مشروع قانون الإيجار القديم أبرزها.. تفاصيل أجندة لجنة الإسكان في دور الانعقاد الرابع

الخميس، 04 أكتوبر 2018 11:00 ص
 مشروع قانون الإيجار القديم أبرزها.. تفاصيل أجندة لجنة الإسكان في دور الانعقاد الرابع
لجنة الإسكان بمجلس النواب

خلال دور الانعقاد الرابع، تحرص لجنة الإسكان بمجلس النواب، على إقرار عدد من مشروعات القوانين ،وذلك لارتباط هذه القوانين جميعها بالثروة العقارية فى مصر، وأنها تخص ما يقرب من 40% من المواطنين.
 
«صوت الأمة» ترصد هذه القوانين وعلى رأسها مشروع قانون الإيجار القديم ومشروع قانون التصالح فى مخالفات البناء و تعديلات قانون البناء الموحد 119 لسنة 2008 و مشروع قانون اتحاد المقاولين ومشروع قانون المطورين العقاريين.
 
الجدير بالذكر أن اللجنة كانت قد ناقشت تعديلات البناء الموحد، والتصالح فى مخالفات البناء، ومن المتوقع إقرارهما بالتزامن فى مستهل دور الانعقاد الرابع، وهذا بعد الانتهاء من المناقشة بشكل نهائى وكتابة التقرير الأخير للجنة وإحالته لهيئة مكتب مجلس النواب تمهيدًا لعرضهما على النواب بالجلسة العامة.
 
وكان النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، ومقدم قانون "الإيجارات القديمة"، قد قال إن القانون سيخرج للنور خلال دور الانعقاد الرابع من عمر البرلمان، والذي انطلاقه (2 أكتوبر)، ضمن حزمة تشريعات سيقرها المجلس، منوها إلى أن البرلمان سيقر قانوني التصالح في مخالفات البناء، وقانون البناء الموحد.

وتابع نصر الدين، في بيان له أن هذا القانون لن يُضار منه أحد، فليس هناك أي فقرة أو بند تتضمن إمكانية طرد أي أسرة من مسكنها، وأنه يوجد من لديهم نوايا ليست طيبة، وراء خلق حالة من الخوف والهلع لدى المواطنين بشأن القانون.

وأوضح أن قانون الإيجارات القديمة المطبق حاليًا، لا يوجد في أي دولة في العالم إلا في مصر، وهو ما يتطلب من البرلمان حل مشكلة الإيجارات القديمة على أساس مبدأ لاضرر ولا ضرار.

وتابع إسماعيل نصر الدين: «القانون سيسبقه حوار مجتمعي، وسيستمع فيه البرلمان إلى الأطراف المعنية وسيتم استدعاء كل ذي شأن، حتى يخرج القانون في صورة مُرضية للجميع».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق