بدأ العد التنازلي.. الأوقاف تتأهب لانطلاق الأكاديمية العالمية لتدريب الدعاة باللغات الأجنبية

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 10:00 ص
بدأ العد التنازلي.. الأوقاف تتأهب لانطلاق الأكاديمية العالمية لتدريب الدعاة باللغات الأجنبية
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

تستعد وزارة الأوقاق لإطلاق البرنامج التدريبي والتثقيفي للأئمة والدعاة، عبر الإعداد لتأسيس مجلس أمناء لأكاديمية الأوقاف للتدريب والتجديد في مدينة السادس من أكتوبر كأكبر أكاديمية في العالم لتدريب وتأهيل الأئمة ولتجديد الفكر الديني، بحسب مختار جمعة وزير الأوقاف.

ودخلت أكاديمية الأوقاف الجديدة لتدريب الدعاة باللغات الأجنبية مرحلة العد التنازلي، نحو الانطلاق، للتدريب والتثقيف، ومنح درجات الزمالة والماجستير المهني، واعتماد الجودة والتصنيف العالمي.

وتشترط الأكاديمية في الملتحق، أن يكون من أئمة الوزارة، أو أن تكون الملتحقة من واعظات الوزارة، حافظًا للقرآن الكريم، واجتياز اختبار الثقافة الإسلامية واللغة العربية، واجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية، واجتياز اختبار الحاسب الآلى، ويحمل تصنيف إمام متميز.

يحاضر في الدورات كبار العلماء في الفكر الوسطي والفتوى، وفي الإعلام الديني والاتصال وفي الأمن القومي واستراتيجيات الحرب والسلام وأمن المجتمعات، وتصحيح المفاهيم الخاطئة وضلالات الإرهابيين، مع تنظيم ورش عمل تشمل مشاركة الدعاة في الفكرة والحوار والمناقشة.

الأوقاف بدورها، حدد المدربين، والبرامج التدريبية وورش العمل، والقضايا التي ستتناولها الدورات التمهيدية لدخول أكاديمية الأوقاف، كما تمنح الأوقاف، مميزات لجميع الدارسين من الأئمة على مطبوعات الوزارة المترجمة المقررة للدراسة مجانًا، بينما يحصل عليها غيرهم بسعر التكلفة.

وتتيح الأوقاف، الدراسة مجانية للجميع، على أن يكون الاختيار من غير الأئمة للأعلى مؤهلاً، فالأعلى تقديرًا، فالأصغر سنًا، فالأقرب إلى طبيعة عمل الوزارة، وسيتم الاختيار حسب الأماكن المتاحة في كل تخصص.

كما تمنح الأوقاف، حق الالتحاق بالدورات للدعاة من الدول العربية والأجنبية شريطة الترشيح من مؤسسات هذه الدول رسميا بميثاق متفق عليه لضمان الوسطية وعدم استغلال الشهادات والاعتمادات، حيث تتجه الوزارة لمنح رخصة مزاولة المهنة وسحبها حال الحياد عن المنهج الوسطى.

في غضون ذلك، قال الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، إن مجلس أمناء الأكاديمية، التي ستعتبر بناء ومنظومة متكاملة للتدريب والتجديد، سيضم بعض علماء الشريعة المجددين وعلماء اللغة العربية المتميزين وعلماء النفس والاجتماع والمفكرين والمثقفين والمتخصصين المعنيين ببناء الشخصية الوطنية، وكذلك أساتذة الإعلام واللغات والتواصل الاجتماعي.

وكشف جمعة، الانتهاء من تأسيس أكاديمية الأوقاف للتدريب والتجديد خلال شهر وتضم مبنى رئيسيًا ومبنيين ملحقين تم تجهيزها على أعلى مستوى بقاعات محاضرات وتدريب كبرى مزودة بوسائل حديثة للترجمة، وبمعامل للغات الأجنبية والحاسب الآلي، وسكن للأساتذة والطلاب على أن يتم افتتاحها في شهر أكتوبر المقبل.

وأضاف جمعة، أن التدريب بالأكاديمية سيتم بشكل متكامل ليشمل علوم الاجتماع والنفس واللغات الأجنبية والحاسب الآلي والتواصل الاجتماعي والإعلامي، إضافة إلى علوم اللغة العربية والعلوم الاجتماعية والشريعة الإسلامية والفقه والمواريث وفقه المقاصد ومفاهيم حروب الجيل الرابع والخامس وتحديات الأمن القومي.

وأوضح وزير الأوقاف، أن الأكاديمية ستكون مفتوحة للأئمة من مصر وأفريقيا والعالم في إطار دور مصر وريادتها الدينية والثقافية إضافة لعقد دورات خارج مصر وتقديم منح دراسية.

وأضاف: «لدينا خطة للأكاديمية للاهتمام كذلك بنشر الدعوة، ودعم دور المرأة فى العمل الدعوى وتدريب الواعظات على أعمال الدعوة لسد فراغ كبير كان متروكا لفترة بعيدة وآن الأوان الآن لسده فى قيام المرأة بدورها لتأهيل الفتيات المقبلات على الزواج والتركيز على فقه المرأة والتنشئة الأسرية والتربية الاجتماعية وتوعية الفتيات بأمور دينها من خلال دورات متخصصة في انطلاقة غير مسبوقة فى الدعوة النسائية».

وشدد وزير الأوقاف، على أن أسلوب التدريب بالأكاديمية لن يكون تقليديًا قائمًا على التلقين والحفظ بل مستنيرًا بالطرق الحديثة التي تنمي الفكر وتغذى العقل وتساعد على الابتكار، مبينًا أن الأكاديمية ستكون معتمدة بشكل رسمي وتمنح شهادات موثقة للعلماء والأئمة فى مصر والخارج.

ولفت جمعة، إلى أن مجلس أمناء أكاديمية الأوقاف سيضع في اجتماع له بعد تشكيله في غضون أيام، كل الشروط الخاصة بالالتحاق بها من خارج مصر ونظام المنح وسنوات الدراسة وقيمة رسوم الالتحاق بها من الخارج.

بدوره، قال رئيس القطاع الديني، جابر طايع، إن الأكاديمية تعمل على تكوين الدعاة والواعظات عقليا وعلميا ووجدانيا وتربويا بما يعبر عن المنهج الوسطى الداعم للتعايش والسلام والاستقرار، مؤكدا أن الأكاديمية ستعمل بمستوى راقٍ يليق باسم مصر الكبيرة بوسطيتها وموقعها وأزهرها.

وأضاف طايع، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أن الأكاديمية تعمل أيضا على تكوين الدعاة عقليا وعلميا بالتدريب العلمي، وتربويا بالاحتكاك بكبار الدعاة والمربين من العلماء، ووجدانية بالمعايشة ومشاهدة السلوك التربوي، وبما يتناسب مع وسطية مصر وريادتها في كافة المجالات بمسئولية ووعي.

3-3-1-600x398

4-3-1

6-1-1

12-4

16-3

17-1-1

19-4
 
25-1

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق