هل يعتذر سعد الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية؟.. هذه شروطه لاستكمال المشاورات

الخميس، 11 أكتوبر 2018 04:00 م
هل يعتذر سعد الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية؟.. هذه شروطه لاستكمال المشاورات
سعد الحريرى
كتب أحمد عرفة

يبدو أن تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية، جعل رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يشعر بالغضب، خاصة بعد مرور أكثر من 4 أشهر على المهلة التي حددها رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لتشكيل الحكومة.

تأخر تشكيل الحكومة اللبنانية، دفع بسعد الحريري إلى التلويح باعتذاره عن تشكيل الحكومة، حال لم ينته خلال 10 أيام التوافق حول اختيار الوزراء في الحكومة اللبنانية الجديدة.

في ذات الإطار، حدد رئيس الحكومة اللبنانية، الخميس الماضي 10 أيام لتشكيل الحكومة اللبنانية، مر منها 6 أيام، وسط خلافات حول وضع مهلة لتشكيل الحكومة التي تأخر تشكيلها 3 أشهر.

وكالة "سبوتنيك" الروسية، نقلت عن رئيس الحكومة اللبنانية، تأكيده أن الحكومة اللبنانية ستبصر النور خلال العشرة أيام المقبلة، لأن الوضع الاقتصادي يحتم ذلك، ويفرض على الجميع أن يقدموا بعض التنازلات من أجل المصلحة العليا للبنان، إلا أنه لوح إلى أنه في حال قدم اعتذاره عن تشكيل الحكومة، فإنه لن يقبل تكليفه مرة أخرى.

هذا التلويح من قبل سعد الحريري، هو محاولة للضغط على التكتلات والأحزاب اللبنانية، من أجل سرعة التوافق، والخروج بحكومة تكنوقراط، تضمن الحصول على توافق شامل من المجتمع اللبناني.

وفي ذات السياق، نقلت الوكالة الروسية، عن رلى الطبش، النائبة اللبنانية عن كتلة تيار المستقبل، تأكيدها أن التفاؤل والمهلة التي أعطاها سعد الحريري لتشكيل الحكومة اللبنانية نتيجة مشاوراته مع بعض الكتل الأساسية التي شكلت عقدة في الانتخابات النيابية، وبالتالي من جهة أخرى للإسراع في تشكيل الحكومة لأن وضع البلاد الاقتصادي لم يعد يحتمل، حيث إن عقد تشكيل الحكومة داخلية، لا وجود لأي تدخل خارجي، الحكومة يكون تشكيلها داخلي كما جرى في الانتخابات النيابية.

النائبة اللبنانية عن كتلة تيار المستقبل،  أعربت عن تمنياتها بعدم اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة اللبنانية، قائلة: لا نتمنى أن تصل الأمور إلى هذا، لأنه فيه خراب للبنان، فهذا الموضوع بعيد، وهذا الأمر يعود له، ولا يمكن التكهن عنه، فبقاء لبنان من دون حكومة يساهم في تدهور الوضع الاقتصادي أكثر، كما أن الوضع الأمني مستتب في ظل حكومة تصريف الأعمال ولكن الوضع الاقتصادي لم يعد يحتمل الانتظار.

وكان سعد الحريري، قال في وقت سابق عبر حسابه الشخصي على "تويتر"، إنه يجب علينا أن نضحي ونتعاون من أجل مصلحة البلد، والكل يجب أن يضحوا من أجل تأليف الحكومة، أنا مستعد أن أضحي بوزارات من حصتي، لأنّ البلد لم يعد يتحمل اقتصاديا، كما يجب أن ندخل بنفسية تعاون، ولا يجب أن يدخل أحد إلى الحكومة بروحية خلق أشكال أو صدام، فنحن نريد حكومة تنجز، وتشكيل حكومة أكثرية أمر غير مطروح.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا