زوج لمحكمة الأسرة: مراتي حبستني 6 شهور.. وخلعتني 5 مرات

الجمعة، 09 نوفمبر 2018 01:00 م
زوج لمحكمة الأسرة: مراتي حبستني 6 شهور.. وخلعتني 5 مرات
محكمة الأسرة - أرشيفية

 
دعوى قضائية غريبة احتضنتها محكمة الأسرة في إمبابة، إذ طالب زوج بإثبات نشوز زوجته وخروجها عن طاعته، بعد أن قامت برفع 5 دعاوى خلع ضده.
 
وقال الزوج في الدعوى: «زوجتي تتخذ من الخلع وسيلة لتهديدي وعندما ينشب بيننا أي خلاف تتوجه لمحكمة الأسرة وتطلب الطلاق، حتى وصلت عدد مرات طلبها لتسوية للحصول على حكم بخلعي 5 مرات».
 
يحكي الزوج: «حظي التعيس أوقعني مع زوجة لا تعرف الرحمة تعاقبني بسبب رغبتها في السيطرة على المنزل وفرض قوتها علىَّ حتى أخضع لأوامرها، لتستولى على كافة ممتلكاتي، وأنا عاجز عن التصدي لها من أجل طفلي وتهديد أسرتها بحرماني من رؤيتهم نهائيًا حال الطلاق».
 
وتابع الزوج في دعواه: «تحملت إهانتها طوال 4 سنوات وقيامها بالحصول على حكم بسجنى 6 شهور في دعوى تبديد عقابًا على رفع صوتي عليها وذهابها للمحكمة لتطليقي خلعًا أكثر من مرة، وموافقتي الرجوع لها مرة أخرى حافظًا على استقرار أسرتي».
 
وأكمل: «عندما عدت للمنزل وجد أشقاءها يقيمون معها ورفضت إدخالى أو حتى منحى منقولاتى الشخصية، وتعدوا علىَّ بالضرب ما تسبب لي بعاهة جزئية وفق تقرير الطب الشرعي بسبب بلطجة أهل زوجتي».
 
وتابع: «في كل خلاف كان ينتهي بي الحال فى الشارع بسبب كيد وجبروت زوجتي، ودعاوى نفقة وتبديد وحبس، ولا أجد حلاً غير محاولة كسب ودها وأهلها حتى يمنعوها من الذهاب بصفة دائمة لمحكمة الأسرة.. قامت بتعنيفي وأهلها والتعدي علىَّ ضربًا ومحاولة إجباري على التنازل عن شقتي بعقد رسمي في حال رغبت في الانفصال».
 
وأكمل: «ذهبت لتشكوني وتهدد بحبسي في قضايا تبديد ونفقة رغم أن المحكمة أثبت أنها استولت على كل ما أملكه، وفقير بشهادة رسمية بعد أن استولت على كل ممتلكاتي».
 
كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد أعلن إحصاءات الزواج والطلاق لعام 2017، حيث بلغ عدد عقود الزواج  912.606 ألف عقد عام 2017، مقابل 938.526 ألف عقد عام 2016، بنسبة انخفاض قدرها 2.8%، فيما بلغت عدد إشهادات الطلاق 198.269 ألف إشهاد عام 2017، مقابل 192.079 ألف إشهاد عام 2016 بنسبة زيادة قدرها 3.2%. وكما يبدو من الإحصاءات الرئيسية، فإن هناك انخفاضا في معدلات الزواج، مقابل ارتفاع معدلات الطلاق خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016.
 
وورد بالتقرير مجموعة من الإحصاءات الأخرى، التي توضح توزيع حالات الزواج والطلاق في المحافظات وكذلك الفئات العمرية وأيضا المستوى التعليمي.
 
حالات الزواج طبقًا للتوزيع الجغرافي: إجمالي عقود الزواج في عام 2017 كان منها 39.1% في الحضر، مقابل 60.9% ف الريف. حالات الزواج طبقًا لفئات السن:بالنسبة للرجال، أعلى نسبة زواج في الفئة العمرية من 25 لأقل من 30 سنة بنسبة 41.7%، بينما كانت أقل نسبة زواج للفئة العمرية 65 سنة فأكثر، بنسبة 1% من جملة العقود.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق