دلالات التعاون بين داعش وأردوغان.. من قتل السوريين إلى استهداف المعارضة التركية

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 02:00 م
دلالات التعاون بين داعش وأردوغان.. من قتل السوريين إلى استهداف المعارضة التركية
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
كتب أحمد عرفة

دلالات عديدة يثيرها التكليف الذي وجهه زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، إلى عناصر التنظيم باستهداف زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليجدار أوغلو، خلال مشاركة الأخير في إحدى التظاهرات التي كانت تنتقد النظام التركي.

التعاون السري بين النظام التركي وتنظيم داعش بدأ منذ نشأة هذا التنظيم، ولعل معظم العناصر الإرهابية التي انضمت إلى التنظيم كانت تمر عبر الحدود التركية، بل إن المصابين من التنظيم الإرهابي كانوا يتلقون العلاج عبر المستشفيات التركية.

واقعة محاولة تنظيم داعش، استهداف زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليجدار أوغلو، سلطت الضوء على تاريخ كبير من التعاون الخفي بين رجب طيب أردوغان، وداعش، وصل إلى حد الاستعانة بالتنظيم لاستهداف معارضي أردوغان، مثلما استعان بنهم في قتال قوات سوريا الديمقراطية في سوريا.

في هذا السياق، أكد محمد حامد، الباحث في الشآن التركي، أن العلاقة بين أنقرة وداعش معروفة للجميع، حيث إن النظام التركي دعم التنظيم الإرهابي لفترة طويلة، وهو ما يفسر توجه داعش نحو استهداف المعارضين للرئيس التركي.

أردوغان يقتل معارضيه بيد داعش.. تفاصيل التحالف الخفي بين «الديكتاتور» والبغدادي

وأضاف الباحث في الشآن التركي، في تصريح لـ«صوت الأمة»، أن حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب آردوغان يسعى لتفريغ الساحة التركية من الأحزاب المعارضة عبر التصفية المالية والضغط السياسي، وهو ما يفسر استعانته بداعش لاستهداف المعارضين.

في الإطار ذاته أوضح هشام النجار، الباحث الإسلامي، أن العلاقة بين النظام التركي وتنظيم داعش قديمة، كما أن هناك تحالف مصالح جمعت بين الطرفين ولا يستبعد مطلقًا استمرار تلك العلاقات في سياقات جديدة تخدم نظام أردوغان الذي يعرف بالبراغماتية وانعدام الأخلاق في ممارسته للسياسة.

فضائح ديكاتورية أردوغان تصل لندن.. كاتب بريطاني يتحدث عن أنقرة السجن الأكبر للصحفيين

وأشار الباحث الإسلامي، في تصريحات لـ«صوت الأمة»، إلى أن الرئيس التركي يحرص على إنجاح مشروع انفراده بالسلطة بأية وسيلة ولو بمساعدة داعش فهو يتستر على مختلف أصناف الإرهابيين العرب في بلاده ويؤويهم لهذا الغرض.

وفي سياق متصل أشار عوض الحطاب، القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، إلى أن تعاون رجب طيب أردوغان مع داعش ليس جديد، فالرئيس التركي فهو من كان يفتح مطاراته لعناصر التنظيم الإرهابي لدخول تركيا ومنها إلى سوريا وهو من كان يسرق بترول سوريا والعراق من خلالهم، كما أن داعش لم يستهدف تركيا بالشكل الذي استهدف به الدول العربية.

ولفت القيادي السابق بالجماعة الإسلامية، في تصريح لـ"صوت الأمة"، إلى أن التعاون بين تركيا وداعش ليس خفى بل على أرض واقع، متابعا:  أن يتعاون أردوغان مع داعش لقتل معارضيه فهذا أمر ليس غريب ولا بعيد على أرودغان الإرهابي الذى يشرب من دماء السوريين.

وكان المخطط الإرهابي الذي يستهدف معارضي أردوغان، كشفته صحيفة «زمان» التابعة للمعارضة التركية، في تقرير لها، قالت فيه إن زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، أصدر تعليماته باغتيال زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض، كمال كليجدار أوغلو، وهو ما تأكد في واقعة القبض على  عضو التنظيم الإرهابي أوغوزهان كوركماز، أثناء استعداده لمهاجمة مسيرة العدل التي أجراها كليجدار أوغلو في وقت سابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق