حاضر عن المتهم.. هل يمنع استخدام تقنية الفيديو بالدوري المصري أخطاء الحكام؟

السبت، 06 أكتوبر 2018 06:00 ص
حاضر عن المتهم.. هل يمنع استخدام تقنية الفيديو بالدوري المصري أخطاء الحكام؟
تقنية الفيديو
كتب محمد شعلان

تظل الأخطاء التحكيمية واحدة من الأزمات التي تؤرق معظم الأندية في مباريات الدوري المصري، ولاسيما مباريات الأربعة الكبار الذين يتنافسون على صدارة المربع الذهبي، ويؤدي الضغط على منظومة التحكيم إلى التأثير على معنويات الحكام المصريين، مما يسهم في تدني مستوى الأداء في مباريات الدوري الممتاز.

تقنية "الفار" والتحكيم في مصر

وقال الكابتن أحمد الشناوي، الحكم الدولي السابق والخبير التحكيمي، في لقاء بقناة أون سبورت، إن إدخال تقنية "الفار"، أو المعروفة بالفيديو فى منافسات الدوري المصري قادمة لا محالة، ولكن من الضروري عدم الاستعجال في استقدام هذه التقنية، وإعطاء مساحة لاتحاد الكرة حتى يتم تدريب الحكام بطريقة صحيحة، والتحضير له جيدًا، حتى لا يفقد قيمته حال دخوله الدوري المصرى.

تدريب تقنية الفار
تدريب تقنية الفار

 

اقرأ أيضاً: الكاف يعلن بدء استخدام حكم الفيديو في البطولات الافريقية

وأشار الكابتن أحمد الشناوي، الحكم الدولي السابق، إلى أن الحكام الدوليين تدربوا على تقنية "الفار" لمدة سنة و8 شهور في مقرات الفيفا، مؤكدا أن هؤلاء صفوة حكام العالم واستغرقوا مدة طويلة للتدريب بينما الحكام المصريين ليسوا من الصفوة، وهذه حقيقة وأمر واقع، مطالبًا بعدم التعامل مع أخطاء الحكام بحدة والتراشق بالاتهامات، خاصة وأن الأخطاء تحدث في كل ملاعب العالم، ولكن في مصر يزيد المعدل.

وأكد الكابتن أحمد الشناوي، الحكم الدولي السابق، أنه حال إعطاء الثقة لحكم الدوري المصري يتم تحسن الأداء التحكيمي مع مرور أسابيع الدوري الممتاز بمتابعة ورصد المتخصصين، ولكن حال تصيد بعض الأندية لأخطاء بسيطة ،ويحاولون تضخيمها تهتز ثقتهم وتزيد الأخطاء مع مرور منافسات الدوري وكأس مصر.

حكم الفار
حكم الفار

 

اقرأ أيضاً: عصام عبد الفتاح: مصر أفضل من الفيفا في تنفيذ تقنية حكم الفيديو

وأوضح الكابتن أحمد الشناوي، الحكم الدولي السابق، أن الحكم الإضافي وتقنية الفيديو لن يمنعوا وقوع أخطاء الحكام، ولكنهم يقللوا قدرها، ولكن لن تنتهي الأخطاء كلها، مفيدا بأن تقنية "الفار" مستحدثة لحالات معينة في مباريات حساسة وتدخلات محددة، وليس في كل المخالفات يُفَعل الفار والقرار في النهاية للحكم والفار للإرشاد فقط.

وكان اتحاد الكرة المصري، قد أعلن الأحد الماضي، أنه بدأ اتخاذ الخطوات العملية لتطبيق تقنية حكم الفيديو "الفار" في مباريات الدوري، بعد موجة من الغضب من القرارات التحكيمية في الآونة الأخيرة.

تنقية حكم الفيديو
تقنية حكم الفيديو

 

اقرأ أيضاً: حكم الفيديو في «الإيجيبشين ليج».. الجبلاية يخاطب «فيفا» لاعتماد التقنية في الدوري

وذكر اتحاد الكرة في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "اتحاد الكرة يبدأ اتخاذ الخطوات العملية لتطبيق تقنية حكم الفيديو في مباريات الدوري ويوافق على أي طلب من الأندية باستقدام حكام أجانب شرط تحمل نفقات استقدامهم".

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق