إعمار بغداد وطرد فلول داعش أبرزها.. ملفات وتحديات أمام برهم صالح الرئيس العراقي الجديد

الأربعاء، 03 أكتوبر 2018 03:00 م
إعمار بغداد وطرد فلول داعش أبرزها.. ملفات وتحديات أمام برهم صالح الرئيس العراقي الجديد
برهم صالح الرئيس العراقى الجديد
كتب أحمد عرفة

توصيات ورسائل عديدة، وجها مسؤولون دوليون، وعراقيون وخليجيون، إلى القيادة العراقية الجديدة، بعد اختيار البرلمان العراقي خلال الساعات الماضية، لبرهم صالح رئيسا جديد للعراق خلفا لمعصوم فؤاد، وتكيف الرئيس العراقي الجديد، لعادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، بديلا عن حيدر العبادي.

القيادة الجديدة للعراق تأتي في وقت تواجه في بغداد تحديات كثيرة، على رأسها مطاردة فلول تنظيم داعش، بعد أن تمكن العراق من تحرير أراضيه من التنظيم الإرهابي في نهاية العام الماضي، إلا أن عودة بعد الفلول ما زالت تؤرق السلطات العراقية.

 

من بين الملفات الهامة أيضا، ملف إعادة إعمار العراق، بعد تحريره من الإرهاب، خاصة أ، المجتمع الدولي عقد خلال الشهور الماضية مؤتمرا دوليا لجمع الأموال لإعادة العراق، وتخليها من الدمار الذي لاحقها بسبب الأعمال الإرهابية لداعش.

 

أيضا من بين القضايا والملفات الهامة التي تنتظر القيادة العراقية الجديدة، ملف التدخل الإيراني، وانتفاضة الشعب العراقي خلال الفترة الماضية، ضد هذا التدخل الإيراني في شؤون بغداد.

 

من جانبها نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، تهنئته لبرهم صالح بانتخاب مجلس النواب له رئيسا لجمهورية العراق، معربا عن تطلعه إلى العمل مع الرئيس الجديد في مهمته بصفته ضامنا لدستور العراق وتنفيذه، في تعزيز العراق كدولة موحدة واتحادية وديمقراطية، ودعم الإصلاح في العراق في مرحلة ما بعد النزاع، وإعادة التأهيل والتعافي لصالح الشعب العراقي كافة، لافتا إلى أن القادة الدستوريين والقوى السياسية في مجلس النواب على الإسراع في المضي قدما، بنفس القوة والتمسّك بالتواقيت الزمنية الدستورية، في عملية تسمية رئيس الوزراء، ليعقبها تشكيل حكومة وطنية مؤيدة للإصلاح وعابرة للطوائف وتستند إلى تعاون الشراكة بين مختلف المكونات والفئات في العراق، حيث سيكون بمقدور حكومة كهذه توحيد البلاد والشروع في إصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة تضمن نجاح مكافحة الفساد وتعزيز التنمية الاقتصادية وتوفير الخدمات وتحقيق مستقبل كريم للشعب العراقي وصون استقلال البلاد ومصالحها بالتعاون مع جميع جيرانها وداعميها الدوليين وحماية سيادتها.

 

كما نقلت الوكالة الروسية، عن رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي، رسالته إلى عادل عبد المهدي، بمناسبة تكليفه بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة، قائلا: أهنئكم بمناسبة تكليفكم بتشكيل الحكومة الجديدة متمنيا لكم النجاح في تشكيلها واختيار من هو الأصلح لشغل المناصب الحكومية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين سائلا العلي القدير، أن يأخذ بأيديكم لما فيه عز العراق وشعبه وحفظ أمنه ورفاهه.

 

من جانبه علق الكاتب السعودي، عبد العزيز الخميس، على تكليف الرئيس العراقي الجديد برهم صالح، لعادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة قائلا في تغريدة له عبر حسابه الشخصي على "تويتر": عرفت عادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق المقبل .. عرفته جيدا.. وكانت لنا لقاءات ومكاتبات.. في لندن وباريس.. سمعت منه الكثير عن عراق غير طائفي.. فهمت منه أشياء .. وغابت عني أشياء.. بعد 2003 تغيرت الأمور.. فالعراق ينتظر الأفضل... ينتظر عراقيون..لبلدهم وفقط.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة