خناقة كبيرة على السوشيال ميديا.. ماذا حدث في اجتماع مجلس نقابة المحامين بشأن شروط القيد؟

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 06:00 م
خناقة كبيرة على السوشيال ميديا.. ماذا حدث في اجتماع مجلس نقابة المحامين بشأن شروط القيد؟
نقابة المحامين-صورة أرشيفية
كتب – أحمد متولي

أثار الاجتماع الذي عقده نقيب المحامين سامح عاشور، مع أعضاء مجلس النقابة العامة، اليوم الخميس، حالة من الجدل بين أعضاء الجمعية العمومية على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب تداول البعض معلومات حول شروط جديدة وضعها لتجديد كارنيه المحاماة لعام 2019.

اجتماع نقابة المحامين

البعض زعم أن سامح عاشور ناقش مع أعضاء مجلس النقابة العامة فرض ضوابط جديدة بخلاف التي أقرها مطلع العام الجاري 2018، استمرارا لسياسة تنقية جداول المشتغلين بمهنة المحاماة، بينما نفى آخرون وضع أي شروط لتجديد كارنيه 2019.

 

في البداية أكد مجلس النقابة العامة في بيان مقتضب أصدره منذ قليل، بأن الاجتماع ناقش عدة قضايا مطروحة في نقابة المحامين، من بينها بحث ضوابط تجديد الاشتراكات في جدول المشتغلين للعام الجديد، ومناقشة ملابسات حادث اعتداء المحامي على القاضي داخل محكمة ملوي   

 

مصادر مطلعة داخل مجلس النقابة العامة، قالت في تصريحات خاصة لـ"صوت الأمة"، إن نقيب المحامين سامح عاشور أقر وأعضاء المجلس خلال الاجتماع عدة أمور في مقدمتها العقد الخاص بمشروع بناء 3 مستشفيات ومول تجاري الذي طرحهم من قبل.

 

وأوضحت المصادر، أن النقيب العام ناقش مع أعضاء مجلس النقابة النتائج التي توصلت إليها اللجنة المشكلة لمراجعة عقود المشروع، ومدى وجود أي أضرار مادية تقع على النقابة بشأن القرض الخاص بتمويل المشروع، حيث انتهى النقاش إلى التصديق على العقد الذي وافق عليه من قبل.

 

شروط القيد في نقابة المحامين

وبشأن حالة الجدل المثارة حول ضوابط وشروط تجديد القيد في جداول نقابة المحامين للعام 2019، كشف محمد هيبة، عضو مجلس نقابة المحامين بشمال القاهرة، إنه بناء على قرارات مجلس نقابة المحامين، سوف يتم تجديد كارنيه المحاماة للعام 2019 بدون شروط جديدة.

 

وأضاف أن مجلس النقابة العامة قرر السماح بتجديد اشتراكات المحامين في 2019، بمجرد تقديم صورة من كارنيه 2018 كدليل على اشتغال المحامي وقبول أوراقه، وهو ما اعتبره الكثير من المحامين قرار يصب في مصلحتهم بدلا من طوابير استخراج أدلة الاشتغال.

 

في ذات السياق أوضح ممدوح علي عبد العال، عضو مجلس نقابة المحامين، أن اجتماع النقابة العامة أسفر عن تشكيل لجنة من أعضاء المجلس لمراجعة أدلة الاشتغال الخاصة بالعامين السابقين 2017 و2018، لاتخاذ الإجراءات القانونية إذا ثبت وجود مخالفات في الأوراق.

 

كارنيه المحاماة 2019

ويزعم بعض المحامين الرافضين لسياسة تنقية جداول المشتغلين بنقابة المحامين، أن النقابة جددت اشتراكات عشرات الأشخاص، دون الالتزام بشروط القيد المفروضة من قبل النقيب العام سامح عاشور بين عامي 2017 و2018.

 

"ممدوح عبد العال" عضو مجلس النقابة، أكد أن تجديد كارنيه نقابة المحامين الخاص بالعام ٢٠١٩ لا يرتبط بأي شروط سوى أن يكون المحامي يمتلك كارنيه 2018 الذي حصل عليه بموجب تقديم أدلة اشتغاله بالمهنة، بينما يظل من لم يجدد الأعوام السابقة ملتزم بالشروط القديمة.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق