وبنت أسس جديدة في العلاقات مع موسكو..

حصل على إشادة دولية كبيرة..تعرف على مكاسب المصريين من خطاب السيسي أمام الفيدرالي الروسى

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 11:50 م
حصل على إشادة دولية كبيرة..تعرف على مكاسب المصريين من خطاب السيسي أمام الفيدرالي الروسى
الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب أحمد عرفة

 

كلمة مهمة ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمام مجلس الفيدرالية الروسى، كأول رئيس أجنبي يلقى كلمة في المجلس، وتضمنت العديد من القضايا المهمة على رأسها حجم التعاون بين مصر وروسيا خلال الفترة الحالية، والحديث عن عودة السياحة الروسية كما كانت في السابق.

الكلمة شهدت إشادة كبيرة من رئيس المجلس الفيدرالي الروسي، عندما أكد أن الرئيس يتمتع بشخصية سياسية مرموقة يتسم بالحكمة وبعد النظر، فيما تطرق الرئيس السيسي إلى حجم التحديثات التي تواجه البلدين خلال الفترة الراهنة، وأهمية التصدي للأطراف الداعمة للإرهاب.

واتسمت كلمة الرئيس بالحكمة والشمولية، خاصة أنها تضمنت دعوات إلى المجتمع الروسي، بضرورة تنمية العلاقات مع مصر، وتعزيز التعاون المشترك، وطرق مواجهة الخطر الذي أصبح يواجه العالم الآن، وذلك من خلال تعزيز العمل المشترك.

فى السياق ذاته أكد محمد حامد، الباحث في شئون العلاقات الدولية في تصريحات لـ"صوت الأمة"، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي أمام المجلس الروسي الفيدرالي مهمة ورصينة تحدث فيها عن مراحل تطور العلاقات المصرية الروسية وتحدث عن أن المواطن المصري متذمر من عدم عودة السياحة الروسية إلى مصر وكانت دعوة لعودة السياحة الروسية، كما تحدث عن أن الحكومة المصرية والشعب المصري لديه شغف كبير بتطوير العلاقات مع روسيا واستعادة قوة العلاقات كما كانت في ستينيات القرن الماضي.

وأشار الباحث في شئون العلاقات الدولية، إلى أن هناك أسس جديدة تبنى في تلك العلاقات مثل المفاعل النووي والمدينة الصناعية الروسية في إقليم قناة السويس وكل هذا يؤكد أن العلاقات المصرية الروسية يتم تأسيسها من جديد على أسس متينة يحقق مصالح الشعبين المصري والروسي.

 وفي بيان له، أشاد النائب سعيد حساسين، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطى بمجلس النواب، بخطاب الرئيس السيسى أمام المجلس الفيدرالي الروسي،  ووصفه بأنه الخطاب السياسى الشامل، موضحا أن الرئيس يستحق هذه التحية من الـ 100 مليون مواطن مصري لحديثه الرائع عن الشعب المصري من على منبر البرلمان الروسي.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب السلام الديمقراطي بمجلس النواب، إلى أن الرئيس يحمل في كل زياراته الخارجية آمال وطموحات الشعب المصري، حيث إنه دائما لا يتحدث إلا باسم جميع المصريين فهو يحظى باهتمام وثقة كبيرة من المجتمع الدولي.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قال في كلمته أمام المجلس الفيدرالي الروسي، إن العلاقات الوطيدة بين مصر وروسيا، التي نحتفل هذا العام بمرور خمسة وسبعين عاماً على تأسيسها، دائماً ما تتميز بالعمق والخصوصية، وهو ما تجلي في وقت الأزمات والشدائد، فقد كانت روسيا دائماً شعباً وحكومةً، أول من قدم يد العون لمصر لاستعادة الأرض المحتلة، كما أن مصر لن تنسى مساهمة روسيا في معركتها للبناء والتعمير، حينما ساعدتها على بناء السد العالي، وغيره من المشروعات الكبرى خلال حقبة مهمة من تاريخها الحديث، وأود أن أؤكد أن هذه المواقف التاريخية الداعمة ستظل دائماً عالقة في أذهان المصريين، وأن هذا الإرث القديم من التعاون المشترك، سيظل محل تقدير بالغ من الشعب المصري.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق