الأخضر يهيمن على 60% من البلدان.. هكذا يتحكم الدولار في الأسواق العالمية

الجمعة، 05 أكتوبر 2018 08:00 م
الأخضر يهيمن على 60% من البلدان.. هكذا يتحكم الدولار في الأسواق العالمية
الدولار- أرشيفية
كتبت- رانيا فزاع

 

يمثل الدولار عملة مهمة في التحكم بعدد من الأسواق العالمية ويشير وجودها إلى التراجع والتقدم في كثير من الأحيان، وتعتبر متحكمة في الأسواق خاصة لما تمتلكه أمريكا من حصة في الناتج المحلي الإجمالي.

وبحسب موقع cnbc  تصل حصة أميركا من الناتج المحلي الإجمالي العالمي 18%، بعد أن كانت 30% في نهاية الحرب العالمية الثانية. وفي الوقت نفسه، تضاعفت حصة الصين من 4% إلى 16%، وتشكل الأسواق الناشئة 60% من الناتج العالمي.

 وما يزال الدولار أحد العملات الاحتياطية الرئيسية في العالم، التي لا تزال مهيمنة فحوالي 60% من البلدان، التي تمثل 70% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تستخدم العملة الأمريكية كعملة رئيسية لها.

وقال الرئيس السابق لشركة جولدمان ساكس  لإدارة الأصول- بحسب cnbc: نحن نعيش في هذا الوضع الغريب للغاية، حيث دور الدولار في التمويل العالمي هو فقط أكثر أهمية من الاقتصاد الأمريكي.

وبدأت عمليات بيع الأسواق الناشئة مؤخرا مع اكتساب الدولار الأمريكي قوة بعد رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة من الاحتياطي الفيدرالي، يتسبب الدولار الأكثر قوة في إلحاق الضرر بالأسواق الناشئة التي استحوذت على ديون مقومة.

وبهذا أصبحت الديون الآن أكثر تكلفة ومنذ الأزمة المالية عام 2008، تضاعف مستوى الدين المقوم بالدولار في القطاعات غير المصرفية للاقتصادات الناشئة. وبالنسبة إلى تلك الدول التي تعتمد على رأس المال الأجنبي السهل- مثل تركيا، وغيرها، كما أوضح العواقب الواضحة بالفعل: «إذا استمر ذلك في الولايات المتحدة، فإن بعض تلك الأماكن ستناضل».

يأتي هذا في الوقت الذي يرى فيه انعكاس الرغبة في المخاطرة انسياب السيولة من الأسواق الناشئة إلى الأوراق المالية الأمريكية: «فإن زيادة قيمة الدولار من شأنه أن يؤدي إلى تفاقم نقاط الضعف في اقتصادات الأسواق الناشئة».

وتشمل نقاط الضعف هذه تعرضها أكثر لتدفقات رؤوس الأموال الدولية، خاصة بالدولار ومع وجود بعض الاستثناءات الرئيسية مثل الهند والصين، تميل الأسواق الناشئة أيضًا إلى تصدير السلع، وتتحرك أسعار السلع بشكل عام عكسياً أمام الدولار.

وبالفعل فإن حصة أميركا من الناتج المحلي الإجمالي العالمي تبلغ الآن 18%، بعد أن كانت 30% في نهاية الحرب العالمية الثانية. في الوقت نفسه، تضاعفت حصة الصين أربع مرات إلى 16%، وتشكل الأسواق الناشئة 60% من الإنتاج العالمي.

ولكن منذ وضع ترتيبات في مرحلة ما بعد الحرب نظام الدولار باعتباره العملة الاحتياطية الرئيسية في العالم، فإنه لا يزال هو المسيطر فحوالي 60 في المائة من البلدان، التي تمثل 70 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، تستخدم العملة الأمريكية كعملة رئيسية لها.

ومازالت نسبة الأصول الأمريكية، في احتياطيات النقد الأجنبي للبنوك المركزية، وكذلك مستوى التجارة الدولية  مدعومة بالدولار، وتسلط الضوء على هذه الهيمنة.

ما يشير إليه هذا الأمر، كما يراه بعض الخبراء، هو خلق انقسام بين اقتصادات الدولار ويشهد اقتصاد الدولار الخارجي تراجع للسيولة مما يثير القلق بين المستثمرين.

وفي هذه الأثناء تشير البيانات الاقتصادية الإيجابية إلى المزيد من تشديد الاحتياطي الفدرالي، ما يخلق حلقة رد فعل سلبية للاقتصاديات الناشئة في الخارج، حيث يحافظ على ارتفاع الدولار.

وسجلت الليرة التركية والروبية الهندية والروبية الإندونيسية، أدنى مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة - رغم أنه من المهم ملاحظة أن بعض الحالات، مثل الأرجنتين وتركيا، تعاني أيضًا من عواقب إجراءاتها السياسية الفريدة الخاصة بها.

كانت الدول الأوروبية قد أجرت مؤخراً مناقشات مع روسيا والصين، حيث طرحت فكرة استخدام العملات البديلة لتجارة النفط لتجنب فرض عقوبات ثانوية أمريكية على إيران في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي الإيراني.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق