كيف كانت بدايات الإسلام في موسكو؟.. مفتي روسيا يفتح خزائن أسراره لـ«صوت الأمة» (حوار)

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 08:00 ص
كيف كانت بدايات الإسلام في موسكو؟.. مفتي روسيا يفتح خزائن أسراره لـ«صوت الأمة» (حوار)
راوى عين الدين
نقلاً عن العدد الأسبوعى

- نطالب شيخ الأزهر بزيادة البعثات.. والإسلام دخل روسيا قبل مصر والشام وفى العهد الشيوعى هدموا آلاف المساجد

قال رئيس مجلس مفتيى روسيا، راوى عين الدين إن نحو 26 مليون مسلم روسى يعيشون فى علاقات جيدة مع أصحاب الديانات الأخرى من الروسيين، لافتا إلى أن عدد المسلمين فى روسيا يتزايد بسبب ارتفاع معدل المواليد بين المسلمين، ووصول مسلمين من آسيا الوسطى للعيش فى روسيا.
 
و قال فى حواره لـ«صوت الأمه» على هامش مشاركته فى مؤتمر الأمانة العامة لدور  وهيئات الإفتاء فى العالم، الذى عقد الأسبوع الماضى فى مصر، إن غالبية المسلمين يعيشون فى منطقة موسكو، وغيرها من المناطق الحضرية الكبرى، مثل سان بطرسبرج ويكاترينبرج، مشددًا على أن المسلمين هم من السكان الأصليين لروسيا، ويوجد أكثر من 85 شعبًا وجنسية وجماعة عرقية مارسوا شعائر الإسلام تاريخيًّا، والعلاقة بين الرئيسين المصرى والروسى جيدة، ونريد المزيد من التعاون الدينى والثقافى، ونطالب شيخ الأزهر بالبعثات من علماء الأزهر لروسيا، وغير ذلك من التفاصيل فإلى نص الحوار:
 
■ كيف كانت بدايات الإسلام فى روسيا؟
- دخل الإسلام روسيا عندما أتى المسلمون الأوائل إلى مدينة تعرف حاليا باسم ديربنت، وهى جنوبى داغستان، ورفع أول آذان فى روسيا على أراضى داغستان وبها أكبر عدد من المسلمين، وغالبية المسلمين الروس من السنة ويتبعون المذهب الحنفى، والبعض يتبع المذهب الشافعى، والشيعة الروس هم أساسا من الأذربيجانيين والطاجيك من بامير، وعددهم قليل، ويعيش أغلهم فى ديربنت.
 
■ هل لديكم مراكز أو جامعات إسلامية أومعاهد؟
- يوجد فى روسيا 3 مراكز ثقافية إسلامية كبرى فى ثلاث مدن يدرس فيها جميع المسلمين من روسيا ودول أخرى من المقيمين هناك والمسلمون فى روسيا متسامحون، ويحترمون كل الديانات والطوائف الإسلامية الأخرى، ويتكون النظام الروسى للإدارة الإسلامية من ثلاثة مراكز إسلامية اتحادية.
 
■ هل يسمح بزيارة  مسلمى روسيا للمسجد الأقصى تحت سيطرة الحكومة الإسرائيلية؟
- القدس للجميع ولكل أصحاب الديانات السماوية، وكل من يرغب فى زيارة الأقصى له الحق فى ذلك لأنه له مكانة دينية كبيرة لدى المسلمين. 
 
■ هل توجد لديكم مشكلة سكانية؟
- عدد المسلمين فى روسيا يتزايد لسببين، أولهما ارتفاع معدل المواليد بين المسلمين، والثانى هو وصول مسلمين من آسيا الوسطى للعيش فى روسيا.
كما أن غالبية المسلمين يعيشون فى منطقة موسكو، وغيرها من المناطق الحضرية الكبرى، مثل سان بطرسبرج ويكاترينبرج كما يوجد تركيز كبير للمسلمين فى المناطق التى كانت فيها دولا إسلامية، قبل تشكيل دولة روسيا الاتحادية، مثل تترستان، وباشكورتوستان، وجمهوريات شمال القوقاز والمسلمون هم من السكان الأصليين لروسيا، ويوجد أكثر من 85 شعبا وجنسية وجماعة عرقية مارسوا شعائر الإسلام تاريخيًا والإسلام وصل إلى روسيا فى القرن السابع (الميلادى).
 
■ هل هناك اهتمام بتعليم اللغة العربية فى روسيا وما هى اللغة الأساسية لغالبية المسلمين؟
- اللغة العربية متداولة بالفعل وما زلنا نتعلمها عبر العصور ونستخدمها فى خطبة الجمعة كل أسبوع، حيث يلقى الإمام الخطيب الخطبة باللغة العربية، ثم يترجمها للغة الأم، وندرس فى الجامعات والمدارس الصرف والنحو والبلاغة؛ لأن معرفة أصول الإسلام مرتبطة ارتباطاً كاملاً بمعرفة اللغة العربية، وحتى لغتنا الروسية بها عدد من الكلمات العربية مستعملة فى حياتنا اليومية.
 
■ متى بدأ انتشار الإسلام فى روسيا؟
- فى عهد النبى صلى الله عليه وسلم الذى أرسل فى 9 رمضان فى السنة التاسعة من الهجرة ثلاثة من أصحابه إلى دولة البلغار وأسلم على أياديهم ملكهم أيدرخان وحواشيه والأهالى، ودخل نور الإسلام فى العهد النبوى الشريف قبل دخوله إلى مصر والشام والقوقاز وما وراء النهر، ودولة البلغار كانت أول دولة إسلامية فى شرق أوروبا وأول دولة قامت بالكفاح ضد الغزو المنغولى التتارى، وعبر العصور ما زلنا نحافظ على ديننا وتقاليدنا وحتى فى العهد الشيوعى، رغم أنهم هدموا آلاف المساجد، والمسلمون فى بلادنا الآن يعيشون فى سلام واحترام متبادل مع القوميات الأخرى وأتباع الديانات السماوية وهذه التجربة أثبتت حيويتها عبرالعصور.
 
■ هل هناك تبشير مسيحى فى روسيا أو محاولات لاستقطاب بعض المسلمين للديانات الأخرى؟
- الحرية والديمقراطية فى كل المؤسسات وتقوم بنشاطها، فإذا سجلت هذه الجمعيات فى وزارة العدل فتحق لها ممارسة نشاطها، نحن  عانينا أكبر وأبشع المشاكل فى العهد الشيوعى؛ ولذلك متمسكون بمبادئ ديننا الحنيف ولا يستطيع المبشرون أن يصطادوا فى شباكهم إلا أفراداً قليلة.
 
■ ماذا عن علاقتكم بالدول العربية والإسلامية والمنظمات المختلفة؟
- لنا علاقات مع الدول العربية والإسلامية وبنك التنمية الإسلامى ورابطة الجامعات الإسلامية ونشارك فى المؤتمرات ونرسل طلابنا للأزهر الشريف.
 
■ ما هى أهم الفتاوى التى يسأل عنها مسلمى روسيا؟
- المسلمون فى روسيا يسألون عن حياتهم اليومية ومعاملاتهم المالية والآن الإقبال كبير من طرف رجال الأعمال حيث يسألون عن الاقتصاد والمال حسب
الشريعة الإسلامية.
 
■ هل تواجه النساء المحجبات مشاكل فى روسيا كما الحال فى بعض الدول الأوروبية؟
- لا مشكلة فى الحجاب عرفياً أو قانونياً وللمرأة الحق الكامل، حتى أنه يسمح بالصور للمحجبة فى جواز السفر.
 
■ بناء المساجد.. هل عليها قيود؟
- لا توجد أى قيود على بناء المساجد بل زادت فى العشرين عاما الأخيرة ووصل العدد حالياً حوالى 7000 مسجد، ولا توجد أى موانع أو قيود لرفع الآذان وبنائها حسب التقاليد المتبعة.
 
■ هل يتم تدريس مادة التربية الإسلاميه فى مدراس روسيا؟
- نعم أضيفت مادة تسمى الثقافة الدينية الإسلا مية، وباقى الديانات الأخرى فى المدارس الدينية منذ حوالى عامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق