فى منتدى شباب العالم.. مستقبل التغييرات المناخية «صداع» في رأس الكثير

الأحد، 04 نوفمبر 2018 11:34 م
فى منتدى شباب العالم.. مستقبل التغييرات المناخية «صداع» في رأس الكثير
منتدى شباب العالم

التغير المناخي، صداع دفع بحكومات عدة لجعل ذلك على رأس أولوياتها لم يمثله من خطر على شعوبها، كذلك مشكلة الأمن المائي، وإيمانا من منتدى شباب العالم بما تمثله تلك القضية، أفرد لها جانبا من جلساته التي يشارك فيها 5 آلاف شخص من مختلف دول العالم.

 

وعقدت الأحد جلسة بعنوان «اليوم صفر: الأمن المائى فى أعقاب التغير المناخى»، بقاعة البحر الأحمر بمركز الموتمرات بمدينة شرم الشيخ، تحدث فيها الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الري، عن التحديات التى تواجه العالم ومصر بشكل خاص، فيما يتعلق بالأمن المائى، وكيفية وضع تصور يحقق المعادلة الناجحة ما بين التغييرات المناخية والقضايا المتعلقة بها.

 

في سياق متصل، قالت نيكول ويبلى، المتخصصة فى شئون المياه بمنظمة اليونسكو، إن المنظمة تعمل على إشراك الشباب فى قضايا الأمن المائى، ليس كمشاركين، ولكن كقادة، باعتبارهم إحدى قوى الدفع للقضايا المطروحة، ويتم اعطائهم النصائح الدائمة، وكذلك تنظيم الفعاليات الكبرى.

 

توافقها إيلينا نيفوكفا، خبيرة في تكامل العوامل الخاصة بالبيئة، قالت إن التغيير يمكن فى مجال البيئة، بالاعتماد على المنظمات غير الهادفة للربح، وبالتعاون مع القطاع العام كقوة دافعة للتغيير‪، مؤكدة أن الحكومات تواجه مشاكل فى التمويل، لذلك تتعاون مع المنظمات غير الهادفة للربح، مشيرة إلى أن هناك 20 بليون دولار يتم ضخهم فى مشاريع البيئة، ولكن لا يتم توزيعها بشكل عادل وتكاملى فى المناطق التى تحتاجها‪، حيث تعمل صناديق التمويل على دفع الاستثمار فى مجال البيئة، رغم صعوبة المشاكل فى بداية الطريق.

 

اعتبر كريم حسن، مدير الجلسة، والمحاضر بجامعة زويل، ان قضايا الامن المائى من القضايا التى تحظى باهتمام كبير على المستوى الدولى، وذلك لتعلقها بكثير من مناحى الحياة، فى ظل تغيرات جذرية فى ثقافات الشعوب، والتى تؤثر فى المعالجات الخاصة بالأمن المائى والتغيرات المناخية المختلفة.

 

وافتتح منتدى شباب العالم السبت، بمشاركة ممثلي من 163 دولة، تحدث خلاله الافتتاح هاني ميلاد حنا، نجل ميلاد حنا المؤرخ المصري، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، ومحمد خيري، مؤسس موقع شوارع مصرية، بالإضافة إلى الفتاة الإيزيدية نادية مراد، وحفيد نيلسون مانديلا. كما تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان: «نقطة تلاق»، بطولة ريم مصطفى، والذي تحدث عن كون مصر نقطة تلاقى مختلف الثقافات.

 

وتزينت شرم الشيخ، للوفود المشاركة في المنتدى، التي توافدت على «أرض السلام» قبل أيام من انطلاق النسخة الثانية لمنتدى شباب العالم 2018، ويصل عددهم إلى 5 آلاف شاب من أكثر من 160 دولة، شاركوا في ورش العمل التحضيرية التي تسبق انطلاق أعمال المنتدى، إضافة إلى الورش التي تتم ضمن أعمال المنتدى، وتناقش عدة قضايا منها (أجندة 2063: أفريقيا التي نريدها) و(تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة.. نحو عالم متكامل).

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق