السعودية صد منيع أمام انهيار العملة اليمنية.. هل يضغط المجتمع الدولي لوقف عبث الحوثيين؟

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 06:00 ص
السعودية صد منيع أمام انهيار العملة اليمنية.. هل يضغط المجتمع الدولي لوقف عبث الحوثيين؟
اليمن
كتب أحمد عرفة

تتورط مليشيات الحوثيين المدعومة من إيران، في دفع الأوضاع الاقتصادية في اليمن إلى مزيد من الانهيار، عبر عمليات النهب والسرقة التي تمارسها تلك المليشيات ضد المدنيين، والسيطرة على حسابات البننكية في اليمن لتمويل عملياتها التخريبية في المدن.

 

في المقابل نجد تكاتف من قبل التحالف العربي، الذي تقوده المملكة العربية السعودية، من أجل تقديم كافة المساعدات الاقتصادية لليمنيين، من أجل ضمان عدم تدهور الأحوال الاقتصادية، بجانب ضخ مليارات إلى البنك المركزى اليمني.

 

صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، أكدت أن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وجه بدعم البنك المركزي اليمني بـ٢٠٠ مليون دولار، إضافة لـ ٣ مليار دولار السابقة لدعم الاستقرار الاقتصادي اليمني وتعزيز قيمة العملة اليمنية لمساعدة الشعب اليمني الشقيق، وتاكيدا على استمرار الدعم للحكومة اليمنية لاستعادة أمن واستقرار اليمن.

 

القرار االصادر من خادم الحرمين الشريفين يأتي بعد ساعات قليلة من الاتصال الهاتفي الذي أجراه الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادى، بولى العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، للوقوف على الأوضاع الاقتصادية التي تشهدها اليمن في الوقت الراهن.

 

المساعدات التي تقدمها المملكة العربية السعودية، تقف حائلا أمام أي مساعي من قبل إيران لإحداث حالة من الأزمة القاتصادية للحكومة اليمنية، بمساعدة حلفائهم الحوثيين.

 

وفي ذات الإطار، كشف الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولية الإماراتية للشؤون الخارجية، عن الدور الذي تقدمه المملكة العربية السعودية من أجل مساعدة اليمنيين.

11
 

 

وقال وزير الدولية الإماراتية للشؤون الخارجية، في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": يمثل إنهيار الريال اليمني تحدي أساسي للمواطن أكثر تأثيرا من توفر المواد الغذائية، مبادرة السعودية الشقيقة لدعم الريال في هذه الظروف مهمة ومن الضروري أن يضغط المجتمع الدولي على الحوثي ليسلم جزءا من ٥ إلى ٦ مليار دولار التي ينهبها من دخل الدولة لدعم الريال.

 

وفي ذات السياق، أوضحت صفحة "اليمن الآن"، المهتمة بالشآن اليمني، أن خونة زعيم مليشيات الحوثيين، عبدالملك الحوثي حولوا الجبال الى مخابئ لجمع السلاح والتحصن فيها ، إلا أن الجيش اليمني دمورها منها وأخرجوهم.

 

ولفتت الصحفة المهتمة بالشآن اليمني، إلى أن أن الحوثيين أقدموا على تفجير  منازل 3 من أنصار المرجع الزيدي محمد عبدالعظيم  على رؤس ساكنيها بعد رفضهم تسليم أنفسهم في محافظة صعدة اليمنية.

 

وأوضحت الصحفة المهتمة بالشآن اليمني، أن مقاتلات التحالف العربي استهدفت مواقع وتجمعات لمليشيات الحوثيين المدعومة من إيران في محيط جامعة الحديدة جنوبي المدينة، موضحة أن قوات الجيش اليمين أعلنت عن عملية عسكرية واسعة بإسناد التحالف العربي لتحرير مديريتي بيت الفقيه و الحسينية داعية المواطنين اليمنيين إلى عدم التعاون مع المليشيات أو الاقتراب من مواقعها.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة