العاهل السعودي يبحث مع قادة العالم قضية خاشقجي.. ماذا قال لـ«ماكرون وماي»؟

الخميس، 25 أكتوبر 2018 09:58 ص
العاهل السعودي يبحث مع قادة العالم قضية خاشقجي.. ماذا قال لـ«ماكرون وماي»؟
العاهل السعودى
كتب أحمد عرفة

اتصالات عديدة أجراها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، مع عدد من زعماء العالم خلال الساعات الماضية، لتوضيح موقف المملكة بشأن واقعة وفاة الكاتب السعودي جمال خاشقجي، وإبراز الجهود التي تبذلها المملكة لكشف حقيقة الواقعة ومحاسبة المتورطين فيها.

تأتي اتصالات العاهل السعودي في إطار مساعي المملكة لتوضيح حقيقة ما يحدث أمام الرأي العالم العالمي، لمواجهة الحملات المغرضة التي تشنها منابر إعلامية تابعة لدول معادية للمنطقة ضد السعودية والمنطقة العربية بشكل عام.

اتصالات العاهل السعودي، مع كل من رئيسة وزراء بريطانيا، تيريزا ماي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تضمنت الحديث حول مواقف الدول بشأن واقعة وفاة جمال خاشقجي، إلى جانب الحديث حول إجراءات المملكة بشأن التحقيقات الخاصة بوفاة الكاتب الصحفي.

تفاصيل الاتصال الذي أجراه الملك سلمان بن عبد العزيز، برئيسة الوزراء البريطانية، كشفتها وكالة الأنباء السعودية، التي أشارت إلى أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، لاستعراض أوجه التعاون بين البلدين وجهود تعزيز العلاقات في المجالات كافة.

العاهل السعودي، أطلع رئيسة الوزراء البريطانية على الإجراءات التي قامت بها الرياض والتحقيقات التي أجراها فريق التحقيق السعودي التركي المشترك لكشف الحقائق حول ما تعرض له الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مشيرًا خلال الاتصال الهاتفي مع تيريزا ماي ، إلى أن المملكة العربية السعودية تصر على أن ينال من يثبت إدانتهم الجزاء الرادع، لتشير رئيسة الوزراء البريطانية إلى أملها أن يؤدي التعاون السعودي التركي في التحقيقات لكشف الحقائق بوضوح وشفافية وأن يأخذ القضاء مجراه لمعاقبة من يثبت تورطهم.

وفي ذات الإطار، أجرى العاهل السعودي، أتصالات هاتفيا بالرئيس الفرنسي، حيث أشار الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، إلى تأكيد العاهل السعودي للرئيس الفرنسي تصميم المملكة على أن ينال من تثبت إدانتهم في وفاة جمال خاشقجي الجزاء الرادع.

وحسب البيان الصادر من الرئاسة الفرنسية، فإن إيمانويل ماكرون أكد للملك سلمان بن عبد العزيز حزنه الشديد على واقعة وفاة الكاتب السعودي جمال خاشقجي، مطالبا العاهل السعودي بكشف حقيقة واقعة مقتله، حيث إن أولويات فرنسا هي الدفاع عن حرية الصحافة والتعبير والحريات العامة.

وفي وقت سابق أكد ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال جلسة دافوس الصحراء، أن مقتل جمال خاشقجي مؤلم لكل السعوديين وللعالم، فمقتل خاشقجي غير مبرر، ونقوم بكل الإجراءات بالتعاون مع تركيا للتحقيق في هذه الواقعة، مضيفا أن العدالة ستظهر بشأن مقتل خاشقجي، فقد حان الوقت لإعادة هيكلة قطاعات الأمن الوطني في السعودية، ولن يستطيع أحد استغلال حادثة مقتل خاشقجي بوجود الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان والرئيس التركي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق