كيف أحبط التحالف الخطة البديلة للحوثيين؟.. الجزر اليمنية كلمة السر

الخميس، 11 أكتوبر 2018 01:00 م
كيف أحبط التحالف الخطة البديلة للحوثيين؟.. الجزر اليمنية كلمة السر
اليمن
كتب أحمد عرفة

تضع مليشيات الحوثيين، المدعومين من إيران، خطط بديلة لمواجهة تراجعها الكبير في اليمن، بعد خسارتها الكثير من الأراضي التي كانت تسيطر عليها، وذلك عقب النجاحات التي حققها الجيش اليمني، بدعم من التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، خلال المعارك العسكرية التي يخوضها ضد المليشيات.

 

وتعد الجزر المتناثرة في المياة الإقليمية باليمن، هي وسيلة المليشيات الحوثية، لمحاولة الحصول على الإمدادات التي يحصلون عليها من قبل إيران، بجانب تخزين أسلحتها ومعداتها في تلك المدن، بعد أن خسرت الكثير من الأراضي في محافظات الحديدة وصعدة والبيضاء والمهرة، بجانب الضربات التي يتلقونها في العاصمة اليمنية صنعاء.

 

التحالف العربي، أفشل خطة الحوثيين البديلة، حيث ذكرت صحيفة "عكاظ"، السعودية، أن التحالف أجهض محاولات ميليشيات الحوثيين بدعم من إيران للاستيلاء على عدد من الجزر المتناثرة في المياه الإقليمية اليمنية والبحر العربي لتهريب السلاح والمرتزقة، حيث تشكل الجزر اليمنية بمواقعها الاستراتيجية، أهمية قصوى من النواحي العسكرية والتجارية.

 

الصحيفة السعودية، أشارت إلى أن تمكن التحالف العربي من تحرير تلك الجزير من أيادي الحوثيين  يعد ضربة موجعة للميليشيات، وذلك بعد أن نفذ عمليات عسكرية دقيقة للحد من تهريب الأسلحة، وتمكين السلطات اليمنية من السواحل والجزر اليمنية، ما شكل غطاء لمحاصرة الحوثيين.

 

وأشارت الصحيفة السعودية، إلى أن عدد هذه الجزر المتناثرة يبلغ 216 جزيرة معظمها في البحر الأحمر بعدد 107 جزر، فيما توجد البقية في خليج عدن والبحر العربي، منها 17 جزيرة مأهولة بالسكان، حيث استخدمت الميليشيات الحوثية تلك الجزر لتهريب الأسلحة تحت غطاء أنشطة مختلفة مثل التجارة أو الصيد، لكن التحالف العربي تمكن من ضبط الكثير من مخازن الأسلحة التي تستخدمها الميليشيا، كما استخدمت الميليشيات الجزر في تهريب المرتزقة من المقاتلين الأفارقة وبعض العناصر العسكرية الإيرانية.

 

 

ولفتت الصحيفة السعودية، إلى أن تحرير التحالف العربي، للساحل الغربي لليمن كان له  الأثر الكبير في القضاء على عمليات التهريب التي كانت تقوم بها ميليشيات الانقلاب على مراكب الصيد بعد نقلها من سفن كبيرة ترسو في جزيرتي حنيش الكبرى والصغرى، كما تم الحد من توريد الأسلحة عبر الجزر السبع، التي تتميز بقربها من ميناء المخا وذوباب.

 

وكان موقع "سبق" السعودي، أكد أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وزع خلال الساعات الماضية، سلالا غذائية تزن 74 طنًا و800 كجم في مديرية العبدية بمحافظة مأرب، حيث استفاد من التوزيع ستة آلاف فرد، وجاءت هذه المساعدات ضمن مشروع توزيع 102.170 سلة غذائية تستهدف عدة محافظات يمنية، فيما يأتي التوزيع في إطار المشروعات الإنسانية المقدمة من المملكة العربية السعودية، ممثلة بالمركز، للشعب اليمني والتي بلغت حتى الآن 286 مشروعًا.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق