لن أعتمد على ميزانية المحافظة فقط.. كيف تخطط منال عوض لتطوير دمياط؟

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 01:00 م
لن أعتمد على ميزانية المحافظة فقط.. كيف تخطط منال عوض لتطوير دمياط؟
الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

«لا يجب تصنيف اختيار مسئول على أساس دينه وإنما على أساس معياري الكفاءة والنزاهة، لكن قد يكون الاهتمام ارتكز على فكرة أول سيدة مسيحية تتولى منصب المحافظ كونه يحدث لأول مرة فى التاريخ أو وربما يكون بهدف إخبار للعالم بأن مصر تغيرت، ولا تنظر فى اختيارات المسئولين لا على أساس الدين أو الجنس».. بهذه الكلمات عقبت الدكتور منال عوض ميخائيل محافظ دمياط على تصدر هاشتاج «أول سيدة مسيحية على مقعد المحافظ» وسائل التواصل الاجتماعى يوم حلفها اليمين.

الدكتورة منال نفت أن يتسبب التركيز عليها كونها محافظة فى أى ضغوط عليها، خاصة وقد سبقتها للمنصب نادية عبده فى البحيرة، مشيرة إلى أنها  كانت من أوائل السيدات اللاتى تولين منصب نائب المحافظ فى الجيزة، وأثبتت التجربة نجاحها بعد عمل 4 سنوات.

وأكدت المحافظة أن الاعتماد بالكامل على ميزانية المحافظة، ليس ملائما ومن ثم أجرت – عندما كانت مسئولة فى الجيزة- اتصالات وشاركت فى مؤتمرات لجلب منح فى شتى المجالات كتغير المناخ أو المرأة أو تطوير البنية التحتية، ونجحت الجهود  فى جلب أضعاف موازنة المحافظة لافتة إلى أنها كانت تعتمد كذلك على المجتمع المدنى سواء جمعيات أو منظمات أجنبية بعد موافقة الجهات الأمنية مشيدة بمشاركة منظمات  المجتمع المدنى فى تطوير قرى وإقامة مشروعات تخص البيئة، والتعليم مؤكدة:فى دمياط أحاول مد جسور التواصل مع الجميع داخليا وخارجيًا، ولن أعتمد على موازنة المحافظة.

وعن التصدى لفساد المحليات قالت منال عوض إن ذلك يتم بالمتابعة الجيدة والمتدرجة فجهة تتابع جهة والأولى تتابعها جهة وهكذا مشيرة إلى أن هذا التسلسل يكشف الفساد.

وعن رؤيتها للتعليم الفنى قالت المحافظة إنه هام فى دمياط  حيث الطفال موخوبين  وينزلون الورش مع آبائهم ويتعلمون الحرف، ولذا يجب أن تكون هناك طفرة فى التعليم الفنى.

وعن تطهير بحيرة المنزلة أكدت الدكتور منال ميخائيل أنه من التوجيهات الرئيسية للرئيس السيسى بعد حلف اليمين، فهذه البحيرة تشترك فيها عدة محافظات ويجب إزالة التعديات من عليها فى كل محافظة، للاستفادة من مشروعات الاستزراع السمكى.

وعن ملف تقنين أراضى الدولة قالت المحافظة : توجد لجنة متخصصة لتحديد الأسعار من أجل التقنين، ومن يتأخر عن تقنين أوضاعه سيواجه بالإزالة.

وعن تنمية القطاع السياحى قالت محافظة دمياط إنه ينبغى العمل على تنمية واستغلال التقاء مياه النيل العذبة مع مياه بحيرة المنزلة العذبة، بتوفير مقومات السياحة كزيادة عدد الفنادق فى رأس البر وإزالة التعديات، والدعاية بالتعاون مع المتخصصين فى وزارة السياحة لهذه المدينة المخططة جيدًا، ، لذا أؤكد على أن وضع الرتوش بمدينة رأس البر ضمن أولوياتى.

وعن الفرق فى التعامل مع المناطق العشوائية وغير الآمنة فى دمياط والجيزة قالت الدكتور منال عوض ميخائيل إن الجيزة كان بها عدد كبير من المناطق العشوائية وغير الآمنة لكن دمياط بها منطقتين غير آمنتين الأولى تم معالجتها والثانية وهى" الصيادين" سيتم توقيع البروتوكول الخاص بها، قريبا لكن فى دمياط مناطق غير مخططة مثل عزبة البرج وهذه يتم إعادة تخطيطها وفتح باب التراخيص لعمليات الهدد والبناء، وهذا الملف من اختصاص مجلس المدينة والإدارة الهندسية.

وعن التعامل مع الأزمات فى البحيرة لخصتها المحافظة فى "إسناد كل ملف لتخصصه" و"ألا يفتى فى الأمر غير المتخصص" مشيرة إلى أن رئيس الوزراء نبه فى اجتماع المحافظين على أنه فى حال حدوث مشكلة يتم التواصل المباشر بين المحافظ والوزير، وبعد الانتهاء من المشكلة يتم النظر فى الأوراق والإجراءات والمخاطبات.

وعن المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر قالت الدكتور منال عوض إن أهل دمياط بارعون فى مجالات أخرى غير صناعة الأثاث، فهناك قرى متخصصة فى صناعة العجوة وأخرى فى صناعات يدوية من جريد النخل، ولذا حصر هذه القرى لحث جمعيات على مساعدة الأهالى فىإقامة مشروعات صغيرة، فضلا عن دعم «مشروعك» الذى دشنته وزارة التنمية المحلية ويعطى قروض لمشروعات صغيرة ومتناهية الصغر، تسدد على فترات وبفوائد ضئيلة للغاية، كما أن للمرأة الدمياطية مشاريع مثل بطاريات الأرانب وتربية الطيور، وتحصل السيدة على قرض بصورة البطاقة، وإيصال كهرباء مقر المشروع.

وعن رؤيتها  لملف الخدمات الصحية فى دمياط، قالت الدكتور منال  إن تطوير المستشفيات من أولوياتى، ونجحنا فى إدخال المحافظة قائمتى فيروس سى والانتظار، وسيتم تطبيق قائمة الانتظار فى مستشفى دمياط التخصصى، وسوف أشرك المجتمع المدنى ورجال الأعمال فى إصلاح المنظومة الطبية.

وعن المدارس، قالت المحافظة إن دمياط ليست من المحافظات ذات الكثافة العالية ، ويوجد بها عدد كبير من المدارس الممتازة.

وكشفت المحافظة عن حاجة الاستاد لتطوير كامل لأن به ملاعب تعتبر متنفس لشباب المحافظة، وحمام السباحة المرفق له، فقد كان آيلا للسقوط وتم ترميمه، ليس بشكل كامل، لذا طرحت المشكلة على وزير الشباب والرياضة بعد حلف اليمين وزار الاستاد فى اليوم التالى ووجه بزيارة لجنة هندسية لإجراء معانية وسرعة معالجة الوضع.

وعن أولوياتها قالت المحافظة إنها سعت لحل مشكلة النظافة ورفع كفاءة الشوارع وتنظيم  مسابقة شهرية لاختيار أفضل شارع وتكريم رئيس الحى بجانب ترخيص مركبات التوك توك، ومتابعة ملف المشروعات المتوقفة كالصرف الصحى والأتوبيس النهرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة