السعودية والبحرين تصفعان طهران.. قائمة عقوبات الرياض والمنامة ضد قيادات إيرانية

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 11:00 ص
السعودية والبحرين تصفعان طهران.. قائمة عقوبات الرياض والمنامة ضد قيادات إيرانية
قاسم سليماني أبرز قادة الحرس الثوري الإيراني
كتب أحمد عرفة

ضربة جديدة وجهتها الدول الخليجية ضد إيران ومليشياتها، تزامنا مع العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية ضد طهران بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في 12 مايو الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وبعد مرور ما يقرب 5 أشهر على آخر عقوبات فرضتها دول خليجية على قيادات من حزب الله، ووضعهم ضمن قوائم الإرهاب وتجميد حساباتهم البنكية، أصدرت عدة دول خليجية خلال الساعات الماضية، عقوبات جديدة على كيانات وشخصيات إيرانية.

الهدف من تلك العقوبات هو مواجهة الأنشطة المعادية لإيران في المنطقة العربية، ومكافحة أذرعها التي تنشط في بعض الدول العربية وعلى رأسها حزب الله اللبناني، ومليشيات الحوثيين في اليمن.

ووفقا لما ذكره الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، فإن المملكة العربية السعودية و البحرين أعلنا تصنيف 3 شخصيات من بينهم قاسم سليماني والحرس الثوري الإيراني على قائمة الإرهاب بسبب دعمهم لأنشطة إيران التخريبية.

هذا القرار يأتي قبل أيام قليلة من بدء تنفيذ العقوبات الأمريكية على إيران الخاصة بمنع شراء النفط الإيراني، وهو التهديد الذي أحد تخوفات كبيرة لدى النظام الإيراني خاصة لما سيكون لها انعكاسات ضخمة على اقتصاده الذي يتعرض لتهاوي كبير.

هذه العقوبات أيضا تأتي بعد أيام قليلة مما كشفته قناة "فوكس نيوز"، الأمريكية من إعلان جهاز الاستخبارات الأمريكي تورط قطر مع إيران في تهريب أسلحة متطورة لحزب الله، تشمل شنحات مكونات تحديد المواقع GPS التي تدخل في صناعة الصواريخ الموجهة بدقة للمصانع الإيرانية داخل لبنان وذلك عبر طائرة إيرانية كانت تحمل الشحنة هبطت في مطار بيروت عبر مطار الدوحة منذ 3 أيام، حيث إن مصادر استخباراتية سربت لها معلوما تفيد بأن شركة جوية مدنية إيرانية تدعى "فارس ایر قشم" نفذت رحلتين " من طهران إلى بيروت خلال الشهرين الماضيين، كما شركة "قشم فارس" واحدة من شركات الطيران المدني المستخدمة لتهريب الأسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني، وما يسمى "لواء القدس" بقيادة قاسم سليماني.

الأسبوع الماضي شعد إعلان وزير العدل الأمريكي، تصنيف 5 جماعات منها حزب الله اللبناني على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود، حيث إن تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة، خلال الفترة المقبلة، وذلك في السياسة الأمريكية بالتنسيق مع دول الخليج، لمواجهة إرهاب حزب الله في الوقت الحالي، ضمن استراتيجية التحالف الذي تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تدشينه لمواجهة إيران وأذرعها في المنطقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق