«بيصون العيش والملح».. كيف تعامل نور الشريف مع الطلاب السوريين بمعهد الفنون المسرحية؟

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 08:00 ص
«بيصون العيش والملح».. كيف تعامل نور الشريف مع الطلاب السوريين بمعهد الفنون المسرحية؟
نور الشريف
كتب محمد شعلان

رحل الفنان الكبير نور الشريف منذ أكثر من 3 سنوات وتظل مواقفه الفنية والقومية باقية، ومع مرور الأيام والسنين تظهر وقائع جديدة تثبت عشق الراحل نور الشريف للعمل الفني ولاسيما معهد الفنون المسرحية الذي درس وتخرج منه، واستمراره على تواصل مع قياداته الأكاديمية لتوفير احتياجات المعهد والطلاب.

ولم يشير الفنان الراحل نور شريف في لقاءاته الإعلامية قبل وفاته إلى أي دور يقوم به تجاه طلاب معهد الفنون المسرحية كما صمت مسئولي المعهد عن دعم نور الشريف الذي حان الوقت للحديث عنها، ومواقفه الداعمة لمسيرة المعهد سواء على مستوى الطلاب المصريين والعرب الدارسين في معهد الفنون المسرحية.

 

نور الشريف وطلاب معهد الفنون


وكشف الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين ورئيس أكاديمية الفنون، في حوار ببرنامج "معكم" مع الإعلامية منى الشاذلى على قناة سى بى سى، عن أسرار تربط نور الشريف بمعهد الفنون المسرحية ومتعلقة بتوليه تكاليف مصاريف الطلاب غير القادرين على سداد المصروفات، مفيدا بأنه كان يرسل كشف بأسماء الطلاب غير القادرين لنور الشريف وعلى الفور يقوم بتحويل مصروفاتهم.

نور الشريف وسط زملاؤه بمعهد الفنون
نور الشريف وسط زملاؤه بمعهد الفنون

 

ودعمًا للأوضاع في سوريا، روى الدكتور أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، الدور الحيوي للفنان نور الشريف مع الطلاب السوريين في المعهد حيث تكفل بمصروفات غير المقتدرين منهم، قائلا "نور الشريف كلمني في سنة وقالي المعهد فيه سوريين مش قادرين على دفع المصروفات؟.. استغربت فقالي: يا أشرف احنا بنرد الجميل والناس دي وقفت معانا وآن الأوان إننا نرد الجميل".

اقرأ أيضا: أسبوع لـ أفلام نور الشريف في ذكري رحيله الثانية بسينما الهناجر

وأكد الدكتور أشرف زكي، رئيس أكاديمية الفنون، أن الفنان نور الشريف لآخر لحظات حياته كان معهد الفنون بيته الثاني ويتولى الكثير من أموره، مشيرا إلى أنه قدم الكثير من طلاب وخريجي معهد الفنون المسرحية في سلسلة مسلسلات الدالي وغيرها وحريص في كل أعماله على تقديم نجوم من طلاب وخريجي المعهد.

يذكر أن الفنان نور الشريف اشتهر بتقديم العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية وكذلك على المسرح، بدأ حياته الفنية عام 1967 عقب تخرجه من المعهد العالي للفنون المسرحية وكأن الأول على دفعته، وتوفي في يوم الثلاثاء الموافق 11 أغسطس 2015 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عامًا.

وحصل نور الشريف على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها "جائزة أحسن ممثل" عن دوره في فيلم ليلة ساخنة، كما فاز بجائزة أحسن ممثل فى مهرجان القاهرة السينمائى الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية فى سبتمبر 1977، وفاز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم بتوقيت القاهرة بمهرجان وهران للفيلم العربي.

اقرأ أيضاً: مي نور الشريف تنشر صورة تجمعها بوالدها الراحل على "إنستجرام"

وفي الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 اختار النقاد له فيلم سواق الأتوبيس أحسن ثامن فيلم في السينما المصرية، وقد تم اختيار 7 أفلام للفنان نور الشريف فى قائمة أفضل 100 فيلم فى ذاكرة السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام 1996 وهى: زوجتى والكلب 1971، أبناء الصمت 1974، الكرنك 1975، أهل القمة 1981، حدوتة مصرية 1982، العار 1982، سواق الأوتوبيس 1982.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق