مصر على منصة «الاتحاد الروسي».. السيسي أول رئيس أجنبي يلقي كلمة تحت قبة «الفيدرالية»

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 09:25 م
مصر على منصة «الاتحاد الروسي».. السيسي أول رئيس أجنبي يلقي كلمة تحت قبة «الفيدرالية»
الرئيسان السيسي وبوتين
كتب- محمد أسعد

 

لم تكن العلاقات المصرية الروسية على أفضل حال، إلى أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية، ليعيد توازن العلاقات الخارجية، وتتوطد العلاقات الثنائية بين البلدين، ويتبادل الرئيسان الزيارات الرسمية واللقاءات الثنائية مرات عدة، آخرها زيارة الرئيس السيسي الحالية لروسيا.

وعلى مدار السنوات الخمس الماضية، حظى الرئيس السيسي بثقة وتقديرا كبير من الجانب الروسي سواء على المستوى الرسمي والشعبي أيضًا، وتتجلى ذلك مع إلقاءه كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي، بالعاصمة موسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، ليكون بذلك أول رئيس دولة أجنبية يلقى كلمة على منصة المجلس.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إلى موسكو في زيارة رسمية لمدة 3 أيام، يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

فالنتينا ماتفيينكو
فالنتينا ماتفيينكو خلال زيارتها لمصر

ومن المقرر أن يلقي الرئيس عبدالفتاح اليسي، كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بالعاصمة موسكو، وهو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، وستكون هذه الكلمة هي الأولى التي يلقي فيها رئيس دولة أجنبية كلمة أمام المجلس الروسي، وهو المجلس الذي له سلطة التصديق على القوانين والمعاهدات والاتفاقيات ومنح الرئيس سلطة التدخل الخارجي، ويضم ممثلين عن السلطتين التنفيذية والتشريعية في كل الأقاليم الروسية.

اقرأ أيضا: السيسي يصل موسكو... خبيرة في الشأن الروسي: لقاء بوتين هام ويحمل انطلاقة تنموية

وفي تصريحات صحفية له، قال أيمن العيسوي، رئيس الجالية المصرية في موسكو، إن إلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، كلمة أمام مجلس الفيدرالية الروسي بموسكو تعكس مدى تقدير الجانب الروسي لشخص الرئيس المصري والدور الذي يقوم به في مجال السلام وتحقيق الاستقرار في العالم.

أعلن مجلس الاتحاد الروسي (الغرفة العليا للبرلمان) أن رئيسة المجلس فالنتينا ماتفيينكو، ستلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في موسكو خلال زيارته الرسمية إلى روسيا الثلاثاء، وأوضح مجلس الاتحاد أن اللقاء سيعقد في مبنى المجلس في موسكو، ضمن زيارة الرئيس المصري إلى روسيا.

وسبق وزارت فالنتينا ماتفيينكو، رئيس الاتحاد الروسي، مصر، العام الماضي، والتقت بالرئيس عبدالفتاح السيسي، كما قامت بزيارة مجلس النواب.

ويعتبر مجلس الفيدرالية الروسية، أو المجلس الفيدرالي الروسي، هو الغرفة الأعلى في البرلمان الروسي، وهو الهيئة التشريعية العليا لروسيا، وفقاً لدستور الاتحاد الروسي لعام 1993، ويتألف من مجلس الدوما (المجلس الأدنى للجمعية الفيدرالية) ومجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للجمعية الفيدرالية).

والمجلس الفيدرالي الروسي هو المخول دستوريا بالموافقة أو عدم الموافقة على طلب رئيس الدولة باستخدام القوات المسلحة الروسية خارج حدود روسيا، حيث سبق ووافق بالإجماع على طلب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قيام الجيش بمهام عسكرية خارجية، وتحديداً في سوريا.

اقرأ أيضا: السيسي يلتقي رئيس مفوضية الاتحاد الأوراسي في بداية زيارته إلى روسيا

وبدأ الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، زيارة رسمية إلى جمهورية روسيا الاتحادية لمدة 3 أيام، من المقرر أن يلتقي خلالها مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في قمة ستشهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين مصر وروسيا على كافة الأصعدة، فضلاً عن مواصلة التشاور والتنسيق المكثف حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وذلك في إطار الشراكة الإستراتيجية بين مصر وروسيا وحرص البلدين على تعزيزها ودفعها للأمام، كما يلتقي الرئيس السيسي، رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف وكبار المسئولين الروس، للتباحث حول تدعيم العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، بما يلبي طموحات الشعبين الصديقين.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق