اللى اختشوا ماتوا.. الغرب يقتل الصحفيين ويندد بحبسهم فى الشرق الأوسط

الأربعاء، 10 أكتوبر 2018 03:00 م
اللى اختشوا ماتوا.. الغرب يقتل الصحفيين ويندد بحبسهم فى الشرق الأوسط
مارينوفا

"أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم"، آية قرآنية تنطبق على موقف الغرب ففقى حين يضهد ويقتل صحفيين تجده يشن هجوما لاذعا على الأنظمة والحكومات فى إفريقيا والشرق الأوسط إذا ما تعرض صحفى للعقاب ولو فى جريمة جنائية.

ويرفع الغرب فى هجومه على الدول شعارات براقة كما يتهمها بارتكاب  جرائم ضد حرية التعبير وهذا الموقف سنوات وربما عقود إلى أن وجدت أوربا نفسها فى موقف حرج بعد الكشف عن مقتل صحفية ومذيعة بلغارية شهيرة بعد تعرضها للضرب والاغتصاب.

 

والصحفية فيكتوريا مارينوفا، تحظى بشعبية واسعة فى بلغاريا، عثر على جثتها فى حديقة يوم 6 أكتوبر، فى مدينة روز شمال بلغاريا، بعد تعرضها للاغتصاب وربط البعض بين الجريمة وبث حلقة تليفزيونية للضحية تكشف جانب من الفساد فى تمويلات الاتحاد الأوروبى وبطبيعة الحال نفى مسئولون بلغاريون العلاقة بين الحادث وعمل الضحية الصحفى.

 

مارينوفا ثالث صحى يقتل فى الاتحاد الاوربى هذا العام
مارينوفا ثالث صحفى أوربى يقتل هذا العام

 

ومارينوفا، تبلغ من العمر 30 عاما، كانت تقدم برنامجا حواريا أعيد بثه مؤخرا بعنوان "الكاشف" على قناة TVN المحلية فى بلغاريا وأذاعت فى أول حلقة مقابلة مع اثنين من الصحفيين الاستقصائيين ألقت الشرطة القبض عليهما فى سبتمبر الماضى أثناء عملهما لكشف تزوير فى تمويلات للاتحاد الأوروبى له صلة برجال أعمال وسياسيين فى بلغاريا.

 

وتعد مارينوفا ثالث صحفى بارز يقتل فى دول الاتحاد الأوروبى العام الماضى والرابع منذ 2017 وفق ما أكدت"بى بى سى" حيث سبقها للقتل:

 

  1. الصحفية السويدية كيم وال على يد مخترع دانماركى يدعى بيتر مادسين بعد أن رافقته فى غواصته لإجراء حوار معه فى كوبنهاجن خلال أغسطس 2017.
  2. الصحفية المالطية دافنى كاروانا جاليزيا التى ماتت بسيارة مفخخة قرب منزلها، فى أكتوبر الماضى، أثناء إجراء تحقيق صحفى عن الفساد.
  3. الصحفى السلوفاكى جان كوكياك وخطيبته بالرصاص فى فبراير الماضى.

 

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية علقت على مقتل الصحفية البلغارية بأنه يثير علامات استفهام كثيرة عن حرية الصحافة فى أوربا ومستوى الحماية للصحفى مشيرة إلى حوادث القتل أصبحت تثير مخاوف بشأن سلامة الصحفيين فى اوربا.

 

 

 

وكعادتهم ندد المسئولون فى أوربا بالحادث كعادتهم على النحو التالى:

 

  1. فرانس تيمرمانز، نائب رئيس المفوضية الأوروبية فى بروكسل قال:"مرة أخرى، يسقط صحفى شجاع خلال معركة من أجل كشف الحقيقة ومكافحة الفساد".
  2. الاتحاد الأوربى تعهد بدعم السلطات البلغارية فى التحقيق لكشف ملابسات الحادث.
  3. ألمانيا أدانت بشدة الحادث ووصفته بـ"جريمة وحشية ومروعة".
  4.  المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية طالب بحتمية التحقيق السريع فى الحادث.
 
مارينوفا نشرت تحقيقا عن الفياد فى الاتحاد االاوربى
مارينوفا نشرت تحقيقا عن الفياد فى الاتحاد الاوربى
 
الصحفية البلغارية فيكتوريا مارينوفا
الصحفية البلغارية فيكتوريا مارينوفا

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة