وزارة التضامن تحدد صرف دعم "تكافل" لطفلين.. هل له علاقة بمشروع "كفاية 2"؟

الخميس، 18 أكتوبر 2018 11:00 ص
وزارة التضامن تحدد صرف دعم "تكافل" لطفلين.. هل له علاقة بمشروع "كفاية 2"؟
وزيرة التضامن غاده والى
سيد محفوظ

قررت وزارة التضامن الاجتماعي صرف الدعم  النقدي المقدم من برنامج تكافل المخصص للأسر الأولى بالرعاية لطفلين بالأسرة فقط بدلا عن ثلاثة أطفال.

كما أعلنت الوزارة تقديم الدعم المقرر للأسرة والمقرر بـ325 جنيه شهريا، حيث يحصل الابن فى المرحلة الثانوية على دعم قيمته 140جنيها شهريا والطفل فى المرحلة الإعدادية على 100 جنيه شهريا و80 جنيها للطفل فى المرحلة الابتدائية إلى جانب منح الطفل من سن يوم وحتى 6 سنوات 60 جنيها.

 وقال أحمد لطيف، مدير العمليات ببرنامج الدعم النقدى تكافل وكرامة بوزارة التضامن في تصريحات صحفية الأربعاء إنه فى إطار تنوع أشكال الدعم للأسر الأولى بالرعاية، نسقت التضامن بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى لإعفاء بعض الفئات من دفع الرسوم المدرسية وهم أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعى، وأبناء الأسر التى تحصل على مساعدات الدعم النقدى من التضامن، كما تعفى وزارة التربية والتعليم أبناء المرأة المعيلة والمطلقة ومهجورة العائل من دفع الرسوم.

 وأوضح أحمد لطيف، أنه فى إطار ترشيد الدعم الذى يستهدف الأسر والمواطنين الأولى بالرعاية، تعتزم الوزارة اتخاذ الإجراءات القضائية ضد الأسر والأشخاص والأسر الذين حصلوا على دعم نقدى بغير وجه حق.

وتمتلك وزارة التضامن الاجتماعي أكبر قاعدة بيانات لتوصيف الفقر فى الشرق الأوسط، وحظت باشادات من منظمات دولية ومسجل بها 30 مليون مواطن يرون أنهم يستحقون الحصول على دعم.

إلى ذلك تبنت وزارة التضامن الاجتماعى، مشروعا لتنظيم الأسرة يعرف باسم "كفاية 2"، و يقوم على الاكتفاء بطفلين فقط لكل أسرة لمواجهة مشكلة الزيادة السكانية.

وتم تخصيص 100 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات لنشر هذه المبادرة بمشاركة وزارات الصحة والشباب، والمجلس القومى للمرأة، إضافة إلى عدد من الجمعيات الأهلية.

وتعتبر وزارة التضامن الاجتماعي قضية تنظيم الأسرة من القضايا المهمة، وأكدت أن معدل النمو الاقتصادى لابد أن يكون ثلاثة أضعاف معدل نمو الزيادة السكانية لمواجهة الزيادة الحالية.

وطال المشروع بعد الإعلان عنه عديد من الشائعات، بينها أن وزارة التضامن الاجتماعى تعتزم فرض عقوبات على الأسر التى لم تلتزم ببرنامج "كفاية 2" ، ما دفع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار إلى التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعى، والتي أكدت أنه لا نية على الإطلاق لفرض أي إجراءات عقابية تجاه الأسر التى تنجب أكثر من طفلين، مشددة على أن تلك الأخبار مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة وتستهدف أحداث حالة من البلبلة لدى الرأى العام.

وأشارت الوزارة إلى أن برنامج ‏"كفاية 2"‏ يهدف إلى تحقيق استراتيجية الدولة فيما يتعلق بمواجهه الزيادة السكانية، من خلال رفع الوعى لدى السيدات فى الفئة العمرية من 15 حتى 45 عاما بمفهوم الأسرة الصغيرة وتصحيح المفاهيم الخاطئة، وكذلك تحسين مستوى الخدمات المقدمة لتنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية خاصة فى المناطق الريفية وتقديم الدعم لها.

وأوضحت الوزارة أن تكلفة البرنامج 100 مليون جنيه من صندوق إعانة الجمعيات وأن هناك 100 جمعية تشارك فى تنفيذ البرنامج وأنه سيتم إنشاء وتطوير 70 عيادة لتنظيم الأسرة فى المناطق المحرومة من الخدمات الطبية.

وتابعت الوزارة بأن هذا البرنامج يستهدف مليون و148 ألف سيدة من المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة فى 10 محافظات منهم 9 محافظات فى الوجه القبلى ومحافظة البحيرة من الوجه البحرى على مستوى 2257 قرية وحى، وأنه تم اختيار هذه المحافظات نظراً لارتفاع نسبة الخصوبة بها، كما أنها الأكثر فقراً على مستوى الجمهورية، وأيضا الأكثر استفادة من برنامج تكافل وكرامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة