قوم اطمن على عيالك.. أرقام مفزعة لعدد الحضانات غير المرخصة في مصر

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 10:00 ص
قوم اطمن على عيالك.. أرقام مفزعة لعدد الحضانات غير المرخصة في مصر
حضانات
كتب محمد شعلان

الحضانات أول مرحلة تعليمية للأطفال تتطلب تركيز بالغ من الأسرة، حيث أن ما تنقله الحضانة للطفل من تعليم سيؤثر بلا شك على تشكيل عقليته خلال المراحل التعليمية اللاحقة، ولابد من تشديد الرقابة على إنشاء الحضانات وضرورة حصولها على كافة التراخيص التي تؤهلها للعمل التعليمي وتطمئن الأسرة للمادة التعليمية التي يتلقها أبنائهم.

 

عدد الحضانات غير المرخصة

وكشفت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية"، عن أن عدد الحضانات غير المرخصة في مصر تقدر من 4 آلاف إلى 5 آلاف حضانة خلال العشر سنوات الماضية، مؤكدة أن هذه الحضانات بدون ترخيص على مستوى الجمهورية وأن الوزارة لا تعلم شيء عن طبيعة عملها، مفيدة بأن الحضانات المرخصة من سن يوم إلى أربع سنوات عددها 14500 حضانة مرخصة.

 

maxresdefault

وأوضحت الدكتورة غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن طريقة إنشاء الحضانات غير المرخصة تتم من خلال استئجار شقق في عقارات غير معلومة ويتم وضع يافطة عليها ويتم تجميع الأطفال والحصول على مقابل للنشاط وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل، أو هناك وسيلة أخرى تتم من خلال إنشاء جمعية أهلية للحضانة دون الحصول على ترخيص من وزارة التضامن.

اقرأ أيضاً: "التضامن" تستكمل حزمة برامج الرعاية الاجتماعية.. برنامج جديد يوفر 70 ألف فرصة عمل

 

وأكدت الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن، انتهائهم من تقييم 6 آلاف حضانة من أصل عدد الـ14500 حضانة مرخصة، مشيرة إلى أن هذه الحضانات ترتكز في 6 محافظات فيها العدد الأكبر من الحضانات وهم القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحر الأحمر والغربية وأسوان، مؤكدة أن أكبر عدد من الحضانات كان في هذه المحافظات.

Untitled-7

ونوهت وزيرة التضامن إلى عملهم على تقييم جميع الحضانات وإعداد منهج لأول مرة متكامل مع حقيبة تدريبية تضم مادة للمدرب وللمتدرب وأنشطة وألعاب بمساعدة اليابانيين، مشددة على مراقبة أنشطة الحضانات غير المرخصة من مسئولية المحافظات والأحياء ، حيث لابد من تشديد مجالس الأحياء خصوصًا على مراقبة هذه الظاهرة ويتم مراجعتها اما بتقنين أوضاعها أو الإغلاق.

 

اقرأ أيضاً: 50 ألف مستهدف.. خطة التضامن لمواجهة الإدمان بين طلاب الجامعات

وكان قد قرر الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، الخميس الماضي، إغلاق حضانتين لمخالفتهما شروط الترخيص وتدريس برامج تحض على الكراهية، وجاء قرار المحافظ استجابة لشكوى أحد المواطنين من تواجد حضانتين بحى شرق شبرا الخيمة، تقوم بتقديم كتب ومناهج تعليمية تعتمد على التشدد الدينى وغير ملائمة لسن الأطفال وغير مسموح بها قانونيًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة