أحداث فلكية لا تفوتك في شهر نوفمبر: شهب الثوريات ليست الوحيدة

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 02:00 م
أحداث فلكية لا تفوتك في شهر نوفمبر: شهب الثوريات ليست الوحيدة
شهب - أرشيفية

قال الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، إن السماء على موعد خلال شهر نوفمبر مع عدد من الأحداث الفلكية، موضحا أن السماء السماء على موعد فى 5 و6 نوفمبر مع شهب الثوريات.

وأضاف تادرس، في تصريحات صحفية في وقت سابق من يوم الخميس، أنها سميت بهذا الاسم لتساقط كمية من الشهب كما لو كانت آتية من برج الثور (بجوار مجموعة الثريا)، مشيرا إلى أن عدد الشهب يصل لـ 10 شهب فى الساعة، وهى من الزخات الشهابية الضعيفة نسبيا فى عددها ولكنها لامعة.

وأوضح رئيس قسم الفلك، أنه يمكن رؤية العدد الأكبر منها بحلول منتصف الليل عندما تكون كوكبة الثور بأعلى السماء، مشيرا إلى أن هذه الشهب تنقسم إلى شهب شمالية وأخرى جنوبية لوجود سببين رئيسيين لسقوط هذه الزخات، وسيكون أفضل مشاهدة لهذه الشهب بعد منتصف الليل مباشرة من مكان مظلم تماما بعيدا عن أضواء المدينة، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب وبخار الماء.

وأضاف رئيس قسم الفلك، أن من بين الظواهر الفلكية في شهر نوفمبر، هي أن السماء على موعد مع فى 17 و18 نوفمبر مع شهب الأسديات، وسميت بهذا الاسم لتساقط كمية من الشهب كما لو كانت آتية من برج الأسد، ويصل عدد الشهب إلى 15 شهابا في الساعة وقت الذروة.

وبحسب تادرس، فإن من بين الظواهر الفلكية في نوفمبر وصول كوكب عطارد لأقصى استطالة له، حيث يبلغ الكوكب أقصى استطالة له (23.3 درجة من الشمس)، وهو أفضل وقت لمشاهدة عطارد في السماء بعد غروب الشمس مباشرة لأنه سيكون في أعلى نقطة له فوق الأفق في السماء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق