سياسة داخلية وخارجية جديدة.. أول قرارات رئيس الحكومة العراقية الجديد "صور"

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 04:00 ص
سياسة داخلية وخارجية جديدة.. أول قرارات رئيس الحكومة العراقية الجديد "صور"
عادل عبد المهدى
كتب أحمد عرفة

بدأت الحكومة العراقية الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي، في العمل بعد أن تسلمت المهام من الحكومة العراقية السابقة التي كان يترأسها حيدر العبادي، وذلك بعد أن حصل 14 وزيرا في الحكومة الجديدة على ثقة البرلمان العراقي.

 

عادل عبد الهادى
عادل عبد الهادى

قرارات عديدة اتخذها رئيس الوزراء العراقي الجديد، خلال الساعات الأولى من عمل الحكومة الجديدة، وذلك بعد أن أعلن البرنامج الحكومى على نواب البرلمان، باعتباره أجندة سيتم تنفيذها خلال فترة عمل الحكومة للشهور المقبلة.

تركزت معظم قرارات رئيس الوزراء العراقي الجديد على الاهتمام بالملف الداخلي، وتوفير النفقات من خلال عدم الاستعانة بنواب للوزراء مثلما كان يحدث في الحكومات السابقة، بجانب عدم سفر أعضاء الحكومة خارج العراق خلال الفترة المقبلة.

وفي أول قرارات بعد حصول أكثر من نصف حكومته على ثقة البرلمان العراقي، قرر عادل عبد المهدي، إلغاء منصب نائب رئيس الوزراء وإنهاء العمل بالوكالة، بجانب إعلانه أنه سيسعى لمحاصرة انتشار السلاح في يد الجماعات العراقية المختلفة، بالإضافة إلى عدم السفر خارج البلاد لحين اكتمال البرنامج الحكومي، وضرورة توضيح الأهداف والخطط.

ووفقا للتصريحات التي نقلتها وسائل إعلام عراقية عديدة، فإن عادل عبد المهدي أكد لنواب ابلرلمان العراقي، أن الحكومة الجديدة قررت إنهاء العمل بالوكالة، مشيرا إلى ضرورة العمل من أجل إنهاء الفوضى الأمنية وانتشار السلاح من أجل حماية النظام والأمن وحقوق المواطنين.

 

حيدر العبادى
حيدر العبادى

 

تصريحات رئيس الحكومة العراقية تأتي في وقت بدأت فيه فلول تنظيم داعش بالعراق للعودة من جديد عبر تنفيذ بعض العمليات الإرهابية في عدد من المدن العراقية، وذلك بعد أن تمكنت القوات العراقية نهاية العام الماضي من القضاء على عناصر التنظيم وتحرير الأراضي منه.

رئيس الوزراء العراقي أيضا، تطرق إلى سياسة العراق الخارجية خلال الفترة المقبلة، بعدما أكد عدم السماح لأي تدخل خارجي في شؤون العراق، لافتا إلى أن بغداد لن تكون طرفا في الاعتداء على أي دولة، قائلا: لن نسمح بأي تدخل خارجي في شؤون العراق، ولن يكون مقبولا لأي طرف داخلي التجاوز، وسنتعاون مع كل الدول المجاورة لكننا لن نقبل أن تستخدم أراضينا للاعتداء على أي دولة.

تصريحات عادل عبد المهدي تأتي أيضا في وقت تشهد فيه بغداد تدخل سافر من قبل إيران التي ستعد لإشراك رجالها في الحكومة العراقية الجديدة، إلى جانب الضربات التي توجهها تركيا في شمال العراق ضد حزب العمال الكردستاني، بجانب شن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية، هجمات جوية ضد الإرهابيين بالعراق.

 

برهم صالح
برهم صالح

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق