشاف الفضاء فى الفضاء البشرى، بمساعدة من الشركاء التجاريين والدوليين، وستقوم ناسا بتطوير فرص جديدة فى المدار القمرى، بما فى ذلك منصة للمساعدة فى استكشاف الأسطح لتكون بمثابة بوابة للمريخ، وستستمر محطة الفضاء الدولية فى العمل كمختبر رائد فى العالم حيث يمكن للباحثين إجراء أحدث الأبحاث والتطوير التكنولوجى لتمكين استكشاف الإنسان للقمر والمريخ، وستسهل المحطة الفضائية أيضا نمو سفن الفضاء الإضافية المملوكة للقطاع الخاص لمواصلة البحث والنقل فى المدار الأرضى المنخفض".

wing
 

 

X-15
 

 

x-15-01
 

 

x-57
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق