"إيجيبت توداى" يفضح مزاعم محطة ABC الاسترالية بشأن قيمة الآثار المهربة من مصر

الخميس، 25 أكتوبر 2018 08:09 م
"إيجيبت توداى" يفضح مزاعم محطة ABC الاسترالية بشأن قيمة الآثار المهربة من مصر

فند موقع "إيجيبت توداى" ما ورد فى تقرير لموقع ABC الاسترالى، والذى زعم أن قيمة الآثار المصرية التى تم تهريبها منذ مصر منذ عام 2011  تبلغ ثلاثة مليارات دولار، وهو ما أثار استنكار علماء الآثار المصرية والمسئولين.
 
 وكان الموقع الإخبارى الإسترالى قد أشار فى تقرير له هذا الأسبوع إلى دراسة أجرتها منظمة أمريكية تسمى بتحالف الآثار، وقال إنها  قدرت أن عمليات النهب قد زادت بنسبة تتراوح ما بين 500 إلى 1000%  مما كلف الحكومة ثلاثة مليارات دولار، دون أن يشير إلى كيفية حساب الرقم.
 
 
ايجــــيبت توادي
 
 
ايجــيبت توادي
 
 
 
 
 
 
واعتمد التقرير على دراسة لكاتى بول،  رئيس موظفى منظمة تحالف الآثار، المتخصصة بالأساس فى علم الأنثروبيولوجى، وهى الدراسة التى استندت إلى تحليل تقارير وسائل الإعلام العادية والاجتماعية ووكالات حكومية وصحفيين وخبراء آثار.
 
 وأكد البحث الذى قام بأجرائه موقع "إيجيبت توداى" للمقارنة بين ما ورد فى دراسة المنظمة الأمريكية وتقرير الموقع الاسترالى اختلاق الأخير لمعلومات لم ترد فى الدراسة. فقد ذكرت ABC News أن تحليل بول كشف عن أكثر من ألفى عملية مصادرة للآثار المصرية فى الموانىء عالميا، وهو ما لم يرد ذكره فى الدراسة التى تناولت فقط أمرين فقط، وهما مواقع الآثار المسروقة وطبيعة الجناة سواء كانوا أفراد أو جماعات منظمة. وقدمت الدراسة رسوم بيانية توضح الصعود والتراجع فى هذين المتغيرين دون تقديم أى نسب أو أرقام.
 ومن المعلومات غير الصحيحة التى وردت بتقرير ABC News أيضا، الإشارة إلى أن دراسة بول ذكرت أن صفحة على فيس بوك تم إنشائها عام 2016 تنشر معلومات عن كيفية التنقيب بشكل غير قانونى، وكيف أنها جذبت أكثر من 50 ألف عضو فى عام.
 لكن الدراسة لم تذكر هذا ولم تحدد أو حتى تلمح إلى أن مواقع التواصل الاجتماعى لعبت دورا كبير فى التجارة غير القانونية، بعكس ما ورد فى تقرير "إيه بى سى".
 
ايجيــبت توادي
 
 
 
ايجيــــــبت توادي
 
وتضمن تقرير ايجيت توداي النصوص الكاملة لجميع الدراسات والاوراق البحثية التي استخدمها مقال ABC نيوز للتأكيد على أنها لا تضمن المعلومات التي وردت في المقال وغير موجودة من الاساس. بالاضافة إلي أن الاتهامات التي وردت في التقرير الاسترالي لم تستند لاي قضايا تم التحقيق فيها واثبات إتهام اشخاص بعينهم بتهمة التبرير. 
 
ايجـيبت توداى
 
 
ايجيبت توداى
 
 
 
 
 
 
 
وأشار تقرير ايجيت توداي أن تقرير موقع ABC الاسترالية افتقد لكل الخطوات اللازمة في عملية نشر موضوع صحفي لانه من الواضح ان فريق ديسك القناة لم يقوم بعلمية التدقيق في المعلومات Fact Checking والدليل أن رقم ٣ مليار دولار وهو التي ادعت الشبكة الاسترالية انه حجم التهريب في مصر صادم وليس قليل وغير موجود في اي مصدر. 
 
 
 

ايجيبت تـوداي=
 
 
ايجيبت توداي
 
 
 
ايجيت توداي دوت كوم هي احد اصدارت مجموعة ايجيت توداي الصادرة باللغة الانجليزية المملوكة لمجموعة إعلام المصريين وتشمل مجلتي إيجيبت توداي وبيزنيس توداي وموقع ايجيبت توداي دوت كوم.


ايجيبت تـوداي
ايجيبت تـوداي


ايجيبت توداي

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق