ننشر التسلسل الزمني للتحركات السعودية في قضية خاشقجي.. وترامب: بن سلمان لم يعلم

الأحد، 21 أكتوبر 2018 06:00 ص
ننشر التسلسل الزمني للتحركات السعودية في قضية خاشقجي.. وترامب: بن سلمان لم يعلم
جمال خاشقجي - كاتب سعودي
محمد الشرقاوي

كشفت أجهزة التحقيقات السعودية ملابسات اختفاء الصحفي جمال خاشقجي، في تركيا، وقال النائب العام للمملكة صباح السبت، إنه توفي داخل القنصلية وأن هناك تحقيقات مكثفة لكشف تفاصيل الواقعة.

ومرت قضية الصحفي خاشقجي بمراحل زمنية هامة، كشفت عنها الخارجية السعودية عبر صفحتها على تويتر، وعرضت في تسلسل زمني تفاصيل الواقعة.

6 أكتوبر

أرسلت السعودية فريقا إلى تركيا للتحقيق في قضية المواطن خاشقجي.


11 أكتوبر

تم تشكيل فريق أمني مشترك بين السعودية وتركيا، كما سمحت المملكة بتفتيش القنصلية السعودية بإسطنبول، بالإضافة لمنزل القنصل السعودي.


14 أكتوبر

الملك سلمان يأمر النائب العام بإجراء التحقيقات في القضية. يبدأ بعدها التحقيق مع عدد من المشتبه بهم بناء على معلومات السلطات التركية.


20 أكتوبر

نقلت وكالة الأنباء السعودية عن النائب العام أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة، أظهرت أن المناقشات التي تمت بين خاشقجي وأشخاص قابلوه أثناء تواجده في القنصلية السعودية بإسطنبول، أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مع خاشقجي، مما أدى إلى وفاته.

اقرأ أيضًا.. الخارجية السعودية: ملتزمون بتقديم المتورطين في قضية جمال خاشقجي للمحاكم المختصة

وبعد أن أكدت التحقيقات السعودية وفاة خاشقجي في قنصلية بلاده في إسطنبول، أوقفت النيابة 18 شخصا من الجنسية السعودية على ذمة القضية، وأمر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، بإعفاء نائب رئيس الاستخبارات العامة، أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبدالله القحطاني، بالإضافة إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة.

كما أمر بإنهاء خدمة مساعد رئيس الاستخبارات العامة لشؤون الاستخبارات ومساعد رئيس الاستخبارات العامة للموارد البشرية، ومدير الإدارة العامة للأمن والحماية برئاسة الاستخبارات العامة.

ووجّه العاهل السعودي بتشكيل لجنة وزارية برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة وتحديث نظامها ولوائحها وتحديد صلاحياتها بشكل دقيق.

اقرأ أيضًا.. كل التطورات في قضية خاشقجي.. النائب العام السعودي يكشف التفاصيل

ترامب يعلق 

وفي سياق  متصل، بدا الموقف الأمريكي في قضية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي بتركيا، واضحا منذ البداية، حيث أمرت كافة الأطراف بالمساعدة في كشف ملابسات القضية.

ومؤخرًا بدا الموقف الأمريكي داعمًا للمملكة وقيادتها، حيث قال الرئيس دونالد ترامب، السبت، إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يعلم بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وحول الحديث عن إلغاء أمريكا لصفقة سلاح سعودية ردا على وفاة خاشقجي داخل القنصلية السعودية باسطنبول، قال ترامب إن إلغاء صفقة السلاح مع السعودية يضر أمريكا.

وقال ترامب في تصريحات، أثناء مغادرته لولاية نيفادا عقب خطاب جماهيري، تعليقا على فكرة وقف صفقة سلاح بمقدار 110 مليار دولار من السعودية هذا سيضرنا أكثر مما سيضرهم.

وقال ترامب، بحسب رويترز، إن ولي العهد السعودي ربما لم يكن على علم بمقتل خاشقجي.

في الوقت ذاته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة