لزيادة الصادرات المصرية.. هذه اشتراطات «الزراعة» لتصدير الموالح إلى الأورجواى

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 01:00 م
لزيادة الصادرات المصرية.. هذه اشتراطات «الزراعة» لتصدير الموالح إلى الأورجواى
وزارة الزراعة

بناء على توجهات الدولة نحو زيادة الصادرات المصرية للخارج، ووفقا للقواعد والإجراءات المتبعة فى تصدير المنتجات المصرية إلى الأسواق الدولية، أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعى التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، بعد فتح سوق الأرجواى لأول مرة أمام الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية المختلفة، مجموعة من الاشتراطات الخاصة بالصحة النباتية بشأن تصدير الموالح إلى دولة الأروجواى والتى جاءت كالتالى:

- يجب أن تصحب كل شحنة «عنب» يتم تصديرها إلى دولة الأروجواى الشهادة الزراعية الخاصة بها، إلى جانب الإقرار الإضافى الخاص بالموالح.

- يتم التعامل مع الشحنة بالتبريد فى درجة حرارة تصل إلى 1.6 درجة مئوية، أو أقل، لمدة 18 يوما تحت إشراف الحجر الزراعى «لجنة الحجر الزراعى المنتدبة بالمحطة»، وذلك للقضاء على الآفات الآتية:

  Bactrocera zonata – Brevipalpus californicus – Brevipalpus lewisi  - Eutetranychus orientalis – panonychus utmi.

- ضرورة فحص الشحنة التى سيتم تصديرها ظاهريا، للتأكد من خلوها من الآفات التالية:

Stripedmealy bug – Latania scale – Pink Hibiscus Mealybug – Black scale  - Citrus Flower Moth.

- يجب أن تتم معاملة الثمار بالمطهرات، وحال عدم معاملة الثمار بالمطهر المحدد فى الإقرار الإضافى، يجب أن يقوم مفتش الحجر الصحى المنتدب بالمحطة بذكر اسم المطهر والتركيز، ومدة التعرض، ودرجة الحرارة باستمارة الفحص بـ«اللغة الإنجليزية»، لتتم إضافتها بالإقرار الإضافى الخاص بالشحنة.

- يجب أن تتعرض ثمار الشحنة التى سيتم تصديرها للغسيل والتنظيف والتشميع والتعبئة داخل عبوات كرتونية جديدة.

يأتى ذلك بعدما أعلنت الإدارة المركزية للحجر الزراعى بوزارة الزراعة، عن الإجراءات الواجب اتباعها من جانب مصدري العنب، خاصة بعد فتح الأسواق الجديدة، لزيادة الصادرات خلال الموسم الحالى، والتى جاءت كالتالى:

- تلتزم الشركات المصدرة بأن يكون لها سجل معتمد من إدارة خدمة المصدرين، وباسم المحطة المعتمدة التي تقوم بتعبئة خام العنب.

- تلتزم الشركات المصدرة بحيازة خطاب التخصيم وتحديد المزارع المعتمدة الخاصة بكل خطاب.

- تقوم الشركة المصدرة بحفظ سجل الصادر وخطاب التخصيم بالمحطة المعتمدة، حتى تطلع عليهما لجان التفتيش.

- فى حالة مرور لجان التفتيش ولم يجدوا السجل أو الخطاب سيتم إيقاف تعامل الشركة والمحطة المعتمدة مع الحجر الزراعى حتى انتهاء التحقيق.

- تقوم المحطة المعتمدة بتقديم طلب لخدمة المصدرين بالحجر الزراعى، لتكليف لجنة دائمة من مهندسى الحجر الزراعى بفحص العنب المعد للتصدير.

- تسجيل أسماء شركات التصدير من خلال المحطة، وتسجيل كود المزرعة التى سيتم التعبئة منها.

- تلتزم المحطة بالتشغيل لمصدر واحد فقط من كود مزرعة واحد فقط وعدم التعبئة لأكثر من مصدر أو أكثر من كود مزرعة فى  نفس الوقت على خط إنتاج واحد وفى حالة وجود مخالفة لذلك سيتم اتخاذ إجراء قانونى تجاه المحطة المعتمدة.

- جميع المحطات التى تقوم بتعبئة العنب أن تقدم طلب للحصول على لجنة دائمة للمحطة وسوف تعطى فرصة لتوفيق الأوضاع واستخراج السجلات.

وكان تقرير رسمى للإدارة المركزية للحجر الزراعى التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، كشف فى يونيو الماضى، عن ارتفاع جملة الصادرات الزراعية المصرية من المحاصيل المختلفة، إلى مختلف دول العالم، خلال الموسم الحالى، حيث بلغ نحو 3 ملايين و103 آلاف طن، بزيادة ملحوظة عما تم تصديره خلال نفس الفترة من العام الماضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة