رحل عن عالمنا وبقي تراثه الفكري حاضرا.. أبرز مؤلفات الراحل حمدي قنديل

السبت، 03 نوفمبر 2018 12:00 ص
رحل عن عالمنا وبقي تراثه الفكري حاضرا.. أبرز مؤلفات الراحل حمدي قنديل
الإعلامي الراحل حمدي قنديل

في الساعات الأولى من صباح يوم خميس، ألقى «رئيس التحرير» بقلمه الرصاص ليعلن استسلامه أمام هجمات المرض الشرسة، ويرحل عن عالمنا، بعد 82 عاما قضاها الكاتب الصحفي الكبير للدفاع عن المهنة التي عاشقها وعشقته.

 ليست المواقف الجريئة وحدها التي اشتهر بها الإعلامي الراحل، فبرامجه السياسية المميزة، التي حققت مشاهدة عالية، فتحت الباب حينذاك نحو الانفتاح إلى عالم برامج التوك شو، والبرامج ذات المحتوى السياسي والاجتماعي الجريء، حققت له شهرة وجماهيرية واسعة، لعل أبرزها برنامج «رئيس التحرير».

للراحل أيضا عدد من الكتب والدراسات عن الإعلام في مصر والوطن العربى، حاول من خلالها تحليل التقنيات الكبيرة وعالم الأقمار الصناعية وعصر الفضائيات، وكان من كتبه: «تطوير الإعلام فى الدول العربية: الاحتياجات و الأولويات».

الكتاب نشر عام 1983، ألفه حمدي قنديل، بالاشتراك مع كلا من سعد لبيب، ويحيى أبو بكر، وقدم فيها المؤلفون تصوراتهم عن الاحتياجات والأولويات التي يحتاجها الإعلام العربي نحو التطور.

المؤلفون أوضحوا، في الكتاب تصوراتهم الشخصية، من واقع تجاربهم الإعلامية والصحفية، عن الخطط والأهداف، التي على المؤسسات العربية اتباعها من أجل النهوض بالإعلام العربي.

وكان كتاب: «عربسات: الشبكة الفضائية العربية وقضايا الإتصال في الوطن العربي»، من الكتب المهمة التي أثرى بها الإعلامي الراحل المكتبة العربية، الصادر عام 1989، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

يتناول الكتاب معلومات أساسية عن بعض الموضوعات منها سياسة حفظ التوازن، والاعتبارات السياسية وتحديد في قضايا الاتصالات، والاستخدامات المتنوعة للشبكة الفضائية، التبادل الإخبارى وفن التعامل مع المواد الساخنة، والتغطية المحلية والإقليمية، والأبعاد التكنولوجية.

«اتصالات الفضاء»، الذي صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 1985، كان بين الكتب المهمة التي ألفها قنديل، حيث يتناول عددا من الموضوعات فى مجال الاتصالات منها اتصال الإعلام، والاتصال عبر الأقمار الصناعية، والاتصالات الإلكترونية والسلكية، والاتصالات الكهربائية، بالإضافة إلى تكنولوجيا المعلومات، وعقب صدور الكتاب قرر اتحاد الجامعات العربية تدريسه في كل الكليات المعنية.

وتعد سلسلة حلقات «مذكرات: عشت مرتين»، التي تشرت في إحدى الصحف المصرية، قبل أن تنشر في كتاب صدر عام 2014، أبرز ما  كتب عن الإعلامي الراحل، فالسلسة تمثل سيرة ذاتية للإعلامي حمدي قنديل.

يتناول قنديل خلال الكتاب، الشخصيات المثيرة للجدل التي قابلها وعمل معها على مدار حياته، كما تناول سيرة زواجه من الفنانة الكبيرة نجلاء فتحي، وحكى عن التجارب التي شكلت وعيه، وتاريخه منذ أن أسس أول قسم أخبار بالتلفزيون في فترة الستينيات، ومشاركته في تأسيس القمر الصناعي العربى والقنوات الفضائية المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق